بعد إصدار قرار بتعديل الجنسية السعودية.. ماهي الشروط المطلوبة؟

بعد إصدار قرار بتعديل الجنسية السعودية.. ماهي الشروط المطلوبة؟

أصدر مرسوم ملكي بتعديل نظام الجنسية السعودية، أمس الأربعاء 11 يناير، حيث يتضمن هذا المرسوم العديد من التصريحات والبيانات الخاصة بالجنسية بالمملكة، وأيضاً الشروط والأحكام التي يجب أن تتوفر في كل فرد يريد الحصول على الجنسية.

ونقدم من خلال هذا التقرير كافة التفاصيل والمعلومات عن قانون تعديل الجنسية السعودية.

تفاصيل تعديل قانون الجنسية السعودية 

كشفت وسائل الإعلام السعودية أمس الأربعاء، إنه تم صدور مرسوم ملكي يقضي بالموافقة على تعديل أحد مواد نظام الجنسية المتعلقة بمنح الجنسية للمولودين على أراضي البلاد.

ويحتوي التعديل على إحلال عبارة “بأمر من رئيس مجلس الوزراء”، الأمير محمد بن سلمان،  بناءً على اقتراح وزير الداخلية، محل عبارة “بقرار من وزير الداخلية”، وذلك وفقاً لما نشرته أم القرى الرسمية.

وأشارت وسائل الإعلام السعودية، إلى أن المادة الثامنة من نظام الجنسية السعودية تنص قبل التعديل على أنه يجوز منح الجنسية بقرار من وزير الداخلية لمن ولد داخل المملكة العربية السعودية من أب أجنبي وأم سعودية إذ توفر الشروط المطلوبة.

الشروط المطلوبة لمنح الجنسية السعودية للأجنبي 

حددت الشروط المطلوبة للحصول على الجنسية السعودية، في المادة التاسعة في القانون السعودي للجنسية، والتي تنص على أن جواز منح الجنسية للأجنبي الذي تتوفر عدد من الشروط والتي من بينها:

أولاً: أن يكون الشخص المتقدم للحصول على الجنسية قد بلغ سن الرشد، واكتسب صفة الإقامة لمدة لا تقل عن عشر سنوات متتالية على الأقل.

ثانياً: أن يكون المتقدم للحصول على الجنسية السعودية سليم العقل والجسم.

ثالثاً: أن يكون الشخص المتقدم للحصول على الجنسية حسن السير والسلوك، وألا يكون صدر عليه حكم قضائى بالسجن في جريمة أخلاقية لمدة تزيد عن 6 شهور.

رابعاً: أن يكون المتقدم من أصحاب المهن التي تحتاجها البلاد، ويستثنى من هذا الشرط لمن ولد داخل المملكة العربية السعودية لأم أجنبية أب مجهول.

خامساً: يجب على الفرد المتقدم للحصول على الجنسية، أن يجيد اللغة العربية الصحيحة قراءة وكتابة.

ويشير القانون السعودي، إلى أن شفيع طالب التجنس  بطلبه تصريح الإقامة وجواز سفره، أو أي وثيقة تعدلها السلطات المختصة قائمة مقام الجواز، وكل وثيقة تتعلق بالجنسية التي ينسلخ منها، وكل ورقة تؤيد ماهو مطالب بإثباته بمقتضى أحكام هذا النظام.

الجنسية السعودية
نموذج الجنسية السعودية

الحاصلون على الجنسية السعودية قبل صدور هذا المرسوم 

وفي 16 نوفمبر عام 2021، أعلنت المملكة العربية السعودية تجنيس عدد من الكفاءات المتنوعة بما يسهم في تعزيز عجلة التنمية، ويعود بالنفع على البلاد في المجالات المختلفة، فيما ذهب مراقبون أن خطوة الاستثمار في الكفاءات جزء من نهج الدول المتقدمة.

وبحسب الأسماء المعلنة المتداولة لمن منحوا الجنسية، فإنها شملت عدد من الكفاءات المتميزة من ذوي الخبرات والتخصصات النادرة ممن لهم سجل حافل بالعطاء داخل السعودية وخارجها في مجال اختصاصهم وبلغ عدد الأسماء المتداولة 40 شخصية من مفكرين وماليين وتقنيين  واقتصاديين ورياضيين من مختلف الأعراق والمذاهب والقارات.

يذكر أن النظام السعودي ينص على أن منح ازدواج الجنسية مما يعني عدم السماح للشخص بحمل جنسية بلده الأصلي مع الجنسية السعودية.

الجنسية السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *