طرق العناية بالبشرة الحساسة
البشرة الحساسة

تعد البشرة الحساسة من أكثر أنواع البشرات أنتشارًا ويعاني منها أغلب السيدات، كما أنها تعد من أغلب أنواع البشرات التي عرضة لحدوث الكثير من المشكلات، لذا يجب على أصحاب هذه البشرة العناية بها بشكل مستمر والبعد عن الأمور التي تسبب أذيتها ومحاولة استخدام الأشياء الطبيعية من زيوت ومسكات وغيرها حتى لا تصيبها بمشاكل أكثر. في هذا المقال سوف تنتاول بالتفصيل البشرة الحساسة وكل ما يتعلق بها من كيفية العناية بها وأفضل الزبون الطبيعة التي يمكن استخدامها.

ما هي البشرة الحساسة

البشرة الحساسة
البشرة الحساسة

يمكن تعريف البشرة الحساسة بأنها بشرة ناعمة وخفيفة الملمس وجافة، ومتفاعل بشكل سريع مع درجات الحرارة والبرودة مما يعرضها للإصابة بالحروق واللسع بسهولة. في الغالب يكون هذا النوع من البشرة أكثر عرضة للإصابة بأنواع كثيرة من الحساسية هم غيره من البشرات الأخرى خاصة إذا تعرضت أو استخدمت مستحضرات التجميل أو أدوات النظافة.

إن استخدام مثل هذه الأمور قد يسبب تهيج البشرة الحساسة وتظهر النتيجة في صورة احمرار شديد مع ظهور الأوعية الدموية الدقيقة تحت سطح الجلد.

أهم الطرق للعناية بالبشرة الحساسة

البشرة الحساسة
البشرة الحساسة

بعد أن تعرفت على تعريف البشرة الحساسة يأتي الدور الآن للتعرف على طرق العناية بها، ولكن قبل ذلك دعني أخبرك أن البشرة الحساسة ليست مشكلة كبيرة كما يعتقد أغلب الناس فلكل شيء مميزات وأضرار لذا يجب علينا الاهتمام بها حتى نتفادى حدوث أي أضرار ممكنة، لمعرفة طرق العناية بالبشرة الحساسة تابع السطور القادمة.

في البداية لا بد من الإكثار من شرب الماء وهذا ليس خاص بالبشرة الحساسة بل هو مهم لكل أنواع البشرات، لأننا نعرف أن الماء هو ترطيب للجلد والبشرة ويحافظ على نضارة الوجه ويقلل من ظهور التجاعيد ويحافظ على حيوية ونشاط البشرة ويجعل شكلها جذاب ويمنع من حدوث الجفاف.

من المهم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم وهذا أيضًا ليس خاص بالبشرة الحساسة، ليس موضوعنا اليوم عن التحدث عن أهمية التمارين الرياضية فأنت تعلم أهميتها جيدًا، ولكن من أهم فوائدها للبشرة أنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتساعد في ضخ الدم لكل أنحاء الجسد مما يوفر العديد من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة.

تعمل الرياضة كذلك على التعرق مما يؤدي إلى فتح مسام الجلد وهذا يساعده في التخلص من السموم والشوائب العالقة به والتي تؤدي إلى ظهور حب الشباب والبقع والبثور.

من المهم أيضًا لأصحاب البشرة الحساسة عمل التقشير لها وهذا يعتبر خطوة مهمة للعناية بهذه البشرة. ولكن يجب الحرص من عدم الزيادة في التقشير مرة في الأسبوع تكفي بالتأكيد، وأيضًا يجب الحذر من الأحماض والتقدير الكيماوي وغيرها من الأمور التي تسبب تهيج البشرة.

من الطرق المهمة كذلك للعناية بالبشرة الحساسة هو ترطيبعا بشكل منتظم صباحًا ومساءً بكريمات خاصة بها ولا تحتوي على الكحول والكروم ولا النيكل ولا العطور الاصطناعية وغيرها مما يؤدي هذه البشرة.

من المهم كذلك الالتزام بتناول الغذاء الصحي الغني بالأحماض الدهنية الطبيعية التي يحتاجها الجسم لأنها تساعد في مرونة البشرة وتعزز من إنتاج الكولاجين بها، ومن أنواع هذه الأطعمة السمك والأفوكادو والمكسرات مثل اللوز والجوز.

ينصح كذلك بتنظيف البشرة يوميًا بلطف واختيار أنواع جيدة من الملابس لا تؤدي البشرة، على سبيل المثال لا ينصح باستخدام الصوف ولا الأقمشة الخشنة لأنها تؤدي إلى حدوث حكة في الجلد وتسبب طفح جلدي وحساسية.

يجب أيضًا الحرص عند التعرض للأشعة الشمس وعدم التعرض لها مباشرة ولا الوقوف تحتها لفترة طويلة واستخدام كريمات واقية للشمس.

أفضل أنواع الزيوت الطبيعية للبشرة الحساسة

البشرة الحساسة
البشرة الحساسة

في هذا العنصر سنتحدث عن أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها للبشرة الحساسة ولا تؤدي إلى تعرضها للمشاكل، ولمعرفتها تابع التالي.

زيت اللوز الحلو

يعتبر من أشهر أنواع الزيوت أنتشارً واستعمالًا خاصة لأصحاب البشرة الحساسة في الكثير من الدول. يعد زيت جوز الحلو من الزيوت الآمنة على البشرة ولا تؤدي إلى حدوث أي أضرار لها.

زيت بذور العنب

ينصح أصحاب البشرة الحساسة لاستخدام زيت بذور العنب لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي الذي يساعد في تقوية البشرة ويعطيها إشراقًا ونضارة، كما ينصح خبراء التجميل باستخدامه.

زيت الأرجان

يعتبر من الزيوت المذهلة الغنية بالعديد من الفوائد ومنها أنه يحتوي على فيتامين E الذي يساعد في الحفاظ على نشاط وحيوية البشرة.

زيت الزيتون للبشرة الحساسة

يوصي زيت الزيتون للأشخاص الذين يعانون من الوجه الحساس ولديهم جفاف، وذلك لأنه يعد من الزيوت التي تساعد في ترطيب الجلد يشكل جيد لاحتوائه على الكثير من المكملات الغذائية المفيدة للجلد والبشرة.

من الزيوت المفيدة كذلك للبشرة ما يلي:

زيت نواة المشمش.

زيت البابونج.

زيت الكانولا.

زيت جوز الهند.

فكل هذه الزيوت مفيدة للبشرة يشكل كبير وهذا لا يعمي بالضرورة استخدامها جميعها للبشرة، بل يكفي استخدام نوع فقط والاستمرار عليه واختيار نوع من هذه الزيوت يرجع لك فاختيار ما تراه مناسب لك من الناحية المادية أما فيما يخص الناحية الصحية فهم بدون استثناء مفيدين للبشرة بشكل كبير.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *