البرج الأيقوني بالعاصمة الادارية الجديدة
البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية الجديدة

يعد البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية الجديدة، أهم معالم العاصمة، التي أعلن عن بدء العمل بها في مؤتمر دعم وتنمية الإقتصاد المصري بمدينة شرم الشيخ في 15 مارس 2015

يقع مخطط العاصمة على مساحة 170.000 فدان (688 كلم2) وهي تبعد عن مدينة القاهرة القديمة مسافة 60 كيلومتر، من ناحية الشرق.

موقع العاصمة الإدارية الجديدة والهدف منها

تُصنف العاصمة الإدارية الجديدة من مدن الجيل الرابع، وتقع إداريًا ضمن إقليم القاهرة الكبرى، وطبقاً لدراسة صادرة عن المرصد المصري التابع للمركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية.

فإن الهدف الأساسي من إنشاءها هو أن تواكب مصرُ النهضةَ الإنشائية المتنامية في مختلف بلدان العالم، وخلق منطقة جديدة جاذبة للإستثمارات.

وتهدف إلى تفريغ العاصمة القديمة من التكدس المطّرد مع الزيادة السكانية.

وفي إطار حديثنا عن البرج الايقوني العاصمة الادارية الجديدة فإن العاصمة الجديدة تضم رئاسة الجمهورية، والسفارات الأجنبية، ومجلس الوزراء، والوزارات، ومجلس النواب، ومجلس الشيوخ.

مول بايونير بلازا العاصمة الإدارية، خدمات فخمة وأسعار متميزة
العاصمة الإدارية الجديدة

ومقر قيادة الدولة الاستراتيجي، ومدينة الفنون، والثقافة ، ومدينة مصر للألعاب الأولمبية، ومدينة المعرفة ومطارًا دوليًا، ومساحة 90 كم 2 من حقول الطاقة الشمسية، وحي المال والأعمال.

البرج الأيقوني و حَي المال والأعمال 

أُنشيء حي المال والأعمال ليكون المركز المالي لمصر، ويقع إلى الغرب من الطريق الدائري الإقليمي، على مساحة 177 كم2، ويقوم بإنشائه شركة CSCEC الصينية، التي تعتبر واحدة من أكبر شركات البناء في العالم.

المحايد الاخباري

ويشارك في إنشاء المشروع شركات المقاولات المصرية (المقاولون العرب ـ أبناء حسن علام ـ طلعت مصطفى ـ أوراسكوم ـ بتروجيت للمقاولات ـ وادي النيل للمقاولات)

ويضم الحي في مرحلته الأولى 18 برج تتراوح إرتفاعاتهم بين 100 ـ 400 متر، منها 10 أبراج إدارية و5 أبراج سكنية و3 أبراج نشاطات مختلفة.

ومن أهم تلك الأبراج البرج الايقوني العاصمة الادارية الجديدة بمساحة إجمالية 7.1 مليون متر مربع، ومباني على مساحة 420 ألف متر مربع، وبإرتفاع 385 متر، بإرتفاع 79 طابقاً، ويحتوي على وحدات سكنية تبدأ من 50 متر مربع، و وحدات تجارية تبدأ من 38 متر مربع، ووحدات إدارية تبدأ من 40 متر مربع.

كما يضم البرج مقر البنك المركزي المصري والمطبعة المركزية للعملة، والبورصة المصرية، وهو أعلى برج أيقوني في مصر وأفريقيا، وتبلغ تكلفته الإجمالية 3 مليار دولار.

تصميم البرج الايقوني العاصمة الادارية الجديدة

البرج مصمم على شكل مسلة فرعونية، وواجهته على شكل زهرة اللوتس، ويحاكي البرجُ الفنَّ الفرنسي القديم (آرتديكو)، وذلك من خلال تصميم فتحات التهوية التي تدور حسب ميل الشمس، بهدف تخفيض درجة حرارة المبنى.

يضم البرج فندقًا ضخمًا، وشققًا سكنية، ومساحات إدارية، وسوقًا تجاريًا، وسوقًا للذهب، وسوقًا للإلكترونيات، ومجمعًا ضخمًا للسينمات والمسارح، وحلبة تزلج على الجليد، ومهبطًا للمروحيات.

موعد تسليم البرج الأيقوني

بدأ صب الهيكل الخرساني في البرج في فبراير 2019 وتم الانتهاء منه في يونيو 2021 ومن المتوقع إنهاء مشروع البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية، وتسليمه للحكومة المصرية خلال 2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *