الأسواق القديمة في مصر
الأسواق القديمة في مصر

يوجد في كل بلد مجموعة مختلفة من الأسواق سواء كانت القديمة منها أو الحديثة وفي مصر تعج تلك الأسواق القديمة والحديثة.

الأسواق القديمة في مصر

تتميز مصر بوجود مجموعة كبيرة من الأسواق المشهورة بها. والتي تجد بها مختلف الأشياء التي يمكنك شراءها والتي ستجذبك لها وتكون تلك الأشياء المختلفة على تراز حضارات كثيرة ومتنوعة. وتتفاوت أسعار المنتجات في تلك الأسواق حتى تكون مناسبة لكل فئة من الفئات الموجودة في مصر. وأبرز الأسواق القديمة في مصر: سوق الموسكي وسور الازبكية ووكالة البلح وسوق عبدالعزيز والوكالة والعبور والصاغة وخان الخليلي والعتبة وشارع شهاب والغورية والمناصرة.

سوق عبدالعزيز

هذا السوق التجاري يتميز بتخصصه لبيع وشراء الأجهزة الإلكترونية والكهربائية. وهو من أقدم الأسواق التي تختص في تلك الأجهزة. وهذا السوق القديم بدء من زمن من خلال تجار كبار تلك الأجهزة وحتى أنهم وضعوا قواعد هذا المكان معًا. وتلك القواعد مازالت إلى الآن هي القواعد السائد والسارية والتي يتبعها جميع تجار ذلك السوق القديم. ولا تظن أن هذا الشارع والسوق القديم يأتي إليه فقط من يشترون جهاز أو اثنين، بل يأتي إليه التجار. فتلك التجار تشتري بسعر الجملة منهم وكميات كبيرة تكفي لمحلاتهم التجارية. وإن قمت بزيارة هذا السوق من قبل فإنك ستلاحظ مدى انخفاض سعره مقارنة بباقي المتاجر المختصة للأجهزة الإلكترونية والكهربائية. وإن لم تذهب إليه فأنصحك بالذهاب إليه إن احتجت لشراء أحد الأجهزة الكهربائية أو الإلكترونية. ستجده في الوسط بين ميدان العتبة وعابدين في وسط البلد تحديدًا في شارع عبدالعزيز الذي سمى السوق تبعًا له.

سوق منطقة العتبة

منطقة العتبة هي أكبر وأرخص سوق في جميع المناطق والأسواق التي توجد في مصر سواء كانت قديمة أو حديثة. وهو سوق يوجد كل يوم طوال السنة وتجد متاجره دائمًا مفتوحة على مصراعيها طوال الوقت. يتردد إليه الآلاف من الناس سواء كان من سكان محافظات مصر المختلفة أو من السياح أو من التجار. فالتجار يذهبون إلى العتبة للشراء بضائع متاجرهم بالجملة فهذا السوق يتوافر به البيع بالقطع أو بالجملة حسب الرغبة. توجد كل الأشياء التي يمكن أن تحتاجها في حياتك في العتبة لذلك مهما كان الشيء الذي تبحث عنه ستجده هناك. ولكنها تشتهر بتوافر جميع أنواع الملابس لجميع الأعمار والاحذية والحقائب المختلفة وألعاب الأطفال. تصل حجم التجارة في سوق منطقة العتبة إلى المليارات وذلك على الرغم من كونه رخيص ولكن لكثرة الناس الذين يقصدونه. من السهل جدًا الوصول إلى هذا السوق لوجود محطة مترو مخصوصة له. كما أنك من الممكن النزول في محطة السادات والذهاب إليه من منطقة وسط البلد، كما يوجد مواصلات عامة مخصصة للعتبة.

سوق حمام التلات

هذا السوق هو من أفضل الأشياء التي يمكن أن تذهب إليها إن كنت بحاجة إلى شراء جميع الأشياء التي تحتاجها العرائس. فستجد هناك كل ما أنت بحاجة إليه بأسعار مخفضة للغاية ويتوافر هناك ملابس ومواد وأدوات للتجميل وعطور واحذية وحقائب. وهو يتواجد بجانب سوق منطقة العتبة. تم تأسيس هذا السوق منذ سبعمائة عام لذلك هو مشهور ومعروف وله متاجر موثوق بها منذ مئات السنوات.

سوق منطقة شارع شهاب

تتميز هذه المنطقة بأنها تعج بالمتاجر التي تكون بجوار بعضها البعض. والتي أيضًا بها متاجر لأثاث المنازل ومتاجر للأزياء والملابس المختلفة والمتنوعة لجميع الأعمار. كما إنها بها أيضًا متاجر للحقائب والاحذية التي تناسب جميع الأذواق بمختلف الماركات العالمية والمحلية والمعروفة. ويقع شارع شهاب في المهندسين ويعتبر قريب من أماكن السكن لكثير من المناطق المختلفة. وهو شارع متفرع من جامعة الدول العربية ويمكنك الذهاب والوصول إليه بسهولة شديدة. واحرص على اختيار وقت منا لأن بالطبع السير في الشارع في الهواء الجميل والتسوق سيأتي بنتيجة جيدة من الناحية النفسية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *