الجوكر وحالات ظهوره في العالم

يُقال أن الجوكر بداخلنا جميعًا فقط في إنتظار اللحظة المناسبة للخروج. إن تبادر إلى ذهنك الجوكر أنه شخصية قاتلة معادية لبات مان فأنت يجب أن تعرف إنه ليس كذلك فقط. فلكلمة الجوكر معاني كثيرة مثل الشخص الذي يعمل في كذا وظيفة والشخص الذي له في كل شيء ويعلم عن أي شيء أو…

 

بداية الجوكر

عندما نسمع كلمة الجوكر لا يأتي في ادمغتنا إلا الجوكر عدو Batman الأول والأكبر والذي كان دائمًا يتسبب في مآسي له. ونتيجة لذلك لم نعرف حقيقة الجوكر وحيث إنه حقيقة وموجود بالفعل. يتزامن ظهور بدايات الجوكر مع تفكير شكسبير في وضع لمسات كوميدية على مسرحياته الكئيبة ذو المآسي، ونتيجة لذلك بالفعل وضع شخصية كوميدية وأطلق عليها لقب المهرج أو البهلوان Clown. وكما انتقلت تلك الشخصية إلى الناحية الشرقية حيث أحضر للخليفة الرشيدي بهلوانًا بغرض الكوميديا. وبعد ذلك انتقلت هذه الشخصية إلى الملوك والحكام. ثم بعد ذلك أصبح المهرج والبهلوان أساسًا في أعياد الميلاد والأحتفالات وعملهم الأصلي في السرك. والوصف السائد والدقيق له هو إرتداءه لسترة حمراء بخطوط ذو ألوان مختلفة وسروال ازرق واسع وحذاء مرقع، ووجهه يتلون باللون الأبيض والأحمر وانفه أحمر اللون مع شعر باللون الأحمر الفاقع المائل إلى البرتقالي.

 

بدايتها كونها شخصية شريرة

وحيث تحولت تلك الشخصية فيما بعد إلى رمز للشر والقتل وبالتأكيد حين نذكرها يتبادر إلى اذهاننا سفاح قاتل نخاف منه جميعًا. لم يحدث ذلك من فراغًا فقد وضعت عام ١٩٤٠م كونها شخصية شريرة معادية لـBatman في عالم الدي سي كومكس. وكان طوال مدة ظهورك في عالم الدي سي بوكس يظهر في صورته الخيالية والوهمية المنتشرة الآن. بكونه شخصية مجنونة سيكوباتية مخادع.

 

جون واين جاسي – الجوكر الأول

كان جون واين جاسي موظف طبيعي، لم يكن حوله أي غرابة. كان يشارك في أنشطة خيرية كمهرج مثل انشطة لجمع التبرعات، حفلات وعروض مختلفة، حفلات مخصصة للأطفال. ونتيجة لذلك أطلق عليه لقب الجوكر للتغير الغريب والغير متوقع. فكيف لشخص راسم البهجة على وجوه الأطفال أن يكون قاتلهم! بدأت الشرطة في الشك به عندما كانت تبحث عن شاب مراهق اختفى فجأة ورُصد واقفًا مع جون واين جاسي وعندما سألته الشرطة عن الشاب، قال بتعجب إنه لم يراه في حياته ولا يعرفه. ونتيجة لذلك قامت الشرطة بتحرياتها وتفتيش بيته لتجد رائحة عفن شديدة تصدر من أرضية منزله وكانت المفاجأة هنا! حيث وجدت الشرطة ٢٩ هيكل عظمي لأطفال ومراهقين وعندما حققوا معه كانت حجته كون المنزل مبني على مقابر هندية. ولكن مع البحث وجدت الشرطة أن هذه الجثث لأطفال ومراهقين أمريكانين ماتوا بالخنق. ومع التحقيقات معه أكتشفوا جثث لأربعة آخرين ألقى بيهم في نهر ديس يلينز من ضمنهم جثة المراهق موضوع بحث الشرطة.

كما أنه عندما تحدث عن سبب قتله للأطفال والمراهقين ذكر لنا جون واين جاسي قصة والده. والده وتعنيفه الدائم له وضربه له ومقارنته الدائمة به وبشقيقاته وبمناداه بالأحمق عديم الفائدة ولذلك يقول أنها خلقت بداخله عقدة. ظن أنه بقتل الأطفال والمراهقين ستختفي إلا أنه أصبح بهذه الطريقة قاتل متسلسل Serial killer.

 

جيمس هولمز – الجوكر الثاني

جيمس هولمز هو طالب دكتوراه متخصص في قسم العلوم العصبية. لم يكن أحدًا يتخيل أنه سيواجه حدثًا مرعبًا كالذي فعله جيمس هولمز. حيث في إحدى عروض فيلم الجوكر – The Dark Knight عام ٢٠٠٨م وحيث يجلس الجميع في أماكنه يشاهدون الفيلم بكل إستمتاع وراحة يقف شخصًا يصبغ شعره مثل شعر الجوكر أحمر فاقع مائل للبرتقالي ويصرخ بصوتٍ عالٍ معلنًا أنه الجوكر ليبث الرعب في قلوب كل الجالسين. كما إنه لم يكتفي بذلك فقط بل قتل ١٢ شخصًا وجرح ٧٠ آخرين.

تطورات شخصية الجوكر

تطورت شخصيته في الحقيقة والمسلسلات والمسرحيات تطورات كثيرة. حيث كان الجوكر في البداية وسيلة للكوميديا ثم تحول لعدو بات مان المجنون ثم لقاتل متسلسل. ثم أخيرًا في فيلم الجوكر ٢٠١٩ لشخص ضحية للعالم. حيث أنهم برروا تصرفاته المجنونة والقاتلة والبشعة بما عايشه من ظروفٍ قاسية ليجعل الناس تتعاطف مع قاتل متسلسل وتشفق عليه بل وتحزن أيضًا من أجله.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.