تداول الأسهم السعودية في السوق العالمية

تداول الأسهم السعودية في السوق العالمية
الأسهم السعودية

الأسهم السعودية حتى في عصر هبوط أسعار النفط، تهيمن البورصة السعودية على الاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي، وهذا المجلس يضم 6 دول عربية.

وهما قطر، وعمان، والكويت، والمملكة العربية السعودية، والإمارات، والبحرين.

تداول الأسهم السعودية 

إن السوق المالية السعودية هي الجهة المرخصة في المملكة العربية السعودية للعمل كبورصة للأوراق المالية في المملكة، وإدراج وتداول الأوراق المالية، وذلك اعتبارًا من عام (2020م).

وتداول الأسهم السعودية لم يتوقف علي النفط، بل قامت بتشجيع المؤسسات الخاصة غير المرتبطة بالنفط.

حتى أنها تشتغل في الطاقة الشمسية مع وجود تنافس بدون مخاطر مع 100000 دولار في النقد الافتراضي للرياض.

كما أنهى المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم السعودية تعاملات اليوم على انخفاض عند 10531.83 نقطة، بقيمة تعاملات بلغت 3.6 مليار ريال.  

وأنهى مؤشر السوق الموازية السعودية اليوم منخفضاً بمقدار 19.15 نقطة، ويغلق عند 19304.73 نقطة.

وتقييم قدره 22 مليون ريال، وإجمالي حصيلة تجاوزت 440 ألف سهم مقسمة إلى 1643 صفقة.

كما ارتفع الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية بنسبة 5.5٪ على أساس سنوي في الربع الرابع من عام (2022م)، مقارنة بنمو قدره 5.4٪ في القراءة الأولية. 

وبعد زيادة بنسبة 8.7٪ في الربع الثالث، كانت هذه هي الفترة السابعة على التوالي من التوسع السنوي، ولكنها الأضعف منذ الربع الثاني من عام (2021م). 

وذلك بسبب التباطؤ الملحوظ في الأنشطة النفطية بمعدل (6.1٪ مقابل 14.2٪ في الربع الثالث)، وفي الوقت نفسه نمت الأنشطة غير النفطية بنسبة 6.1٪. 

وهي نفس الوتيرة المسجلة في الربع الثالث، مدفوعة بشكل أساسي بارتفاع إنتاج النقل والتخزين والاتصالات (13.1٪ مقابل 9.0٪ في الربع الثالث). 

الخدمات المجتمعية والاجتماعية والشخصية (10.5٪ مقابل 7.6٪). 

الزراعة والغابات وصيد الأسماك (6.2٪ مقابل 3.1٪). 

تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق (4.8٪ مقابل 4.4٪). 

ارتفعت الأنشطة الحكومية بنسبة 2.9٪ مقارنة مع 2.5٪ في العام السابق. 

وذلك تم على أساس البيانات الفصلية المعدلة موسميًا، توسع الناتج المحلي الإجمالي السعودي بنسبة 1.3٪ بعد 1.2٪ في الربع الثالث. 

 سوق الأسهم السعودي

ويحتل سوق الأسهم السعودي المرتبة التاسعة بين أكبر سوق للأوراق المالية من بين 67 عضوًا في الاتحاد العالمي للبورصات، وهو السوق المهيمن في دول مجلس التعاون الخليجي. 

على الرغم من دورها البارز في العالم العربي، إلا أن حوالي 150 شركة فقط مدرجة في تداول الأسهم السعودية.

المؤشر الرئيسي الذي يتتبع تحركاته هو مؤشر تداول جميع الأسهم السعودية (TASI)، وذلك وفقًا لمؤسسة التراث.

أنما الاقتصاد السعودي بشكل متواضع خلال السنوات القليلة الماضية بسبب انخفاض الأسعار ومستويات الإنتاج لمنتج التصدير الرئيسي النفط.  

ولكن لا تزال واحدة من أكبر 20 اقتصادا في العالم، وأكبر اقتصاد في الشرق الأوسط، فقد أجبر الانحدار الطويل في الطلب على النفط السعودي على العمل من أجل تنويع اقتصاده.

كما يمكن أن يمتلك المستثمر الأجنبي المؤهل، من الأسهم السعودية في البورصة ما لا يقل عن 5 مليارات دولار من الأصول الخاضعة للإدارة.

ويعمل في مجال الأعمال لمدة خمس سنوات على الأقل، ومن الأمثلة الصناديق المتداولة في البورصة (ETF)، وهي نوع من أوراق الاستثمار المجمعة التي تعمل مثل الصناديق المشتركة.

أسهم دول الخليج العربي 

كما تراجعت أسعار النفط الخام، وهو المحفز الرئيسي للأسواق المالية الخليجية، بنسبة 1.1٪ يوم الاثنين مع انخفاض خام برنت إلى 72.16 دولارًا في الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش. 

وهبط سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك المنطقة بنسبة 2.4 بالمئة، وهبط سهم بنك قطر الإسلامي، والبنك التجاري 3.2 بالمئة، و2.2 بالمئة على الترتيب. 

وخسر كل من مصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك أبوظبي التجاري 3.1٪ و0.6٪ على التوالي. وتراجع مؤشر دبي القياسي 0.2 بالمئة متأثرا بخسائر في قطاعات المرافق والصناعية والمالية. 

وانخفض سهم إعمار للتطوير العقاري 2.9 بالمئة، وخسر مزود خدمات التبريد الإماراتي 1.9 بالمئة. 

وارتفع سهم البنك التجاري الدولي 1٪ على التوالي، ومن ناحية أخرى قال متحدث باسم الرئاسة المصرية يوم الأحد إن مصر تستهدف معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5٪ في موازنة السنة المالية الجديدة. 

  • خسر الكويت 0.8 في المائة إلى 7795 نقطة. 
  • وانخفض سهم قطر بنسبة 1.3٪ إلى 9778 نقطة. 
  • وارتفع سهم مصر 1.7 بالمئة إلى 14924 نقطة. 
  • وخسرت البحرين 0.6٪ إلى 1،886 نقطة. 
  • وتراجع سهم عمان 0.2 بالمئة إلى 4860 نقطة. 
  • وتراجع سهم أبوظبي 1.1 بالمئة إلى 9545 نقطة 
  • وخسر دبي 0.2 بالمئة إلى 3344 نقطة. 

ما هو مؤشر ناسداك 

أول منتج مشتقات يتم تداوله في البورصة السعودية هو ناسداك، ويعتمد على تكنولوجيا السوق، كما يوفر هذا العرض الجديد للسوق للمستثمرين الإقليميين.

والدوليين أدوات التحوط اللازمة لإدارة المخاطر، وتوسيع فرص التعرض لواحد من أكبر الأسواق، وأكثرها سيولة في العالم.

وقال خالد الحصان الرئيس التنفيذي لشركة تداول: هذه خطوة مهمة في تقديم منتجات السوق المتطورة، وخلق بيئة تجارية جذابة للمستثمرين المحليين والدوليين على حد سواء. 

وأضاف: إن إطلاق سوق المشتقات سيوفر للمستثمرين أدوات تحوط من أجل إدارة المخاطر بشكل أكثر فاعلية، ويوفر فرصًا موسعة للتعرض لسوق رأس المال السعودي. 

لارس أولتراس جارد نائب الرئيس التنفيذي ورئيس قسم تكنولوجيا السوق ناسداك:

كانت شركة تداول حازمة في طموحاتها لتحويل البنية التحتية للسوق من أجل الحصول على تكنولوجيا عالمية المستوى تلبي، وتتجاوز متطلبات اليوم، وتحديات المستقبل الجديدة. 

وأضاف يسعدنا أن نحتفل بإطلاق سوق المشتقات الجديد من تداول الأسهم السعودية، بالإضافة إلى توسيع علاقتنا التكنولوجية. 

يعد إطلاق سوق المشتقات في المملكة العربية السعودية أحد المبادرات الرئيسية لبرنامج تطوير القطاع المالي، وذلك  في إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030. 

ويمثل خطوة مهمة في تقديم منتجات السوق السعودي المتطورة، وخلق بيئة تجارية جذابة محليًا، وعالميًا بين التجار. 

تعمل تكنولوجيا السوق في ناسداك على تشغيل أكثر من 250 من مؤسسات البنية التحتية للسوق العالمية، والمشاركين في السوق بما في ذلك. 

  1. الوسطاء. 
  2. التجار. 
  3. البورصات. 
  4. غرف المقاصة. 
  5. دائع الأوراق المالية المركزية. 

المنظمين في أكثر من 50 دولة مع حلول تقنية شاملة ومهمة. 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *