ما لا تعرفه عن التهاب الأعصاب

ما لا تعرفه عن التهاب الأعصاب
التهاب الأعصاب

يستخدم مصطلح التهاب الأعصاب (الاعتلال العصبي) بشكل واسع لوصف التهاب الأعصاب المحيطية الموجودة خارج الدماغ، والحبل الشوكي، والتي تنقل إشارات من أجزاء مختلفة من الجسم إلى الدماغ، فعندما يلتهبون، يبدأون في التعطل.

يمكن أن تؤثر هذه الحالة على عصب واحد، كما يمكن أن تشمل أيضًا مجموعة من الأعصاب الموضعية في أجزاء مختلفة من الجسم، وينتج عن هذا الالتهاب الشعور بالألم.

أنواع التهاب الأعصاب 

هناك عدة أنواع مختلفة من التهاب الأعصاب المحيطية التي تنجم عن مجموعة متنوعة من الأسباب، وهي تتراوح من متلازمة النفق الرسغي (إصابة شائعة بعد الاستخدام المتكرر المزمن لليدين، والمعصمين، مثل استخدام الكمبيوتر) إلى تلف الأعصاب المرتبط بمرض السكري.

التهاب العصب الأحادي

يسمى الضرر الذي يصيب عصبًا طرفيًا واحدًا باسم اعتلال العصب الأحادي، تُعد الإصابة الجسدية، أو الصدمات الناتجة عن حادث هي السبب الأكثر شيوعًا.  كما يمكن أن يؤدي الضغط المطول على العصب، الناجم عن فترات الجلوس الطويلة (مثل الجلوس على كرسي متحرك، أو الاستلقاء على السرير)، أو الحركات المستمرة، والمتكررة، إلى حدوث اعتلال العصب الأحادي.

فيما يلي أمثلة على اعتلالات العصب الأحادي:

متلازمة النفق الرسغي

هي نوع شائع من اعتلال العصب الأحادي، ويطلق عليه إصابة الإجهاد المفرط، والتي تحدث عندما يتم ضغط العصب الذي ينتقل عبر المعصم.

يُعد الأشخاص الذين يتطلب عملهم حركات متكررة مع الرسغ (مثل عمال خط التجميع، والعمال البدنيين، وأولئك الذين يستخدمون لوحات مفاتيح الكمبيوتر لفترات طويلة) معرضون لخطر أكبر.

يمكن أن يؤدي تلف العصب إلى تنميل، ووخز، وإحساس غير عادي، وألم في الأصابع الثلاثة الأولى على جانب الإبهام من اليد، وقد تشعر أيضًا بألم، أو وخز، أو حرق في الذراع، والكتف، وبمرور الوقت، يمكن لإصابات النفق الرسغي أن تضعف عضلات اليد. 

التهاب العصب الزندي

عندما يتلف العصب الذي يمر بالقرب من سطح الجلد عند الكوع، ولوحظ التنميل في لإصبع الرابع، والخامس من اليد.

التهاب العصب الكعبري 

يحدث نتيجة إصابة العصب الذي يمتد على طول الجانب السفلي من العضد ويمكن أن يحدث مع الكسور في عظم العضد في الجزء العلوي من الذراع.

التهاب العصب الشظوي

ينتج عند ضغط العصب الموجود أعلى الساق على الجزء الخارجي من الركبة، وهذا يؤدي إلى حالة تسمى تدلي القدم (حيث يصبح من الصعب رفع القدم).

اعتلال الأعصاب المتعدد

يحدث اعتلال الأعصاب المتعدد عندما تتوقف الأعصاب المحيطية في الجسم عن العمل في نفس الوقت. 

يمكن أن يكون لاعتلال الأعصاب المتعدد العديد من الأسباب، بما في ذلك التعرض لبعض السموم مثل تعاطي الكحول، وسوء التغذية (خاصة نقص فيتامين ب)، والمضاعفات الناجمة عن أمراض الفشل الكلوي.

متلازمة جيلان باري

 تُعد من أخطر حالات اعتلال الأعصاب المتعددة، وهو مرض نادر يحدث فجأة عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم الأعصاب في الجسم بمجرد مغادرتها للحبل الشوكي. 

تميل الأعراض إلى الظهور بسرعة، وتتفاقم بسرعة، مما يؤدي أحيانًا إلى الإصابة بالشلل، وتشمل الأعراض المبكرة الضعف، والوخز الذي قد ينتشر في النهاية إلى الذراعين. 

قد تحدث مشاكل ضغط الدم، ومشاكل ضربات القلب، وصعوبة التنفس في الحالات الأكثر شدة، ومع ذلك على الرغم من شدة المرض، فإن معدلات الشفاء جيدة عندما يتلقى المرضى العلاج مبكرًا.

اعتلال الأعصاب السكري

يُعد أحد أكثر أشكال اعتلال الأعصاب المزمن شيوعًا، وهو حالة تحدث عند مرضى السكري، ويكون أكثر حدة عند الأشخاص الذين يعانون من مستويات السكر في الدم التي يتم التحكم فيها بشكل سيئ. 

