افضل طرق العناية بالفم والاسنان

افضل طرق العناية بالفم والاسنان

 العناية بالفم والاسنان  _ لا ريب بأن جمال الفم بالأسنان وأنه بوابة لخروج الكلام وتتوجه إليه الأنظار  دائماً قيل فيه الكثير الكثير من القصائد وأبيات الشعر نذكر منها ، أبياتاً لعنترة متغزلاً بمحبوبته عبلة قائلاً: ولقد ذكرتك والرماح نواهلٍ مني*وبيض الهند تقطر من دمي
فوددت تقبيل السيوف لأنها* لمعت كبارق سنك المبتسم  .

افضل طرق العناية بالفم والاسنان

 نستخدم فمنا فالعديد من المهام اليومية منها الضحك والابتسام والأكل والتحدث و كذلك يمكن أن يكون لصحة الفم والأسنان واللثة فوائد صحية عامة، لتحسن أمراض الجهازية مثل مرض السكري وأمراض القلب

مشاكل الأسنان  قد تكون تسوس والنخر وكذلك ذوبان السن وانحسار طبقة المينة والعديد من مشكلات الأخرى  إضافة  إلى رائحة الفم الكريهة  ولا يمكن أن نستثني اللسان الذي يحتاج بدوره للتنظيف والعناية لأنه بيئة خصبة للبكتريا .

نصائح  للعناية بالفم والاسنان

1- استشارة الطبيب بشكل دوري وفحص الأسنان دائماً حتى وأن لم يكن لديك مشكلة .

2-اغسل أسنانك مرتين يوميًا على الأقل بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

3-اغسل أسنانك بالخيط مرة واحدة يوميًا على الأقل.

4-لا تدخن أو تمضغ التبغ.

5-اسأل طبيبك إذا كانت أدويتك لها آثار جانبية قد تلحق الضرر بأسنانك (على سبيل المثال ، قد تسبب لك بعض الأدوية جفاف الفم )

6-انظر داخل فمك بانتظام بحثًا عن تقرحات لا تلتئم أو تهيج اللثة أو تغيرات أخرى.

7-راجع طبيب أسنانك كل 6 أشهر لإجراء فحوصات وتنظيفات منتظمة.

أضرار عدم الاعتناء بالأسنان 

عدم العناية بالأسنان قد يكلفك غالياً فهناك أمراض عديدة قد تظهر منها ما قد يكون خطير .

التجاويف   تحدث التجاويف بسبب تسوس الأسنان، يمكن أن تتحلل أسنانك عند عدم تنظيفها بالفرشاة والخيط بانتظام للتخلص من بقايا الطعام  ، إذا تركت دون علاج ، يمكن أن تسبب التجاويف ألم الأسنان ، ويمكن أن تتسبب في إصابة أسنانك بالعدوى ، ويمكن أن تؤدي إلى فقدان الأسنان لا سمح الله .

مرض اللثةيحدث مرض اللثة عندما يتجمع البلاك على طول خط اللثة ، مرض اللثة هو عدوى تصيب الأنسجة التي تدعم أسنانك. يمكن أن يتسبب في فقدان الأسنان بمرور الوقت. هناك أيضًا أدلة على أن أمراض اللثة مرتبطة بأمراض القلب ، الخبراء ليسوا متأكدين مما إذا كانت أمراض اللثة تجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أو العكس.

سرطان الفميمكن أن يؤدي التدخين ومضغ التبغ والكحول إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الفم (سرطان الفم). قد لا تزيد نظافة الفم السيئة وحدها من خطر الإصابة بسرطان الفم ، عندما تقوم بدمجه مع أي عامل خطر آخر ، فإنه يعزز بشكل كبير من فرص إصابتك بالسرطان.

  , عدم احترام الذاتعندما لا تكون أسنانك نظيفة ، يكون لديك رائحة فم كريهة.، يمكن أن تجعلك رائحة الفم الكريهة تشعر بعدم الراحة في العمل والمدرسة وفي المواقف الاجتماعية، هذا يمكن أن يجعلك متردد/ة في المشاركة يمكن، أن يؤدي ضعف صحة الفم لفترة طويلة إلى فقدان الأسنان ، مما يجعلك تبتسم أقل ، كل هذه الأشياء يمكن أن تدمر احترامك لذاتك ، أو كيف ترى نفسك.

إذا كنت تعاني من ألم في الفم أو الأسنان ، فلا تتجاهله. قم بزيارة  طبيب الأسنان على الفور. كلما طال الانتظار ، قد يكون الأمر أسوأ على فمك.

راجع أيضًا طبيب أسنانك مرتين في السنة لتنظيف أسنانك  ، وصدق امرئ القيس حين في وصف جمال الفم والأسنان

بِثَغْرٍ كَمِثْلِ الأُقْحوانِ مُنِّورٍنَقيِّ الثَّنَايا أشنَبٍ غير أَثْعَلِ