الأسطول الملكى البريطانى يستعد للتحرك من أجل “بريكست”

الأسطول الملكى البريطانى يستعد للتحرك من أجل “بريكست”

كتبت – ضحى ناصر:

تستعد بريطانيا لحماية مياهها عسكريًا في حال فشل مفاوضات “بريكسيت” والتى باتت احتمال تعرضها للفشل وشيكة وهو مايعنى أن تخرج بريطانيا دون اتفاق وتتعلق العراقيل الثلاثة الرئيسية للخروج الآمن لبريطانيا من الاتحاد الأوروبى بثلاث موضوعات “الصيد، وتسوية الخلافات في الاتفاقية المستقبلية، والضمانات التي يطالب بها الاتحاد الأوروبي لندن حول المنافسة”.

‏وتعد حقوق الصيد هى الملف الذى يمثل حجر العثرة في طريق إتمام الاتفاق.

وفي حال عدم التوصل إلى تسوية فإن بريطانيا والتي رغم خروجها رسميًا من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير ما تزال تحترم القواعد الأوروبية للفترة الانتقالية حتى 31 ديسمبر الجاري، ستستعيد السيطرة الكاملة على مياهها اعتبارًا من 1 يناير 2021م

وضعت بريطانيا 4 سفن بطول 80 مترًا في وضع الإستعداد الفورى لمنع سفن الصيد التابعة للاتحاد الأوروبي من دخول المياه البريطانية في حال عدم التوصل إلى اتفاق جديد حول حقوق الصيد، وهي إحدى نقاط تعثر المفاوضات التجارية.

وأكدت وزارة الدفاع البريطانية أن السفن في وضع الاستعداد، حيث قامت بتخطيط مكثف لضمان جاهزية الاستعداد لمختلف السيناريوهات عند انتهاء الفترة الانتقالية، بحسب ناطق باسم الوزارة.

كانت وزارة الدفاع البريطانية قد أعلنت أن 14 ألف عسكري جاهزون للانتشار للمساعدة في المرحلة الانتقالية لما بعد بريكسيت.

وبحسب وسائل الإعلام البريطانية فإن مروحيات للجيش يمكن أن تُستخدم لمراقبة السواحل.

وفى تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”  قال الناطق بإسم وزارة الدفاع البريطانية: إنه من المناسب أن تقوم البحرية الملكية بحماية مياهنا إذا كان الموقف هو أننا دولة تتمتع بالسيادة وأن الحكومة لا تريد رؤية سفن صيد لدولة أخرى هناك”.

ويريد الصيادون في دول الاتحاد الأوروبي أن يحتفظوا بإمكانية الوصول إلى المياه البريطانية الغنية جدًا بالأسماك.

وقد أدى عدم مرونة الطرفين إلى تعذر تقريب المواقف للحفاظ على الوضع القائم في الوصول إلى هذه المياه من الجانب الأوروبي، أو سيطرة كاملة للندن مع حصص متفاوض عليها سنويًا.