أنواع التجارة الالكترونية 2023 وطرق الربح منها

تعتبر التجارة الالكترونية من أكثر موضوعات عصر المعلوماتية إثارة للجدل في الوقت الحالي، ويقصد بالتجارة الإلكترونية الصفقات التجارية التي تتم عبر شبكة الإنترنت، فما هو سر الإهتمام بها، وكيف يمكن الاستفادة منها في تحقيق المزيد من الثروة والأرباح؟

تعريف التجارة الالكترونية

ظهر أول تطبيق لمفهوم التجارة الإلكترونية في بداية عام 1970، حيث تمت عمليات التحويل النقدي للأموال بطريقة الكترونية من منظمة لأخرى.

والتجارة الالكترونية هي الخطوات التي تتم بها عمليات البيع والشراء والمبادلة للسلع والخدمات والمعلومات عبر شبكات الحاسوب.

تساعد التجارة الالكترونية على انجاز العديد من الصفقات والمعاملات بسهولة، دون ان يتطلب ذلك انتقال البائع او المشتري الى حيث تعرض المنتجات والخدمات.

التجارة الالكترونية
التجارة الالكترونية

أنواع التجارة الالكترونية

هناك عدة انواع من التجارة الالكترونية من أهمها:

  •  التعامل بين التاجر والمستهلك (B2C) ويعد هذا النوع من التجارة الالكترونية من أهم الانواع، والذي يحاول التاجر من خلاله الوصول للأفراد المستهلكين.
  • التعامل بين تاجر وتاجر أخر(B2B ) حيث يساعد هذا النوع من التجارة على بيع المنتجات من تاجر الى تاجر بشكل مباشر.
  • الشركة الى الحكومة (B2G)  تقوم هذه التجارة على بيع منتج او خدمة من طرف تجاري مزود لهيئة حكومية، كأن تقوم شركة متخصصة بتنفيذ مهمة انشاء موقع الكتروني خاص بخدمة معاملة حكومية، وتطوير تطبيق متعلق بذات الشأن.
  • التعامل بين مستهلك ومستهلك آخر (C2C) حيث يساعد هذا النوع من التجارة الإلكترونية الأفراد بان يبيعوا لبعضهم البعض من خلال المزادات التي تبنى في شبكة الإنترنت.
  • التجارة الإلكترونية عبر جهاز الهاتف النقال: يعد هذا النوع من التجارة الالكترونية من احدث الأنواع.
  • حيث يتم بواسطته استخدام اجهزة هاتف نقال رقمية مصممة بشكل يمكنها من الاتصال بشبكة الإنترنت، من خلال مزود الخدمة والوصول لأي موقع معين والإطلاع على السلع المعروضة، وإجراء عملية الشراء.

ما هي انواع المواقع الإلكترونية لتبدأ عملك التجاري بها؟

من ابرز أنواع  المتاجر الإلكترونية التي تتيح لك بدء تجارة الكترونية مربحة، من خلال انشاء متجر الكتروني لبيع المنتجات او الخدمات.

مواقع الكترونية لبيع المنتجات

يعد هذا النوع التقليدي من انواع المواقع الالكترونية، عبارة عن عرض صاحب نشاط تجاري لمنتج او خدمة ما للبيع عبر المتجر الإلكتروني الى العميل مباشرة دون تدخل اي وسيط.

ويعد اشهر الأمثلة على هذا النوع من المتاجر الإلكترونية متجر امازون .

مواقع إلكترونية  لبيع الخدمات 

من اشكال تطور التجارة الالكترونية اليوم هو انتشار مواقع بيع الخدمات عبر الإنترنت مثل مواقع الإستشارات النفسية او القانونية، والأمثلة كثيرة على هذا النوع من المواقع التي باتت منتشرة بشكل كبير عبر مختلف التطبيقات.

مواقع الكترونية لبيع المنتجات الرقمية 

يقصد بالمنتجات الرقمية الكتب الإلكترونية والدورات اونلاين والبرامج والصور والرسومات الديجيتال.

ومن اشهرها Shutterstock الذي يعرض الرسومات والصور للبيع.

مواقع الكترونية للبيع بالجملة

وهي المتاجر التي توفر عدد كبير من المنتجات وبأسعار مميزة مثل ما يحدث في ارض الواقع، ليقوم تجار التجزئة بشراء هذه المنتجات وعرضها على متاجرهم الخاصة.

 

 

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *