اكتشف سحر وجمال مدينة براغ وأهم المعالم السياحية
مدينة براغ

مدينة براغ هي عاصمة الجمهورية التشيكية، وكذلك أكبر مدينة فيها، تقع براغ في وسط أوروبا على ضفاف نهر فلتافا، وتعد واحدة من أروع المدن في العالم، ومن أكثر المدن تاريخاً وثقافةً حول العالم.

يقال أن التشيك دولة تحبسها اليابسة، فهي عبارة عن سهول تحيطها جبال، ومساحتها المقدرة بنحو 80 ألف كيلومتر مربع، تتوسط أوروبا ليحدها من الشرق سلوفاكيا، ومن الغرب ألمانيا، ومن الشمال بولندا، ومن الجنوب النمسا.

مكانة مدينة براغ المعمارية والثقافية

تعتد مدينة براغ بأنها بلد الكاتب المعروف “فرانز كافكا”، فالمدينة مركز ثقافي مهم تكثر فيه المسارح والعروض الموسيقية، إضافة إلى شهرتها العلمية، حيث يوجد بها نحو 8 جامعات وكليات ذات صَيت كبير.

مدينة براغ لها طابع رومانسي وروعة معمارية فريدة، حيث تتميز بوجود تلك الأبراج العالية المنتشرة في جميع أحياء المدينة، وتمتاز أيضاً بمزيج من العمارة القوطية، والرومانسية، والفن الحديث، والذي يضيف لها جاذبية فريدة، تعتبر المدينة أيضًا مركزًا مهماً للثقافة والفن، حيث تستضيف براغ العديد من المتاحف والمعارض الفنية والحفلات الموسيقية.

كما تمتاز بأن لها تاريخاً عريقاً والذي يمتد لأكثر من 1000 عام، وتعتبر مركزًا ثقافيًا، وتاريخيًا، وسياحيًا مهمًا في المنطقة؛ حيث تضم المدينة العديد من المعالم السياحية الشهيرة مثل قلعة براغ، وجسر تشارلز، وساحة المدينة القديمة، وساعة أورلوج.

معالم براغ السياحية  

تتميز مدينة براغ بوجود العديد من المعالم السياحية الرائعة والمهمة، والتي تمتاز بروعة التصميم وجودة التنفيذ، إليك بعض أجمل وأهم هذه المعالم

ساحة البلدة القديمة

هي ساحة تاريخية في البلدة القديمة من مدينة براغ، وتعد من إحدى أهم المعالم السياحية التي تستقطب الزوار في مدينة براغ، وتقع الساحة بين ساحة فاتسلاف وجسر تشارلز، كما تحوي الساحة القديمة بعض التماثيل والنصب التذكارية مثل تمثال يان هوس.

المحايد الاخباري

ذاك التمثال الذي يقع في وسط الساحة للمجدد الديني يان هوس، والذي قد أُعدم حرقاً في كونستانس بسبب معتقداته الدينية ودعوته للتجديد، مما أدى إلى حروب الهوسيين، نصب التمثال المعروف باسم نصب يان هوس التذكاري في 6 يوليو 1915.

كما يوجد أمام البلدة القديمة نصب تذكاري للضحايا الذين أعدموا بقطع الرأس في هذا المكان في إعدام جماعي بواسطة مملكة هابسبورغ، وتم تثبيت سبعة وعشرين صليبا في الأرض لذكراهم خلال إصلاحات بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية مع وضع لوحة بأسماء الضحايا ال27 سنة 1911.

لذلك تعتبر ساحة مدينة براغ القديمة واحدة من أبرز الوجهات السياحية في براغ، وأكثرها جذباً للزوار من كل أنحاء أوروبا والعالم، كما تحتضن أيضاً الساحة الساعة الفلكية، وكنيسة تين، والكثير من المباني التاريخية الجميلة.

جسر تشارلز

يعد جسر تشارلز من أحد أهم الجسور التاريخية في أوروبا، لما يمتاز به من تماثيل جميلة، ومناظر خلابة يوفرها لزوار المدينة.

وهو جسر بالغ الشهرة يقع في العاصمة التشيكية براغ، ويعتبر من أهم المعالم السياحية في التشيك وأوروبا الوسطى، يعرف أيضا بجسر كارل؛ حيث شُرِع في بناءه بأمر من الملك كارل الرابع.

وقد بدأ بنائه عام 1357م واستمر العمل لبناء الجسر حتي عام 1400م، في البداية كان يطلق عليه الجسر الحجري، وفي عام 1870م أطلق عليه جسر كارل، الجدير بالذكر أنه يصل بين البلدة القديمة في مدينة براغ وقلعة براغ الكبيرة، مما يعطي منظراً خلاباً للزوار عند زيارته.

قلعة براغ

تصنف قلعة براغ كواحدة من أكبر القلاع المعمارية في العالم، وتحتضن القلعة العديد من المباني التاريخية والمتاحف، وتوفر إطلالات خلابة على المدينة.

بالإضافة إلى مكانتها السياحية الجميلة، تمتلك قلعة براغ مكانة سياسية قديمة حيث كانت مقراً للحكام في تشيكيا على مر العصور من زمن حكام الرومان وملوك بوهيميا، جغرافياً تقع القلعة في الجزء الشرقي من العاصمة التشيكية براغ وتحديدا في حي القلعة التاريخي.

كاتدرائية سانت فيتوس

تقع تلك الكاتدرائية داخل قلعة مدينة براغ، وتعتبر واحدة من أبرز المعالم الدينية في المدينة، وتتميز بتصميمها الرائع ونوافذها الملونة الجميلة.

ميدان وينسيسلاس

يعتبر ذلك الميدان مركزًا حيويًا للتسوق والمطاعم والمقاهي، كما يحوي الميدان العديد من المباني الفنية والتجارية الرائعة.

متحف فرانتيشكان

يعرض متحف فرانتيشكان أعمال وحياة الكاتب الشهير فرانز كافكا، كما يوفر فهمًا عميقًا لفكره الأدبي والثقافي.

كما يعد أكبر وأقدم متحف في التشيك، ويقع في وسط ساحة فاتسلاف، ويضم المتحف 14 مليون قطعة في مجالات الفنون والموسيقى والتاريخ، وقد تأسس عام 1818 واكتمل بناؤه على شكله الحالي في 1891، وفي 2011 أغلق المتحف الباب أمام الجمهور لحين الانتهاء من أعمال التجديد.

حي مالا سترانا

يعتبر حي مالا سترانا واحدًا من أجمل الأحياء في مدينة براغ، حيث يتميز بالمباني الباروكية، والشوارع الضيقة، والمطاعم الرائعة.

مدينة براغ
مدينة براغ

شهرة براغ السياحية

تكتسب مدينة براغ شهرة سياحية كبيرة بين دول العالم لما تحويه من معالم جميلة متنوعة، وطبيعة خلابة، ومنها

المعمار الجميل 

تتميز براغ بالمعمار الجميل والمتنوع، حيث يمكن للزوار مشاهدة القلاع، والكنائس، والجسور الرائعة، توفر المدينة مناظر طبيعية خلابة ومناظر بانورامية رائعة.

الفن والثقافة

تمتلك براغ العديد من المتاحف والمعارض الفنية التي تعرض الفن التشيكي والعالمي، يمكن للزوار استكشاف الفنون التشيكية التقليدية والحديثة والاستمتاع بالعروض الموسيقية، والأدبية، والثقافية المتنوعة.

الطبيعة الخلابة

حيث تحاط مدينة براغ بمناظر طبيعية خلابة، بما في ذلك نهر فلتافا والتلال الخضراء المحيطة، يمكن أيضاً للزوار الاستمتاع بالمشي، وركوب الدراجات، والنزهات في الحدائق والمنتزهات الجميلة.

الضيافة والتسهيلات السياحية

تعد مدينة براغ واحدة من أكثر الوجهات السياحية شهرة، حيث توفر العديد من المرافق والتسهيلات السياحية، كما تحتضن العديد من الفنادق، والمطاعم، والمقاهي، والمحلات التجارية، مما يلبي احتياجات الزوار.

أسعار تذاكر الطيران

تختلف أسعار تذاكر الطيران إلى براغ بناءً على عدة متغيرات، بما في ذلك الموسم، والوقت المحدد للسفر، كذلك مدة الإقامة، وشركة الطيران، ومدى تقدم الحجز، ومن المهم أن تتحقق من مواقع السفر عبر الإنترنت، أو تتواصل مع وكالات السفر، أو شركات الطيران المحلية.

العادات والتقاليد

تمتلك مدينة براغ عادات وتقاليد فريدة تعكس تاريخها وثقافتها، إليك بعض العادات والتقاليد الشائعة

الاحتفالات والمهرجانات

حيث تتبني مدينة براغ العديد من المهرجانات والاحتفالات على مدار العام، من بينها مهرجان براغ الربيع، ومهرجان براغ الخريف، ومهرجان الأضواء السحرية في قلعة براغ العملاقة، وتعتبر هذه المناسبات فرصة للاستمتاع بالموسيقى والثقافة التشيكية.

الفن والثقافة 

ما أكثر المعارض والمسارح الفنية التي تحتضنها تلك المدينة الساحرة، يُعتبر الفن والثقافة جزءًا مهمًا من حياة السكان المحليين، كذلك فهي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم.

الاحتفاظ بالتقاليد

من أهم العادات والتقاليد هي حرص السكان المحليون في مدينة براغ على الحفاظ على التقاليد والتراث الثقافي كما هو، ويظهر ذلك جلياً في الحفاظ على المعالم التاريخية، والمباني التقليدية، والمهن التقليدية، مثل الحرف اليدوية والصناعات التقليدية.

نصائح السفر إلي براغ

إذا كنت تخطط للسفر إلي مدينة براغ ،إليك بعض النصائح قبل السفر والتي قد تساعدك

قبل كل شيء قم بالتخطيط المسبق لرحلتك إلى براغ، بما في ذلك حجز تذاكر الطيران، والإقامة، وتحديد الأماكن التي ترغب في زيارتها، كما يُنصح بالتحقق من التأشيرة والأوراق الثبوتية اللازمة قبل السفر.

تأكد من مراجعة توقعات الطقس قبل السفر واحضار الملابس المناسبة، قد تحتاج إلى طبقات ملابس متعددة في فصل الشتاء، ومظلة أو معطف مطر في فصل الربيع والخريف.

عند التنقل في مدينة براغ يمكنك استخدام وسائل النقل العامة مثل المترو والحافلات للتنقل، كما يُنصح أيضًا بالتنزه سيرًا على الأقدام لاستكشاف المناطق القديمة والضيقة في المدينة.

لا تنسي أن العملة المستخدمة في براغ هي الكرونة التشيكية (CZK)، لذلك تأكد من تبديل العملة الخاصة بك في البنوك أو مكاتب الصرافة المعتمدة للحصول على أفضل سعر صرف.

استكشف المعالم السياحية المعروفة في براغ مثل قلعة براغ، وجسر تشارلز، وساحة المدينة القديمة، ولا تنسَ زيارة الأحياء القديمة والضيقة مثل مالا سترانا.

بعض الأنشطة للقيام بها

تمتلك مدينة براغ العديد من المعالم والأماكن السياحية، كما تحتضن العديد من الأنشطة الممتعة والمثيرة، إليك بعض التوصيات بأفضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها في براغ

يمكنك القيام برحلة بالقارب على نهر فلتافا، استمتع بجولة بالقارب على نهر فلتافا واستمتع بإطلالات رائعة على المدينة، والجسور المشهورة، والمناطق الخضراء.

زيارة حديقة ليتني من أروع الأنشطة التي قد تقوم بها، استرخِ في حديقة ليتني الجميلة واستمتع بالمشي، والتنزه، والاسترخاء في الطبيعة، كما يمكنك الإستمتاع بالمرجانات والإحتفالات التي تتبانها تلك المدينة.

عبور جسر تشارلز، تنزه عبر جسر تشارلز الشهير الذي يعتبر أحد أبرز المعالم السياحية في مدينة براغ، واستمتع بإطلالات رائعة على نهر فلتافا والمدينة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *