مميزات وعيوب التسويق الإلكتروني

مميزات وعيوب التسويق الإلكتروني

العديد من الأشخاص يريدون معرفة مميزات وعيوب التسويق الإلكتروني لأن طريقة التسويق عبر الإنترنت هي الطريقة المستخدمة في عصرنا الحالي.
فإذا كنت من هذه الأشخاص فمرحبًا بك لأن في هذا المقال سوف نذكر لكم ماهو التسويق الإلكتروني وسنتلذذ بما هي مميزات وعيوب التسويق الإلكتروني بشكل سلس ومرتب ومختصر كالآتي:

ماهو التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني

يعتبر التسويق الالكتروني من الفروع التي لها أهمية كبيرة في التسويق العام.

 فهو عبارة عن تسويق المنتجات والخدمات وأن تعلن عنها عبر الإنترنت لكي تصل إلى الفئة المستهدفة من العملاء الذين يريدون هذه المنتجات والخدمات التي تقدمها ويكون ذلك عن طريق أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة ولكي تحقق نتائج جيدة ومرضية لك، يجب أن يكون لديك خطة عمل جيدة ومنظمة لكي تصل إلى المستهلك المستهدف.

مميزات التسويق الإلكتروني 

التسويق الإلكتروني له مميزات كثيرة وسنذكر لكم بعض من هذه المميزات وهي كالآتي:

1-المرونة

يعتبر التسويق الالكتروني أكثر مرونة من التسويق العادي لأن التسويق الالكتروني يرتكز بشكل رئيسي على أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة، وبسبب هذه الأجهزة تستطيع بدء في حملتك التسويقية أينما شئت وتستطيع إنهائها في أي وقت تريده.

تستطيع أن تحسن حملتك في أي وقت، مثلا عندما تقوم بتحليل حملتك وكانت النتائج غير مرضية لك، تستطيع أن تعدل عليها في أي وقت لكي تصل إلى أفضل نتيجة.

إذا وجد خطأ ما مثلا في المحتوى أو التصميم، يمكنك إيقاف حملتك وقم بتعديل الأخطاء التي تريد تصليحها، وقم بتشغيلها مرة أخرى، وهذه الميزة لا توجد في التسويق العادي لأنه إذا تمت الطباعة، وأدركت أن هناك خطأ، لا تستطيع التعديل عليه.

يوجد الكثير من قنوات التسويق الالكتروني الذي يوفر العديد من الطرق للاستخدام وعلى حسب ميزانيتك وعملائك المستهدفين تختار الطريقة الأنسب لمنتجك أو خدمتك.

2- أقل تكلفة

يعتبر تكلفة التسويق الإلكتروني منخفضة مقارنة بالتسويق العادي، فتستطيع أن تبدأ حملتك التسويقية بالميزانية المناسبة لك وأيضًا أنت تحددها، وهذا على عكس التسويق العادي الذي يجبرك أن تدفع مقابل مادي معين ويجب أن تلتزم بدفعه.

فتستطيع أن تبدأ بالميزانية التي تناسبك وتكون مناسبة لمشروعك ويمكنك تكبيرها أو تصغيرها كما تريد، وهذا النوع يكون تأثيره أقوى لأنك تقوم بدفع مقابل مادي لكي تصل إلى العملاء المستهدفين وليس بطريقة عشوائية.

3- أقل جهد

الذي يميز هذا النوع من التسويق أنه ذات جهد قليل من أي نوع آخر على الجميع سواء كان صاحب شركة أو العميل، عندما تستخدم الصور والفيديوهات تستطيع أن توصل رسالتك بطريقة سلسة وبسيطة وأسرع ما يمكن.

لكن التسويق العادي يحتاج جهد أكبر في استراتيجيات وتصميم وتنفيذ وأيضًا يحتاج إلى كثرة الحركة وأن تذهب إلى المحلات والشركات لكي تعرض منتج أو خدمة.

يستطيع التسويق الإلكتروني أن يوصل منتجاتك وخدماتك بشكل أكثر إحترافية دون أن تذهب وتضيع وقتك ومالك وجهدك.

وذلك الأفضل للعملاء أيضًا حيث يكون من السهل جدًا عليهم رؤية منتجك من خلال إرسال لهم بعض الصور والفيديوهات يطلبونها عبر الإنترنت دون أن يذهبوا إلى مكان المنتجات للشراء وتضييع الوقت.

4- سرعة وسهولة الانتشار

يعتمد التسويق الإلكتروني بشكل رئيسي على شبكة الإنترنت والأجهزة الرقمية، أغلب المجتمع يستخدم الإنترنت لذلك أي نشاط تجاري يستطيع أن يصل إلى الجمهور بشكل أسرع باستخدام التسويق الإلكتروني.

تعتبر منصات التواصل الإجتماعي هي الشيء الرئيسي الذي يعتمد عليه التسويق الالكتروني لأن الشخص الواحد من الممكن أن يقضي أغلب وقته على منصة التواصل الإجتماعي لذلك تعتبر فرصة جيدة للغاية.

أكثر ما يميز التسويق الإلكتروني هو انتشاره الشائع والوصول إلى العملاء المستهدفين وليس انتشاره بطريقة عشوائية كما يوجد في التسويق العادي وذلك عن طريق الاستهداف الصحيح لهم.

5- تعدد أساليب التسويق

الميزة التي تميز هذا النوع من التسويق هو أن يمكنك الاختيار أكثر من أسلوب على ميزانيتك وعملائك المستهدفين ومن ضمن هذه الأساليب هي كالآتي:

  • التسويق عبر الإنترنت.
  • التسويق بالمحتوى.
  • التسويق عبر محركات البحث.
  • التسويق بالبريد الإلكتروني.
  • التسويق بالفيديو.

6- العمل طوال اليوم

من مميزات التسويق الإلكتروني أن دائمًا مشروعك سيكون مفتوح، وليس في أوقات محددة وهذا يعني أن مشروعك سيعمل باستمرار على مدار اليوم وجميع الأيام.

عندما تقوم بتصميم متجر الكتروني أو تطبيق محمول، تستطيع العمل بكل سلاسة وبشكل مستمر، ولا يكون في أوقات معينة حيث العملاء يستطيعوا التعامل مع هذا التصميم في أي وقت.

7- لا يحتاج إلى مؤهل معين

إذا أردت العمل في مجال التسويق الإلكتروني فتستطيع العمل بدون شهادة معينة أو مؤهل محدد، إن فهمت استراتيجيات التسويق الإلكتروني وكيفية العمل فهذا يكفي جيدًا، ويوجد مصادر كثيرة على الإنترنت تتعلم من خلالها.

9- دقة الاستهداف

تكون دقة الاستهداف ووصول منتجاتك وخدماتك إلى الجمهور المهتمين أكثر دقة وذلك يكون عن طريق بعض الطرق المستهدفة مثل: الموقع، الاهتمامات، العمر، النوع، المسمى الوظيفي، الدراسة، والأمر يتطور إلى الاستهداف عن طريق أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة.

10- تحليل المنافسين

قم بتحليل المنافسين وأعرف نقاط الضعف  والقوة، هذا التحليل يحسن حملتك التسويقية ويجعلها تظهر بشكل أفضل.

11- أرباح هائلة

بالطبع التسويق الالكتروني يحقق أرباح هائلة لأن أي عملية تسويقية يكون هدفها الأساسي هو الربح ونسبة المبيعات المحصلة زائدة بالتأكيد الأرباح ستزيد.

تستطيع أن تزود أرباحك بصورة مرضية لك وبشكل سريع عن طريق التسويق الإلكتروني.

عيوب  التسويق الالكتروني:

التسويق الإلكتروني

وكما أن التسويق الإلكتروني له الكثير من المميزات أيضًا له عيوب عديدة وهم كالتالي:

1- صعوبة الأمر في البداية.

عندما تبدأ العمل في مجال التسويق الالكتروني، أو أنت كصاحب شركة سوف تجد البداية صعبة، وسوف تقضي ساعات طويلة لكي تفهم كيفية العمل في التسويق الالكتروني وأيضًا فهم محتوياته.

في بداية الأمر سوف يكون بالتأكيد صعب وأيضًا لن تصل إلى نتائج هائلة من أول مرة لأنك لم تمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال، ولكن بعد عدة محاولات وبعض من الوقت بالتأكيد ستصل إلى نتائج جيدة ومرضية لك.

2- عدم الوصول للنتائج المتوقعة في بعض الأوقات

كثير من الشركات بينهم منافسة قوية ولذلك السبب لن تجد النتائج المتوقعة بسبب العديد من المنافسين يقدمون عروض أو يدفعوا الكثير من المال لقناة التسويق التابعة لهم.

تؤدي هذه الأسباب إلى ضعف الوصول إلى النتائج التي تتوقعها، ومن الممكن أن تحقق نتائج أكثر من المتوقع، لكن هنا الحظ يأتي دوره  في هذه النتائج.

وإذا كانت النتائج غير مرضية لك فهذا بسبب الاستهداف الغير دقيق للعملاء أو الفكرة لم تصل جيدًا، المحتوى غير ملائم، التصميم، كلاهما أمور تستطيع أن تعدلها وتستمر الحملة مرة أخرى.

3- غياب الثقة عند بعض الأشخاص

العديد من المستهلكين لا يمتلكون الثقة في شراء المنتجات عبر الإنترنت وذلك بسبب الأشخاص النصابين، فهؤلاء الأشخاص المستهلكين يفضلون أن يذهبوا إلى مكان السلع لعملية الشراء.

4- المنافسة القوية

من ضمن عيوب التسويق الالكتروني هي المنافسة القوية بين الشركات لأن أي قناة تسويقية تعمل بنظام من يدفع مال أكثر من الثاني وبالطبع الذي يدفع أكثر سيحصل على نتائج أفضل.

وهذا يعود بالسلب على الشركات الصغيرة التي لا تمتلك ميزانية كبيرة تجعلهم ينافسون مع الشركات التي تمتلك ميزانية كبيرة في نفس المجال.

 

 

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *