فرصة الاستثمار العقاري في البورصة لقليلي الخبرة 2024

الاستثمار العقاري في البورصة هو أحد ادوات الاستثمار الناجحة، والتى لن تتأثر مع الأزمات الأقتصادية مثل التضخم.

ولذلك يعد هو أكثر الطرق الآمنة والمريحة للاستثمار، وذلك نظرا لكون الاستثمار في العقارات أحد أقل الأنشطة الاستثمارية مجازفة، لذلك تضع الدولة جهودها في توجيه المواطنين نحو ذلك.

بيان رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية نحو فرصة الاستثمارات العقارية

حيث أكد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية السيد الدكتور/ إبراهيم عشماوى، أن صناديق الاستثمار العقاري في البورصة تعد فرصة لقليلي الخبرة وصغار المستثمرين.

وذلك لأنه يمنع مواجهة الكثير من المشاكل التي قد يواجها في الاستثمارات الأخرى، مثل حظر دخول البضائع، تقدير رسوم جمارك مرتفعة، أما تحقيق الأرباح من العقارات يقتصر على تأجير العقار أو البيع النهائي.

ماهو الاستثمار العقاري في البورصة المصرية؟

لعلك تسأل ماهو الاستثمار العقاري في البورصة المصرية؟ وهل يختلف عن الاستثمار العقاري التقليدي؟، البورصة العقارية هي سوق مالية يتم فيها تداول العقارات من حيث الفكرة بطريقة مشابهة لتداول الأسهم والسندات في البورصات التقليدية.

دون الحاجة إلى شراء العقارات الفعلية بشكل مباشر، وكذلك تهدف البورصة العقارية إلى توفير وسيلة للمستثمرين لشراء وبيع العقارات بسهولة وشفافية.

تتضمن هذه العقارات المتداولة عادة العقارات التجارية والسكنية والصناعية وغيرها، وعادةً ما يتم تنظيم البورصة العقارية الاستثمار العقاري بشكل مُحكم، وتحت إشراف هيئات وجهات تنظيمية لضمان نزاهة العمليات وحماية حقوق المستثمرين.

أساسيات الاستثمار العقاري في البورصة المصرية 

للاستثمار العقاري بعض المبادئ الأساسية الواجب معرفتها قبل البدء في أي نشاط، والجدير بالذكر أن الاستثمار العقاري مثل الذهب ، فقيمته مع الوقت أما تزداد أو تظل ثابتة .اليك أساسيات الاستثمار في البورصة المصرية وهي:

المحايد الاخباري

دراسة وتحليل السوق العقاري في البورصة المصرية

قبل الدخول في عالم الاستثمار العقاري عليك تحليل سوق العقارات جيدًا، ماذا عن معدل  أرتفاع أو انخفاض في الأشهر الأخيرة؟.

وكذلك تحديد كافة العوامل التي تؤثر على سعر وقيمة العقار سواء بالإيجاب أو السلب ومعرفة توجهات العملاء.

فالبعض يميل لشراء شقق وأراضي أو  محلات تجارية  وكذلك تحليل المنافسين على بورصة العقارات المصرية بشكل عام، واختيار المستثمرين الذى تنوى الاستثمار العقاري في البورصة معهم بشراء أسهم بشكل خاص .

تحديد أهدافك من الاستثمار العقاري في البورصة المصرية

وتحديد الأهداف من الاستثمار جزء هام في مبادئ الاستثمار العقاري، فيجب أن تحدد هل ستكتفى بشراء  أسهم ممتلكات وتنتظر زيادة قيمة العقار مع الوقت ؟.

أم ستلجأ للإيجار الشهرى أو السنوية؟، وعلى أساس هدفك يمكنك وضع استراتيجية تساعدك على تحقيق هذه الأهداف.

تحديد الفئة المستهدفة من العملاء

حيث يجب الاهتمام جيدًا بمتطلبات عملائك، على سبيل المثال هناك من يرغب بشراء فيلا في الساحل، بينما الأخر في شقة ذات كثافة سكانية مرتفعة، بالإضافة إلى وضع أسعار مناسبة لقدراتهم الشرائية.

وعموما أن اختيار العملاء من أهم أسباب نجاح الاستثمار العقاري في البورصة المصرية.

اختيار نوع الاستثمار العقاري في البورصة المصرية

الاستثمار سوق خصب جدًا، ومتنوع للغاية، فإنه يضم أنواع كثيرة من الأصول.

حيث يمكنك اختيار الأنسب لك، فهناك عقارات سكنية وأخرى تجارية وإدارية أم أنك ستستثمر في الأراضي أو العقارات القديمة والقيام بإعادة ترميمها، وغيرها الكثير من الأنواع التي تساعدك في بدء نشاطك الاستثماري مهما كان.

متابعة الأسعار بورصة العقارات

من الأمور التي تساعدك على اتخاذ قرارات ناجحة خاصة في حالة عمليات البيع والشراء هو متابعة الأسعار الحالية في السوق، وتحديد العوامل التي تؤثر على الأسعار، علاوة عن أن في بعض الأحيان تظهر فرص استثمارية لا تفوت مثل عقارات في أماكن استراتيجية بأسعار تنافسية.

متابعة التقدم التكنولوجي في مجال الاستثمار العقاري في البورصة

حيث يجب متابعة  حركة السوق ويستفيد من التقنيات المتاحة لديه، لتفادي المخاطر، وتحقيق الربح، وتعزيز فرصه في النجاح،

لقد أدى التطور التكنولوجي إلى تغييرات جذرية في القطاع العقاري، مثل ظهور البيوت الذكية وأنظمة الطاقة المتجددة مثل مبانى الطاقة الشمسية، وغيرها من التقنيات مثل إلاصلاحات والمباني الخدمية  بالمحميات الطبيعية التي تجعل الاستثمار في البورصة المصرية أكثر كفاءة وراحة.

كيف تستثمر مبلغ صغير في العقارات

الاستثمار العقاري في البورصة
الاستثمار العقاري في البورصة

– الدولة المصرية هي المسئولة بشكل كامل عن وضع القوانين الخاصة بالعقارات، والتي تشمل السماح بالاستثمار العقاري في البورصة المصرية في منطقة عن الأخرى، وإصدار تصاريح البناء، وغيرها.

– يجب أن تعلم بأن  الاستثمار العقاري  في البورصة المصرية ينعكس على اقتصاد الدولة  بشكل إيجابي.

–  الاستثمار العقاري يمكن للأشخاص تحقيق أرباح كبيرة، خاصة عند شراء المزيد من العقارات فيجب إحضار مستشارك القانوني.

عموما فأن الاستثمار العقاري في البورصة المصرية يوفر لأي شخص قليل الخبرة فرصة جيدة للربح، خصوصا في ازدهار المشاريع الجديدة للشركات الاستثمارية والمقاولات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *