التمر الهندي.. الفوائد والأضرار وطريقة عمله

التمر الهندي.. الفوائد والأضرار وطريقة عمله

يعد التمر الهندي من المشروبات الرمضانية المفضلة لدى الكثير من المسلمين في مصر والدول العربية، فهو من المشروبات الرائعة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المميزة التي تحسن من عملية الهضم، وينتج  من شجرة تنمو غالبًا في المناطق الاستوائية وكان أول ظهور لهما في أفريقيا قبل أن تنتشر وتبدأ في النمو في مناطق مختلفة من قارة آسيا وتذهب إلى الأمريكان، وتنمو ثمار التمر الهندي على الأشجار داخل قشور بنية طويلة تحتوي بداخلها على لب لزج وهو الجزء الذي يمكن تناوله من الثمار وله مذاق حلو حامض.

مقادير التمر الهندي

وتحتوي مقاديره على كوب من التمر الهندي، 8 أكواب من الماء، كمية من السكر حسب الرغبة وملعقة كبيرة من ماء الورد.

طريقة تحضيره

يتم نقع التمر الهندي  في الماء لمدة ساعة ثم يتم وضعه على النار مع الماء وتركه حتى الغليان ونتركه حتى يبرد تمامًا ونضعه في الثلاجة لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات ثم يتم تفيته بالمصفاه ويعصر بشكل جيد حتى يتم التخلص من الشوائب والبذور الموجوده فيه بشكل نهائي.

وأخيرًا يضاف إليه ماء الورد ويحلى بالسكر ويقدم في الكاسات مع مكعبات الثلج.

فوائده

تتعدد فوائد التمر الهندي وعصيره فتتضمن الفوائد التالية

-تحسين الهضم حيث يعد  أحد الملينات الطبيعية نظرًا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية وبسبب طبيعته اللزجة يساعد بشكل كبير على تحريك البراز العالق بالجهاز الهضمي.

-تحسين صحة جهاز الدوران والقلب حيث وجد أن له قدرة محتملة على خفض ضغط الدم والكوليسترول المرتفعين والحماية من فقر الدم بسبب محتواه العالي من الألياف الطبيعية والبوتاسيوم وفيتامين ج الذي يساعد على محاربة أمراض القلب ومحتواه العالي من الحديد الذي يساعد على إنتاج الكمية الكافية للجسم من الخلايا الحمراء.

-السيطرة على السكري حيث يساعد على إنتاج إنزيم معين في الجسم يساعد على تقليل امتصاص الكربوهيدرات مما يساعد على خسارة الوزن كما يساعد على الحماية من السكري والتخفيف من أعراضه لاحتوائه على الماغنيسيوم.

-تقوية جهاز المناعة بسبب احتوائه  على نسبة عالية من الأكسدة فإنه يعد وصفة ممتازة لتدعيم وتقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من العدوى والفطريات.

مخاطره وأضراره

ومع إن فوائد التمر الهندي متعددة إلا أنه من الممكن أن يكون لتناوله وشرب عصيره  العديد من الأضرار التي يجب تجنبها في الحالات التالية

-تناول عصير التمر الهندي قد يحفز من ارتفاع ضغط الدم لدى مرضى ضغط الدم لذا يفضل أن يتجنبه هؤلاء.

-يمكن أن يسبب  الحساسية للبعض لذا يجب أخذ الحذر منه.

-يجب الحذر من حلوى التمر الهندي بشكل خاص فهذه قد تحتوي على الكثير من المواد السامة الضارة بالجسم.

-قد يتفاعل  بشكل سريع مع بعض الأدوية خاصة حميمات الدم مما قد يؤدي للنزيف الشديد

-قد يتسبب الإفراط في تناوله  بالإصابة بالإسهال الشديد لذا يجب تناوله باعتدال.

-يجب الحذر من عدم تناول كميات كبيرة منه  مع بعض الأدوية الخافضة للسكر في الدم فمن الممكن أن يؤدي إلى انخفاض السكر بشكل كبير خاصة لدى مرضى السكري.