افضل الرياضات للاطفال وأهم فوائدها

افضل الرياضات للاطفال وأهم فوائدها
افضل الرياضات للاطفال _ يميل الطفل عادة الى ممارسة الرياضات المختلفة وهو يستمتع باللعب مع أقرانه، والقيام بالمنافسات والمسابقات وتحقيق الفوز، لكن إنشغال الأهل في معظم الأحيان بسبب العمل او ضعف قدراتهم المادية، لإشراك أطفالهم في النوادي الرياضية، يدفع الطفل الى التعلق بالأجهزة الإلكترونية لتمضية أوقات مسلية، وفي ظل سيطرة الأجهزة الالكترونية والهواتف الذكية على حياتنا اليومية، تعتبر ممارسة الألعاب الرياضية الوسيلة الأفضل لإبعاد اطفالنا عن خطر تلك الأجهزة، والتعود على إدمان الكسل والخمول، إضافة الى الإصابة بأمراض السمنة وعدم التركيز وضعف النظر وغيرها الكثير من الأمراض الجسدية والذهنية.
افضل الرياضات للاطفال

لذلك يجب على الأهل الإنتباه الى ضرورة توجيه أطفالهم لممارسة انواع مختلفة من الأنشطة الرياضية “الغير مكلفة” التي تناسب أعمارهم وتساعدهم على تحسين لياقتهم الجسدية، وتزيد من قدرتهم على التركيز وتحسين سلوكهم بشكل عام ومن بين الرياضات السباحة، ركوب الدراجات الهوائية، المشي والجري، كرة القدم، كرة السلة، وسنتناول في هذا المقال أهمية وفوائد تلك الأنشطة الرياضية بالنسبة للطفل.

أهمية وفوائد الأنشطة الرياضية بالنسبة للطفل

اللعب وسيلة حضارية لتنمية الأفراد بجميع جوانبهم الرياضية والنفسية والإجتماعية والعقلية وغيرها…كما انها فرصة لتعليم اسس التعاون والعمل مع الجماعة وإكتساب بعد انماط السلوك مثل :تقبل الهزيمة بروح رياضية، التواضع، النباهة، وإحترام آراء الأخرين، كما يعتبر اللعب إضافة الى ما سبق :
1- وسيلة للسرور والإستمتاع الذي يجلب السعادة
2- وسيلة لإكتساب الخبرات
3- يساعد على قضاء وقت الفراغ بما يعود على الطفل بالفائدة والنفع
4- يعمل على تنمية المهارات الأساسية لدى الطفل كالمشي والجري والرمي والقفز.

افضل الرياضات للاطفال

السباحة: تعتبر السباحة من أهم الرياضات التي يستحب ان يتعلمها الطفل، حيث انها تقوي كل عضلات الجسم وتساعد على التعافي من أمراض كثيرة مثل حساسية الصدر.

افضل الرياضات للاطفال
Kids play football on outdoor field. Children score a goal at soccer game. Girl and boy kicking ball. Running child in team jersey and cleats. School football club. Sports training for young player.

ركوب الدراجات الهوائية: تعزز رياضة ركوب الدراجات الحيوية والنشاط، كما انها تساعد على تدعيم القوة العضلية عند الأطفال وتساهم في حصول الخلايا العضلية على الأوكسجين الكافي.

رياضة المشي والركض: يحرق الطفل اثناء إصطحابه الى رياضة المشي نحو 80 سعره حرارية، وأثناء الركض نحو 90 سعرة حرارية، كما يساعد المشي والجري الخفيف الطفل على ملاحظة الطبيعة والبيئة وهي طريقة مثالية للتخلص من التوتر لدى الأطفال والكبار.

افضل الرياضات للاطفال

كرة القدم: تساعد رياضة كرة القدم على مشاركة الطفل في لعبة جماعية فتتولد لديه روح التعاون مع الجماعة، كما تساعد في تقليل اصابة الطفل بهشاشة العظام وتكسرها، وتقوي عضلة القلب وتحسن من اللياقة البدنية.

كرة السلة: تساعد كرة السلة الطفل على التفكير والتركيز كما تساهم في زيادة نسبة الطول لممارسيها، وتعزز النمو الجسدي والذهني.
تعتبر الألعاب الرياضية التي ذكرناها من الرياضات الأقل تكلفة والأكثر فائدة للطفل، لذلك فمن واجبات الأهل مساعدة أطفالهم على ممارسة تلك الألعاب في جو صحي بعيد عن الخطر، يسمح لهم بالتطور الجسدي والعقلي والإجتماعي.

تلك هي افضل الرياضات للاطفال

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *