اضطراب الاكتئاب وكيف تتعرف عليه

اضطراب الاكتئاب وكيف تتعرف عليه

أصبح من العادة قول إننا مكتئبين ونعاني من اضطراب الاكتئاب. ونتيجة لذلك لا نعرف تمام المعرفة هل الشخص الذي أمامنا يكذب أم هو بالفعل يعاني من اضطراب الاكتئاب. ولذلك سنعرف فيما يلي ما هو الاكتئاب وما هي أعراضه وكيف نتعرف عليها.

 

اضطراب الاكتئاب

الاكتئاب هو أحد الاضطرابات النفسية المنتشرة بكثرة والمتعارف عليها من قبل أغلب الناس. فاضطراب الاكتئاب أخطر من أمراض كثيرة جسدية يمكن معرفة سببها وعلاجها، ولكن الاكتئاب يمكن ألا يكتشف السبب وراءه ونتيجة لذلك يمكن عدم علاجه أن يؤدي للإنتحار!

الاكتئاب بشكل مختصر هو شعور الشخص المريض بالحزن والفراغ وعدم الاستمتاع بأي شيء وحتى عدم الرغبة في فعل اي شيء. وهو مرض تم الاعتراف به من طرف الأطباء ويمكن علاج أغلب حالاته وذلك سواء كان بالأدوية أو الجلسات أو النصائح المختلفة. كما أن علاج اضطراب الاكتئاب يمكن أن يأخذ وقت طويل أو صغير وذلك يختلف من شخص إلى آخر.

 

أسباب ظهور الاكتئاب

تختلف اسباب ظهور اضطراب الاكتئاب من شخص لآخر بالتأكيد ولكن مهما اختلفت الأسباب فهي تعود إلى نقطة الأصل واساسها وهو الأحداث التي تحدث معنا في حياتنا اليومية. فأغلب حالات الاكتئاب تكون بسبب حادثة وقع بها الشخص أو أحد أقرباءه، موت شخص قريب منه، الفشل في شيء ما سواء كان عمل أم أموال أم دراسة ومئات بل الآلاف من الأسباب الآخرى. ويمكن أن تصل فترة اكتئاب شخص ما إلى سنوات.

عندما يدخل الإنسان في حالة اكتئاب يقل من معدل مادة كيميائية تعمل على نقل إشارات للدماغ بين خلايا المخ وتسمى السيروتونين، وتلك المادة تؤثر على الصحة. ونتيجة لذلك تؤثر في سلوك الإنسان وذاكرته وصحته وشهيته وحالته المزاجية ويمكن أن تعمل على تجلط الدم. وبعض الأطباء يقولون إن نقص تلك المادة هو سبب ظهور الاكتئاب وليس العكس. ونتيجة لذلك يعتمد بعض الأطباء كعلاج للاكتئاب على ادوية تزيد من السيروتونين في الجسم ولكن البعض يفضل عدم تدخل الأدوية والمواد الكيميائية.

 

الأعراض المصاحبة لاضطراب الاكتئاب

١- تجمع مشاعر وطاقة سلبية سيئة في عقل المريض فيبدأ بالتفكير بأنه عديم الأهمية والقيمة. ونتيجة لذلك يكره نفسه ويبدأ بالشعور بالذنب على أقل الأشياء وحتى على الأشياء الذي لا يوجد له ذنب بها. يشعر أنه شخص ضعيف.

٢- يقل تركيزه وقدرة ذاكرته فيبدأ بالنسيان وعدم التركيز في كل شيء حتى تفاصيل حياته وعمله.

٣- يحاول التهرب من واقعه بالنوم لفترات طويلة.

٤- تزيد أو تقل شهيته عن معدلها الطبيعي ونتيجة لذلك وزنه.

٥- الإرهاق الشديد والكسل وعدم المقدرة على القيام بما هو طبيعي ومعتاد بالنسبة للشخص، شعوره بالمرض الشديد في مختلف أنحاء جسده. ونتيجة لذلك يبدأ بأخذ أدوية بشكل كبير.

٦- يصيب الشخص القلق والغضب والتحول المراجي والعنف.

٧- يشعر الشخص بأنه غير مفيد وغير صحيح وانه عاجز عن فعل اي شيء.

٨- يستيقظ ليلًا، حيث يجد صعوبة في النوم في ظلام الليل.

٩- يبدأ بكونه عدواني تجاه الناس، وحتى تجاه نفسه عن طريق انتقادها دائمًا والنظر لنفسه بدونية.

١٠- نوبات متكررة وكثيرة من البكاء بغير سبب مقنع.

١١- شعوره بأن كل ما كان يستمتع به ملل.

١٢- يشعر بأنه يفضل الوحدة والانعزال عن العالم حتى الأشخاص القريبة له.

١٣- ينظر لحياته كونها غير مهمة وان الانتحار هو الحل. وفي تلك الحالة يجب التوجهه إلى الطبيب بسرعة.

 

 

من الطبيعي الشعور ببعض الأعراض السابقة والحزن ولكن ليس من الطبيعي الاعتقاد بأنك مكتئب. فيجب عليك أولًا زيارة الطبيب ليحدد حالتك ثم معالجة نفسك فيمكن أن يكون مرضك ليس له علاقة بالاكتئاب!