الاضطرابات النفسية التي يمكن أن تحدث في أي وقت! 

الاضطرابات النفسية التي يمكن أن تحدث في أي وقت! 

كما سبق وذكرنا أن الاضطرابات الشخصية والتي تتكون من ثلاث فئات، نأتي هنا لذكر الاضطرابات النفسية والتي تتمثل في حالات الاكتئاب والفصام والخرف والتوحد وما إلى ذلك.

 

أكثر الاضطرابات النفسية انتشارًا: الاكتئاب

أراهن على إننا نسمع كلمة “أكتئاب” أكثر من مرة في اليوم. أشعر بالاكتئاب، أنا على وشك الدخول في مرحلة الاكتئاب، هل أنت مكتئب؟ وما إلى ذلك. كلها جمل تستعملها بكثرة في حديثنا اليومي العادي. فالاكتئاب هو من الاضطرابات النفسية التي يمكن أن يحدث العديد والعديد من المرات للشخص الواحد. ويقال أن النساء عرضة للإكتئاب أكثر من الرجال.

أعراض الاكتئاب: اضطرابات في النوم وتناول الطعام فقد يكون ازيد أو أقل من المعتاد. دائم الشعور بالحزن، لا يهتم أو يستمتع بأي شيء حتى أشياءه المميزة. يشعر بالذنب من أقل الأشياء ويقلل من نظرته لنفسه، تركيزه ضعيف ومجهد ويشكو من مشاكل جسدية كثيرة. يمكن أن يؤدي بنا للانتحار ونتيجة لذلك يجب علينا الإبتعاد عن هذا النوع من الاضطرابات.

 

اضطراب الفصام والاختلال العقلي

أعراض تلك الاختلالات هو حدوت خلل في عقل الإنسان وبالتالي يؤثر على تفكيره وتصوره واحساسه وسلوكياته وحتى عواطفه. ويمكن أن تتطور لتصل إلى خلل ذهني ونتيجة لذلك يسمع الشخص المريض أصوات خيالية غير موجودة من الأساس كما يمكن أن يصيب الخلل بصره فيرى أشياء غير موجودة. تظهر تلك الاضطرابات النفسية عند آخر المراهقة. يمكن لمرضى هذه الاضطرابات الاندماج في المجتمع مع العلاج المناسب له.

 

اضطراب وجداني ثنائي القطب

يأتي هذا النوع من الاضطرابات النفسية مع أعراض الاكتئاب والتغيرات المزاجية ونوبات عديدة من الهوس والعصبية الزائدة. وهناك علاج لمثل هذا النوع من الاضطرابات وهذا العلاج نفسي ودوائي وأجتماعي والأخير هو أهم عنصر من عناصر العلاج.

 

اضطراب النمو

الاضطرابات النفسية للنمو يكون من ضمنها عجز الذهن مثل التوحد. وذلك النوع من الاضطرابات يظهر منذ الطفولة. ونتيجة لذلك يسبب في التأخير لوظائق جهاز عصب المركزي كما أنه يؤدي إلى تأخر الإدراك وانخفاض الذكاء. لذلك لابد له من مجموعة خاصة ومميزة من النشاطات والاهتمامات المتكررة والمستمرة.

 

اضطراب الخرف

يحدث الخرف نتيجة إلى كبر السن أي في مرحلة الشيخوخة. ويؤثر على الكثير من الناس، ويحدث تدهور في وظائف الإدراك ونتيجة لذلك يؤثر في الذاكرة والتفكير والإدراك بشكل عام والقدرات والحساسية. ويمكن معالجة هذا النوع من الاضطرابات النفسية.