الأعراض الأكثر شيوعًا لاعتلال الأعصاب السكري هي

تنميل، وفقدان الإحساس في الذراعين، أو الساقين، وإحساس حارق في القدمين، أو اليدين.

نظرًا لأن الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الأعصاب المزمن غالبًا ما يفقدون قدرتهم على الإحساس بالحرارة والألم، فيمكنهم أن يحرقوا أنفسهم ويصابوا بقروح مفتوحة نتيجة الإصابة، أو الضغط لفترة طويلة.

الاعتلال العصبي اللاإرادي

يطلق هذا المصطلح على الاعتلال العصبي الذي يصيب الأعضاء الداخلية مثل القلب، أو الأوعية الدموية، أو المثانة، أو الأمعاء، ويمكن أن تسبب هذه الحالة النادرة انخفاض ضغط الدم، أو مشاكل في التعرق.

يمكن أن يؤثر الاعتلال العصبي على الأعصاب التي تتحكم في حركة العضلات (الأعصاب الحركية) وتلك التي تكتشف الأحاسيس مثل البرودة، أو الألم (الأعصاب الحسية).  

أعراض التهاب الأعصاب

تشمل أعراض التهاب الأعصاب الإحساس بوخز، وحرقان في المنطقة المصابة، ومن الممكن الإحساس بضعف العضلات. 

في الحالات الشديدة، من الممكن فقدان الإحساس، وردود الفعل العضلية، كما أنه من الممكن أيضًا حدوث شلل في المنطقة المصابة، بالإضافة إلى أن احمرار الجلد، وهزال العضلات شائعان للغاية.

أسباب التهاب الأعصاب

من أسباب التهاب الأعصاب ما يلي:

_ الصدمة، أو الإصابة والتي يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب ،أو التلف.

_ العلاج الكيميائي، والإشعاعي المستخدم في علاج السرطان.

_ الأورام: يمكن للورم أن يضغط على الأعصاب.

_ هناك أنواع من العدوى تؤدي إلى اعتلال الأعصاب مثل شلل الوجه النصفي، ومرض لايم، والجذام.

_ الاستخدام طويل الأمد لبعض العقاقير والكحول: الأدوية التي غالبًا ما تكون مرتبطة بهذا الاضطراب هي الستاتين، كما يمكن أن تتسبب أيضًا أدوية التهاب المفاصل، والأدوية المستخدمة لخفض ضغط الدم في حدوث هذه الحالة.

عوامل خطر الإصابة بالتهاب الأعصاب

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب الأعصاب هي نقص فيتامين ب، والإصابة بأنواع معينة من السرطان، بالإضافة إلى أولئك الذين يعانون من فرط نشاط الجهاز المناعي لديهم أيضًا مخاطر أعلى من المتوسط ​​للإصابة بهذه الحالة.

التشخيص 

لتشخيص الحالة، سيأخذ الطبيب التاريخ الطبي للمريض، وإجراء تقييم طبي للأعراض، وسيتم أيضًا استخدام اختبارات الدم، والاختبارات العصبية، والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). 

التهاب الأعصاب

علاج التهاب الأعصاب

من خيارات علاج التهاب الأعصاب ما يلي:

مكملات فيتامين ب: تستخدم إذا كانت الحالة ناجمة عن نقص فيتامين ب.

الجراحة: يمكن للتدخل الجراحي لمرضى الأورام لإستئصال الورم وذلك للتخفيف من من ضغط الورم على العصب.

العلاج الطبي: يمكن وصف مسكنات الألم، والأدوية المضادة للنوبات، والاكتئاب، والعلاجات الموضعية (هذه تساعد في تحسين أعراض الحالة عن طريق منع الأعصاب المصابة من إرسال إشارات الألم إلى الدماغ)، كما يمكن أيضًا استخدام المنشطات في بعض الحالات.

هناك علاجات أخرى لتحسين الأعراض ومنها التحفيز الكهربائي للأعصاب، والوخز بالإبر، والعلاج الطبيعي، حيث يختار الأطباء أفضل خيار علاجي للمرضى الأفراد بناءً على شدة حالتهم، وتفضيلاتهم.

هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها لمنع تكرار الحالة بعد العلاج الناجح وتشمل هذه اتباع نظام غذائي متوازن، ومعالجة أي سبب كامن.

بالإضافة إلى تناول مكملات فيتامين ب، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مع مراعاة تجنب الإجهاد، والتدخين، وشرب الكحول، وضرورة الاسترخاء.

كم من الوقت يستغرق زوال التهاب العصب؟

يمكن عادة إزالة المظاهر الحادة لالتهاب الأعصاب في غضون 10-15 يومًا إذا اتبعت تعليمات الطبيب، بعد ذلك، يوصى بإجراءات إضافية تهدف إلى استعادة وظائف العضلات الطبيعية، غالبًا ما يتم وصف العلاج الطبيعي، أو التدليك لهذا الغرض.

ما الفرق بين الألم العصبي والتهاب العصب ؟

يكمن الاختلاف بين هذين المفهومين في حقيقة أن التهاب العصب مصحوب بخلل في الوظيفة الحركية، والألم العصبي هو متلازمة الألم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *