التاكسى الطائر يحلق فى سماء السعودية لأول مرة لنقل الحجاج والمعتمرين
التاكسى الطائر

التاكسى الطائر أطلق كوسيلة نقل جديدة بالمملكة العربية السعودية لنقل ضيوف الرحمن خلال موسم الحج والعمرة، حيث سيقوم بنقل الركاب مابين مطار الملك عبد العزيز بجدة والفنادق بمكة المكرمة.

التاكسى الطائر لأول مرة بالمملكة العربية السعودية

تستثمر السعودية بقيمة 175مليون دولار، وتنوى شركة نيوم التطوير بقطاع السيارات الكهربائية الطائرة بالسعودية بهدف النقل الجوى أو استخدامه فى حالات الطوارئ.
وأوضح المهندس عبد الله الشهرانى مدير عام الاتصال المؤسسي بالسعودية أن ” الطائرة الكهربائية ليليوم هى من أول المركبات الجوية التى تقلع وتهبط بشكل عمودى eVTOL، وهى تعمل بالطاقة الكهربائية فقط، وبعد أن يتم الانتهاء من الاستعدادات ستحلق الطائرة بضيوف الرحمن فى مواسم الحج والعمرة”.

مميزات التاكسي الطائر ليليوم

يتميز بأنه صديق للبيئة، كما أنه يصدر عنه انبعاثات كربونية أقل، ويختصر الوقت فيحلق لأقصى مسافة له وهى 250 كم، كما أنه سيقوم بنقل أربعة إلى ستة ركاب.
يتميز أيضا بوجود مقصورة مميزة، ذات مساحات واسعة لتلبى احتياجات الركاب.

مستقبل التاكسي الطائر بالمملكة العربية السعودية

وقد أعلنت السعودية أن التاكسى الطائر ضمن خططها التوسعية لإتاحة نقل الركاب داخل أو خارج المدن، سواء كانوا رجال أعمال أو أشخاص عاديين، وذلك توفيرا للوقت خاصة وقت الذروة.
وتدرس بعض الشركات إقامة مطارات مصغرة، أو مواقع فوق أسطح الأبنية لتعمل كمهابط للسيارات الطائرة بالمدن الكبيرة.
ومن المتوقع أن تكون هذه المطارات المصغرة تتسع لثلاثة من التاكسي الطائر، وبالمدن الكبيرة من المتوقع أن تتسع لثمانية أو أكثر من التاكسى الطائر لنقل أكبر عدد من الركاب.

تكلفة رحلة التاكسى الطائر

ما زال سعر تكلفة الرحلة بالتاكسي الطائر غير معروف، إلا أن بعض المسئولين لمحوا فى تصريحات أنهم يحاولون تخفيض سعر الرحلة كى يتمكن الحجاج والمعتمرون والمواطنين من استخدامه.

عدد المعتمرين وصل إلى رقم قياسي

أعلن وزير الحج والعمرة توفيق بن فوزان الربيعة أن عام 2023 وصل به عدد المعتمرين لرقم تاريخى قياسي بلغ 13.55 مليون معتمر، وقد زادت النسبة بمقدار 58% عن أكبر رقم مسجل عام2019.

مسافر بلا حقيبة

أصدرت المطارات داخل المملكة العربية السعودية خدمات جديدة للمسافرين للخارج، حيث أتاحت خدمة “مسافر بلا حقيبة”، والتى تتيح للمسافرين أن ينهوا إجراءات السفر من محل إقامتهم، وإمكانية شحن الحقائب قبل موعد الرحلة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *