التفاصيل الكاملة حول سرطان المرئ

التفاصيل الكاملة حول سرطان المرئ

يعتبر سرطان المريء هو السرطان الذي يظهر في المريء ويظهر كأنبوب طويل ومفرغ يسري من الحلق إلى المعدة ووظيفة المريء الأساسية هي نقل الطعام الذي تبتلعه من نهاية حلقك إلى معدتك لهضمه.

والبداية الحقيقة لسرطان المريء تبدأ في الخلايا المبطنة للمريء من الداخل،  ومن المحتمل أن يحدث سرطان المريء في أي منطقة على طول المريء، وانتشر معلومة حول أن يصاب الرجال أكثر من النساء بسرطان المريء.
وكما يعتبر سرطان المريء هو السادس في الامراض الأكثر أسبابًا في الموت نتيجة السرطان على مستوى العالم، وتباين معدلات الإصابة باختلاف المواقع الجغرافية، وبينما بعض المناطق قد توصل المعدلات المرتفعة لحالات سرطان المريء إلى تعاطي الكحول أو إلى عادات غذائية خاصة والبدانة.

أعراض الإصابة بسرطان المريء (سرطان المعدة)

فيحتوي مرض سرطان المريء على أعراض وهي (الصعوبة في البلع أو مايطلق عليه عسر البلع، وفقدان الوزن غير المقصود، وإضافة إلى ذلك ألم أو ضغط أو حرقة في الصدر، وعسر هضم متفاقم أو حرقة المعدة، وبجانب السعال وبحة الصوت) ولكن برغم ذلك كله لا يسبب سرطان المريء المبكر ظهور أي علامات للمرض أو أعراض.
ولا يوجد سبب واضح وصريح لذلك المرض ولكن يعلم على وجه التأكيد ما يسبب سرطان المريء فإن يوجد بعض الأسباب المنتشرة وهي تحدث سرطان المريء  وعند حدوث (طفرات) في الحمض النووي لخلايا المريء، فبجانب هذه التغييرات الخلايا تنقسم بشكل خارج عن السيطرة، فتؤدي إلى تكوين الخلايا الشاذة المتراكمة ورمًا في المريء يمكنه النمو وغزو الأعضاء القريبة والانتشار إلى بقية أجزاء الجسم مما يسبب ظهور ذلك المرض اللعين.

أنواعه

ينقسم سرطان المريء حسب نوع الخلايا المصابة فيعرف معرفة تامة لهذا النوع من السرطان المريء في تحديد الخيارات العلاجية الممكنة لك ومن أكثر الأنواع انتشارًا في سرطان المريء هو السرطان الغدي ويوجد السرطان الغدي في الخلايا المكونة للغدد التي تفرز المخاط في المريء، فيصيب السرطان الغدي في معظم الأحيان في الجزء السفلي من المريء، وكما يعتبر السرطان الغدي هو أكثر أنواع سرطان المريء انتشارًا في الولايات المتحدة، وكما يصيب الرجال ذوي البشرة البيضاء بصورة رئيسية وبشكل كبير.
وبينما سرطان الخلايا الخرشفية، فإن الخلايا الخرشفية خلايا مسطحة رقيقة تبطن سطح المريء ويتنشر إصابة سرطان الخلايا الخرشفية في معظم الأحيان الأجزاء السفلية والوسطى من المريء، وكما يعتبر سرطان الخلايا الخرشفية هو أكثر أنواع سرطان المريء انتشارًا في العالم ولكن ليس لفئة معينة.
ويوجد أنواع أخرى ولكن تظهر بصورة نادرة ومن الأنواع النادرة لسرطان المريء هو سرطان الخلايا الصغيرة والساركوما واللمفومة والورم الميلانيني والسرطانة المشيمائية.
ويجب عند الشعور بالتهيج المزمن في مريئك قد يساهم في التغيرات التي تسبب سرطان المريء فيجب الذهاب إلى الطبيب بأسرع وقت وكما يوجد بعض العوامل التي تسبب في التهيج في الخلايا مريئك وتزيد من خطورة تعرضك لسرطان المريء وهي (وجود مرض ارتجاع المريء (GERD)، التدخين، وجود تغيرات قبل سرطانية في الخلايا المريئية وهو ما يسمى (مريء باريت)، البدانة، وشرب الكحوليات، ووجود ارتجاع صفراوي، وجود صعوبة في البلع بسبب العضلة العاصرة المريئية التي لا تنبسط ويسمي ذلك (تعذر الارتخاء المريئي)، وجود عادة ثابتة لشرب السوائل شديدة السخونة
عدم أكل قدر كافٍ من الفواكه والخضروات، والخضوع لعلاج إشعاعي على الصدر أو أعلى البطن.
ويذكر أن عند حمايتك من هذا المرض اللعين اتباعك الخطوات الأتية وهي الإقلاع عن التدخين فإذا كنت مدخنًا، فألجا إلى طبيبك لوضع الاستراتيجيات الناجحة للإقلاع عن التدخين.

وتتوفر الأدوية والاستشارة لمساعدتك في الإقلاع عن التدخين وإذا لم تكن تتعاطى التبغ، فلا تفكر في ذلك من الأساس.
وأيضًا تناول الكحوليات باعتدال ويفضل ألا تحتسيها على الإطلاق وإذا اخترت احتساء المشروبات الكحولية، فاشربها باعتدال ولكن إلى البالغين الأصحاء ولا يعني ذلك تناول مشروب كحولي واحد في اليوم للنساء وما يصل إلى مشروبين في اليوم للرجال.
ويجب أيضًا تناول الكثير من الفاكهة والخضراوات وإضافة إلى ذلك تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الملونة إلى نظامك الغذائي.
ويجب أن تحافظ على وزن صحي فإذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، ألجأ إلى التحدث مع الطبيب بشأن الاستراتيجيات التي تساعدك على فقدان الوزن.