اضرار الوجبات السريعه وتاريخ نشأتها

اضرار الوجبات السريعه وتاريخ نشأتها

يوجد الكثير من اضرار الوجبات السريعه وذلك لأن الوجبات السريعة تعتبر هي الأطعمة التي يتم تحضيرها بوقت أقل من الوجبات العادية المحضرة في البيت، وهي سهلة التحضير ولذيذة المذاق، مثل (البرغر، البيتزا، الساندويشات بأنواعها المختلفة)، حيث أن هذه الوجبات التي ذكرناها وغيرها ومما تصنعه المطاعم العالمية المشهورة غنية بالدهون، المواد الحافظة، السكريات، والسعرات الحرارية.

تاريخها ونشأتها

وكان أول ظهور للوجبات السريعة في العهد الروماني في بريطانيا، وحيث أنه في عام 1762 م قام جون مونتاجو بلف قطع من اللحم المجفف بالخبز حتى لا يتأخر أو يقاطع عمله، وهذا يعد أول شكل من أشكال الساندويش، كما قامت المملكة المتحدة بأخذ بعض الوصفات من حضارات البلدان الأخرى، كالبيتزا الإيطالية والتي كانت في البداية عبارة عن وجبة سريعة تعدها الأمهات الإيطاليات لأطفالهن.
وقد قام أحد الرجال الإيطاليين بفتح مطعم صغير لبيع البيتزا، ولذلك انتشرت واشتهرت إيطاليا بالبيتزا، كما أن الصينيين اشتهروا بوجبة “النودلز” المعروفة، ولكل أكلة من الأكلات التي نتناولها في أيامنا هذه لها أصل تاريخي، وسنذكر أشهرها هي الهامبورجر.

ويعود أصل هذه الكلمة إلى المدينة الألمانية هامبورغ، حيث إن الألمان كانو يضعون اللحم المفروم المدخن مع الخبز المفتت والبصل، والساندويش يرجع أصله من المملكة المتحدة، والبيتزا إيطالية الأصل.
بينما الكشري من الهند وهذا ما ذكره ابن بطوطة في كتابه تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار.

اضرار الوجبات السريعه

وتعددت الدراسات والأبحاث على جميع أنواع الوجبات السريعة، والتي يتم بيعها في المطاعم المشهورة وغيرها، حيث تبين لكثير من الباحثين وبعد التعرف على مكونات هذه الوجبات أنها ذات أضرار جسيمة بصحة الإنسان.
وكما أنهم وجدوا الآثار السلبية والتي ظهرت على كثير من الأشخاص الذين اعتادوا تناول هذه الوجبات بشكل متكرر، فمن هذه الأضرار ما يؤدي إلى أمراض خطيرة وقاتلة، ومن أهم هذه الأضرار هي أن نسبة الدهون المرتفعة والتي تحتويها هذه الوجبات تساعد على ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، والذي بدوره من أهم الأسباب لارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين، والجلطات، وارتفاع سكر الدم.
كما تشير شتى الدراسات إلى أن الوجبات السريعة تضاعفت نسبة السعرات الحرارية فيها إلى أربع أو خمس مرات منذ سبعينيات القرن الماضي، حيث من الطبيعي أنه سيؤدي إلى ارتفاع في مستويات السمنة لدى الأشخاص الذين يتناولونها، وكما أن السمنة من أكثر الأسباب والتي تؤدي إلى الكثير من الأمراض المختلفة، كأمراض القلب والشرايين، الأمراض النفسية، والعظام وغيرها الكثير.
وتحتوي الوجبات السريعة على نسبة عالية من السكريات، وتؤدي إلى تسوس الأسنان، كما أنها تسبب أمراض عسر الهضم والقرحة، حيث كان من المعتقد في الماضي أن الأسباب الوحيدة للقرحة هي المأكولات الحارة، التوتر النفسي، والدخان.

ولكن اكتشف أن الوجبات السريعة المحتوية على نسبة عالية من الزيوت وافتقارها للفيتامينات والألياف، وأيضًا من مسببات القرحة المزمنة والتهاب القولون العصبي.
كما أجريت بعض الدراسات على عدة أشخاص وكانوا يتناولون الوجبات السريعة بشكل يومي، وتبين أنهم مصابون بأمراض التهاب الكبد، وتشمعه.
وكشفت مجلة نيو ساينتيست أن نسبة الدهون والسكريات الموجودة في وجبة واحدة من الوجبات السريعة كفيلة بإخلال توازن الجسم في تحكمه بتناول وجباته، وحيث إنها تعمل على زيادة إفراز مادة جالانين الموجودة في الدماغ والمحفزة ولطلب المزيد من الطعام،  وبعض الدراسات التي أثبتت بأن بعض هذه الوجبات تحتوي على مواد كيميائية يصعب الابتعاد عنها كما كان مدمن على المخدرات.

وبما أن هذه الأطعمة تفتقر وبشكل كبير للفيتامينات والمعادن اللازمة، فمن الطبيعي أن نجد هشاشة في العظام، كما أن المشروبات الغازية المقدمة مع هذه الوجبات تمنع امتصاص عنصر الكالسيوم الضروري للعظام.
ويذكر أن صحيفة الدستور الأردنية نشرت في مارس 2011 دراسة قد قام بها الأستاذ الجامعي جوناثان شاك، وأكد فيها صلة مرضى سرطان القولون والأمعاء بالوجبات السريعة، حيث إنه لاحظ ارتفاع نسبة هذا النوع من السرطان بالأشخاص والذين يتناولون هذه الأطعمة بشكل معتاد، كما طلب البعد عن بعض الأصناف وخاصة اللحوم المدخنة والتي تحتوي على نسبة عالية من ثاني أوكسيد الكربون وقد تؤدي إلى مرض السرطان.