التين الشوكي…فوائده للمرأة الحامل وأضراره
التين الشوكي

التين الشوكي،التين الشوكي أو أكتاري أو البلس هو نوع من أنواع يتبع جنس الصبير من الفصيلة الصبارية وينمو في الأماكن الجافة وهي معمرة كثيرًا ولها قدرة عجيبة على مقاومة الجفاف نظرًا لأنها مليئة بالماء في سوقها لذلك تعتبر سيقان تلك النبتة هو الطعام المفضل للإبل.

ويستخدمه سكان المناطق الصحراوية كسور حماية للمتلكاتهم وللاستفادة من ثمارها الشهية وينضج هذا النوع في فصل الصيف.

ويعد الموطن الأصلي للتين الشوكي هو جنوب أمريكا الشمالية ومنها انتشر في العالم القديم في القرن السادس عشر وينتشر النبات في مناطق كثيرة في قارة أفريقيا والمشرق العربي ويتم زراعته بكثرة في جبال الحجاز بالمملكة العربية السعودية.

فوائد التين الشوكي

التين الشوكي هو ثمار حلوة تنمو على أطراف بعض أشجار الصبار وله شكل اسطواني وتحتوي القشرة الخارجية على القليل من الشوك ويكون لون القشرة ولب التين أخضر في البداية ويتحول إلى اللونين الأصفر والأحمر عند النضج ومن فوائد التين الشوكي

أنها تقلل مستويات السكر في الدم فيساعد تناول التين الشوكي على خفض مرض السكر بنسبة تتراوح ما بين من 17-48% كما أنه يخفض فرص الإصابة بالمرض.

تحسين صحة الجهاز الهضمي بسبب احتوائه على كمية عالية من الألياف المضادة للأكسدة فإن تناول التين الشوكي بانتظام يعود بفوائد عديدة على الجهاز الهضمي مثل تنظيف القولون,الوقاية من الإمساك وخفض فرص الإصابة ببعض الأمراض الأخرى.

تحسين صحة القلب والشرايين بسبب غنى التين الشوكي بالألياف فيخفض فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين فينخفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم.

تقوية المناعة وذلك لاحتواء التين الشوكي على كميات عالية من فيتامين ج ,ه بالإضافة لمجموعة كبيرة أخرى من العناصر الغذائية.

كما أن هناك مجموعة من الفوائد الأخرى للتين الشوكي مثل المساعدة في خفض الوزن وخفض فرص الإصابة بأمراض الكبد والوقاية من بعض مشاكل البشرة.

فوائد التين الشوكي للمرأة الحامل

للتين الشوكي العديد من الفوائد التي تساعد المرأة الحامل على قضاء فترة الحمل بطريقة صحية وآمنة فيعتبر من الأطعمة الهامة والآمنة جدًا على المرأة الحامل وخاصة إذا كان للمرأة الحامل التي تعاني من مرض الأنيميا لأنه يحتوي على نسب كبيرة من الحديد والكالسيوم مما يعين جسم المرأة الحامل عمله متضمن سلامة حملها وسلامة الجنين.

يساعد أيضا على تنظيم درجة حرارة الجسم لكل من الأم والجنين ومنح الجسم الطاقة اللازمة .

يقوي العظام والأسنان حيث يحتوي على الكالسيوم الذي يساعد في تكوين عظام الجنين والحفاظ علة بنيانه سليم ويحسن من عملية الهضم للأم الحامل ويقي الحامل من سرطان القولون والإمساك.

يتميز التين الشوكي بأنه فاكهة صحية وقليلة الدهون ولا يسبب الكوليسترول الضار للجسم وخاصة للأم الحامل ويحمي من مخاطر الولادة المبكرة وأمراض القلب والأوعية الدموية خلال فترة الحمل.

محاذير وأضرار التين الشوكي

بعد التعرف على فوائد التين الشوكي المتعددة يجب الحذر من الإكثار من تناوله فقد يسبب بعض الأضرار التي يتعرض لها الجسم من الإفراط فيه مثل هبوط حاد في مستويات السكر في الدم وخصوصا ممن يتناولون أدوية تخفض السكر.

غير أنه يسبب بعض الإضرابات الهضمية مثل الإسهال أو الغثيان أو الانتفاخات والغازات فيحتوي التين الشوكي على بذور ناعمة صعبة الهضم والزيادة في تناوله يؤدي لترسبها في الجسم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.