اضرار القهوة وتأثيرها على الجسم

اضرار القهوة وتأثيرها على الجسم
اضرار القهوة

في جميع أنحاء العالم، يقدر الخبراء أن الناس يستهلكون حوالي 2.25 مليار كوب من القهوة يوميًا، في هذه المقالة سوف نذكر اضرار القهوة وكذلك تأثيرها على الجسم.

اضرار القهوة

هناك العديد من اضرار القهوة، من أهمها ما يلي:

 القلق.

وفقاً للدراسات التي أجريت على الكافيين، فقد تبين أن كثرة تناوله يسبب العصبية وزيادة التوتر عند معظم الناس، كما أنه يسبب نفس الأعراض عند تناوله بجرعات معتدلة لدى أصحاب حساسية الكافيين.

 الأرق.

من اضرار القهوة الشائعة هو الأرق، حيث يعمل الكافيين على زيادة مقدار الوقت الذي يستغرقه الشخص للنوم كما أنه يقلل أيضاً من وقت النوم.

على الرغم من أن القهوة والشاي هما أكثر مصادر الكافيين تركيزاً، إلا أنه يوجد أيضًا في الصودا والكاكاو ومشروبات الطاقة وأنواع عديدة من الأدوية.

بحثت إحدى الدراسات في كيفية تأثير توقيت تناول الكافيين على النوم، حيث أعطى الباحثون 12 من البالغين الأصحاء 400 ملليجرام من الكافيين إما قبل النوم بست ساعات، أو قبل النوم بثلاث ساعات أو قبل النوم مباشرة.

لوحظ أن كل من المجموعات الثلاثة استغرقوا وقتاً للنوم كما زاد الوقت الذي يقضونه مستيقظين في الليل.

 اضطرابات الجهاز الهضمي.

في دراسة صغيرة، عندما شرب خمسة من البالغين الأصحاء الماء الذي يحتوي على الكافيين، عانوا من ارتخاء العضلات الذي يمنع محتويات المعدة من الصعود إلى الحلق وهي السمة المميزة لارتجاع المريء.

 الإدمان.

من اضرار القهوة الشائعة أنها تسبب الإدمان، ليس إدماناً بمفهومه الكلاسيكي لكنها تتحول إلى عادة، خاصةً إذا كان تناولها بشكل معين وتوقيت معين.

 ارتفاع ضغط الدم.

ثبت أن الكافيين يسبب ارتفاع ضغط الدم مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وُجد أيضاً أن الكافيين يعمل على ارتفاع ضغط الدم أثناء ممارسة الرياضة لدى الأشخاص الأصحاء وكذلك الذين يعانون من ارتفاع طفيف في ضغط الدم، لذلك يجب الحرص على التقليل من تناول الكافيين لتجنب ارتفاع ضغط الدم.

 معدل ضربات القلب السريع.

قد يؤدي تناول كمية كبيرة من الكافيين اضطراب في ضربات القلب وقد يؤدي إلى زيادة سرعتها، كما أنه قد يؤثر على إيقاع ضربات القلب مسبباً حالة تسمى الرجفان الأذيني.

لذلك عليك التقليل من تناول القهوة أو مشروبات الطاقة التي تحتوي على كافيين إذا لاحظت أي تغيير في معدل ضربات القلب. 

 التعب.

وفقاً لإحدى الدراسات، وُجد أنه على الرغم من أن القهوة ومشروبات الطاقة المحتوية على الكافيين تزيد من اليقظة وتحسن الحالة المزاجية لعدة ساعات، إلا أن المشاركين غالباً ما كانوا أكثر إرهاقاً من المعتاد في اليوم التالي، ولذلك لتجنب الإرهاق الارتدادي يجب تناولها بجرعات معتدلة.

 كثرة التبول.

زيادة التبول هو أحد اضرار القهوة وذلك بسبب التأثيرات التحفيزية للكافيين على المثانة، ولعلك لاحظت ذلك عندما تتناول القهوة بكثرة أو بشكل أكثر من المعتاد، لذلك من الأفضل تقليل تناول القهوة لتفادي أعراض كثرة التبول. 

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة

الحمل: قد يكون شرب كميات معتدلة من القهوة أثناء الحمل آمنًا، ولكن لا تشرب أكثر من 3 أكواب من القهوة يومياً، حيث أن الكافيين بجرعات عالية قد يتسبب في زيادة خطر الإجهاض وكذلك متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS) والتأثيرات السلبية الأخرى، بما في ذلك أعراض انسحاب الكافيين عند الأطفال حديثي الولادة وانخفاض الوزن عند الولادة.

الرضاعة الطبيعية: من اضرار القهوة، أن الكافيين الموجود فيها يمكنه أن ينتقل إلى حليب الأم مما قد يسبب التهيج وزيادة حركات الأمعاء عند الرضع، لذلك يجب عدم تناول أكثر من كوبين من القهوة يومياً في حالة الرضاعة الطبيعية.

الأطفال: قد تكون القهوة المحتوية على الكافيين آمنة للأطفال عند تناولها بكميات طبيعية موجودة في الأطعمة والمشروبات.

داء السكري: إذا كنت تعاني من داء السكري، فيجب عليك تناول القهوة بحذر شديد حيث أن الكافيين يعمل على زيادة نسبة السكر في الدم.

النوبات:  يجب على الأشخاص المصابين بالصرع تجنب تناول القهوة بكثرة وذلك لتجنب حدوث النوبات. 

متلازمة القولون العصبي (IBS): قد يؤدي الكافيين الموجود في القهوة خاصةً عند تناوله بكميات كبيرة  إلى تفاقم الإسهال وأعراض متلازمة القولون العصبي الأخرى.

التدخين: الأشخاص الذين يدخنون ويشربون القهوة قد يكونون أكثر عرضة للوفاة من أمراض القلب أو السرطان.

هشاشة العظام: إذا كنت تعاني من هشاشة العظام فعليك عدم الإكثار من تناول القهوة، حيث أن الكافيين يمكنه زيادة كمية الكالسيوم التي يتم التخلص منها عن طريق البول.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *