التهاب الجلد حول الفم …أعراضه وكيفية علاجه طبيًا وبالاعشاب

يعاني البعض من التهاب الجلد حول الفم فهو طفح جلدي باللون الأحمر يحيط بمنطقة الفم حيث يؤدي إلى تقشر الجلد وجفافه وظهور نتوءات منتفخة وملتهبة تسمى حطاطات أو حبيبات جلدية وهو أحد أنواع الالتهابات المتعددة للجلد إذ يشبه حب الشباب لذلك يتم الخلط بينهما ويسبب التهاب الجلد الحكة أو الشعور بالحرق فضلًا عن الأضرار الأخرى التجميلية وغيرها.

علاج التهاب الجلد حول الفم بالأعشاب

يمكن اللجوء إلى الأعشاب الطبيعية أو مستخلصاتها لعلاج التهاب الجلد حول الفم وهي العلاجات التي تستخدم بدون وصفات طبية ويشمل العلاج بالأعشاب أو مستخلصاتها ما يلي.

الزيوت الأساسية حيث يمكن مزج من 10-15 نقطة من زيت اللافندر مع زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا أو زيت اللوز وتطبيق المزيج على المنطقة المصابة فيساعد على تخفيف الأعراض أو تهدئة أعراض الالتهاب فبرهنت بعض الدراسات على فعالية زيت جوز الهند في ترطيب البشرة والتقليل من الالتهابات ومحاربة البكتيريا.

وهنا لزم التنويه بأن أطباء الجلدية لا ينصحون باستخدام زيت شجرة الشاي لعلاج التهاب الجلد حول الفم على الرغم من خصائصه المضادة للبكتيريا إلا أنه يجرد البشرة من الرطوبة ويساعد على المزيد من التهيج.

خل حمض التفاح الذي يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا بإمكانها المساعدة على التخلص من السموم الموجودة على البشرة ولكن لا ينصح الأطباء باستخدامه فقد يؤدي لتجريد البشرة من الرطوبة لذا ينصح باستخدام أعشاب مرطبة مثل زيت اللوز.

الألوفيرا التي تعد مركبًا طبيعيًا مهدئًا للبشرة فهي تقلل من التهيج والاحمرار ولها خصائص مضادة للالتهاب وينصح بوضعها مباشرة على المنطقة المصابة ثم غسلها وتنشيفها.

مستخلص بذور العنب وهو أحد طرق علاج التهاب حول الفم بالأعشاب إذ يزيل السموم حول البشرة ويساعد على تنظيف البشرة بعمق وتلطيفها.

زبدة الشيا وزبدة الكاكاو واللتان تمتلكان القدرة العالية على الترطيب وتقليل احمرار الجلد إلا أن فعاليتها في علاج التهاب الجلد حول الفم لم تثبت سريريًا.

التهاب الجلد
التهاب الجلد

نصائح منزلية للعلاج

والآن ها هي بعض النصائح التي تقلل من التهاب الجلد حول الفم وأعراضه وتساعد في السيطرة عليه منها تجنب السيترويدات الموضعية، غسل الوجه بالماء الدافئ فقط، استخدام منتجات البشرة الخالية من العطور، تجنب أشعة الشمس الضارة ومعجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد.

العلاج الطبي لالتهاب الجلد حول الفم

قد يتم علاج التهاب الجلد حول الفم طبيا بالمضادات الحيوية الموضعية مثل أدوية الإيريثريميسين بتركيز 2% أو الميترويندازول بتركيز0.75% على شكل جل أو كريم يوضع على المنطقة المصابة مرتين يوميًا.

وإذ لم يحدث الاستجابة المرجوة من تلك المضادات الحيوية الموضعية فيتم اللجوء إلى إعطاء مضادات حيوية عن طريق الفم مثل أدوية دوكسيسيكلين أو مينوسيكيلين بجرعة من 50-100 ميلليجرامات مرتين يوميا لمدة أربعة أسابيع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *