د.عماد عطايا: الناس لم تطبق الحجر الصحي وهذا السبب في عدم زوال الوباء

د.عماد عطايا: الناس لم تطبق الحجر الصحي وهذا السبب في عدم زوال الوباء

عندما تدخل لا تسمع ضجيج فقط تسمع عبارات مؤثرة تقشعر لها الابدان حقا، وأصوات الدعاء في كل مكان لا تنقطع الكل يردد كلمة واحدة “الحمد لله”، والبعض يناشد ويترجي المولي عز وجل بأن يشفيه ويزيل عن الجميع هذه الغمة والمحنة، تري ملائكة الرحمة في كل مكان الكل علي قلب واحد لا ينامون ولا يرتاح لهم بال الا اذا اتطمنوا علي راحة المريض وتوفير كافة احتياجاته، نعم فهم ملاك الرحمة كما يلقبون حقا وهم الجيش الأبيض للوطن وسلاحهم الدواء، ومن ثم قام المحايد الاخباري بهذا الحوار لنبرز لكم أهم أعراض كورونا وأهمية الحجر الصحي.

س/ ماهي أعراض الفيروس التي تظهر علي الفرد والأعراض التي لاتكون ظاهرة؟

-أعراض الفيروس تترواح بين لاتوجد أعراض علي الشخص نهائي ويكون طبيعي جدا ولكنه حامل للمرض، وشخص آخر عليه أعراض شديدة جدا، والشخص الحامل للمرض مثال “أن يكون المرض أو الفيروس متواجد في رزاز الشخص ويكون هذا الشخص معدي ولكن ليس ظاهر عليه أي أعراض مطلقا، بخلاف شخص عليه الأعراض وتكون مثل أعراض البرد الشديد واحتقان بالزور أو سخنية شديدة أو التهاب رئوي وصعوبة في التنفس ويحتاج لجهاز تنفس”.

زيادة التركيز.. تعرف على أفضل الطرق لتحسين التركيز

س/ هل من الممكن ارتداء بدل العزل الصحي للمواطنين في الشارع للوقاية؟

لايمكن لأحد ارتداء بدل العزل الصحي غير الطبيب، ولكن نطالب الشخص بأن يرتدي الماسك والجلفز، كنوع من الوقاية واخذ الاحتياطات اللازمة ومعرفة كيفية استخدام هذه الأدوات “الجلفز مصدر للعدوي لذلك يتم ارتداءه للضرورة فقط إذا كنت هتسلم علي شخص مصاب أو سوف تعمل حاجة معينة وأنت قلق بشأنها، ولا يجب ارتدائه ٢٤ ساعة كما يفعل البعض.

والأفضل أن تتعامل بيدك مباشرة وتقوم بغسلها علي الفور بالماء والصابون؛ لأن بعض الناس أيضا يستخدمون الجاونتي ويضعون يديهم علي وجههم وأعينهم، كما أن للماسك طرقة ارتداء معينة وخلع معين، والأهم أن يتم توفي الحظر بين الناس وبعضها وترك المسافات المناسبة وعدم التنفس في وجه بعضهم البعض.

س/ ماذا بعد الحجر الصحي نحن متخزنين منذ مدة طويلة في المنازل ومناعتنا اخدت على جو البيت هيبقى مصيرنا اية بعد ما نخرج من الحظر؟

-للأسف معظم الناس أو الأغلبية مش متخزنة في بيوتهم، وهذا الذي يزيد من معدل الإصابة في الأيام القليلة الماضية، ونطالب الناس بالجلوس في المنزل والخروج للضرورة القسوة فقط، ونتمني من العزل أن تعود الأنور لطبيعتها مرة أخرى.

س/ ماهي الأدوية اللي ناخذها اول ما نحس بالأعراض؟ وكيفية معرفة هل هذه أعراض كورونا أم لا؟ وكيف أفرق بين أعراض كورونا ولا برد عادي؟

-أعراض المرض “احتقان في الزور أو سخنية إو كحة ناشفة مع ضيق في التنفس أو كرشة نفس جامدة”، يجب أن يذهب فورا لأقرب مستشفي حميات قريبة له، بحيث يتم حجرة وعمل المسح له، انما لو ظهر عليه أعراض خفيفة مثل أعراض البرد الطبيعي يجب أن يعزل المصاب نفسه لمدة ١٤ يوم متواصل في البيت وعدم الاحتكاك بأحد علي قدر المستطاع.

-الأدوية باراستمول أقراص مثل بنادول أو غيرة، وفيتامين C ومن الممكن أخذ حقن B12 لتقوية المناعة والكمادات إذا كان هناك سخنية.

س/ لو أحد مسافر خارج مصر ونازل لمصر فى الوقت ده ايه الاحتياط التى يقوم بها فى المطار خصوصا ان معه أطفال ؟

-الاحتياطات اللازمة وارتداي جاونتي كويس وماسك كويس وعدم التنفس في وجة أحد، ويجب ترك مسافات مناسبة في المطار بين المسافرين.

-ثانيا لمجرد وصوله البلد لازم ولابد من الحجر الصحي لمدة ١٤ يوم بعيدا عن أحد منه أهله، ولو معه أحد كل واحد منهم يعزل نفسة بمفردة نفس المدة، لأن لاقد الله لو فرد واحد طلعت نتيجتة ايجابية هينشر العدوي في المنزل بأكملة.

س/ هل الموضوع مرعب أم تحت السيطره؟

-نتمني أن يكون الموضوع تحت السيطرة، لأنه لايمكن أن نهول أو نهون الموضوع لأن التهوين والتهويل ليس في الصالح، وحتي الآن الموضوع إلي حد ما كويس مع أخذ الاحتياطات والارشادات اللازمة التي تقولها وزارة الصحة، والموضوع حيكون مرعب إذا الناس لم تستمع ولم تتبع إلي النصائح والاحتياطات المفروضة وباذن الله الموضوع حيكون تحت السيطرة.

س/ هل فعلا حرارة الصيف كفيله انها تقضي علي هذا الفيرس أم الحجر الصحي فقط؟

-نتمني إن درجة حرارة الصيف تقضي علي هذا الفيروس، والدراسات والتجارب المعملية توضح أنه يموت بدرجة حرارة عالية، لكن هل درجة الحرارة هتقضي علي الفيروس أم لا هذا بعلم الغيب وبإذن الله خير.

س/ متى نحس اننا أصبحنا فى مرحلة الأمان؟؟ وهل فعلا تم اكتشاف مصل أو لقاح يقضى على الفيرس؟

-مرحلة الأمان عندما تكون أعداد المصابين خفضت بالفعل لدرجة أنة لم يتم اكتشاف حالات مصابة ولكن طوال مابيتم اكتشاف حالات يكون الوضع مقلق لأن المريض المصاب عرضه أن يعدي أحد آخر ويزيد العدد.

س/ هل المستلزمات الطبية والأجهزة المتواجدة في المستشفيات كفيلة إذا لاقدر الله الأعداد زادت؟

-المستلزمات الطبية في المستشفي هنا كافية جدا الحمد لله، كل بدل العزل والماسكات متوفرة والجلفزات وأجهزة التنفس الصناعي موجودة بكثرة حتي الآن ويوجد حالتين أو صلاثة علي أجهزة التنفس الصناعي، والدولة علي وضع الاستعداد تحسبا لاي خطر.

س/هل كورونا فيروس ينتقل من الحيوانات الأليفة التي يتم تربيتها في المنزل؟

-الأبحاث والدراسات أثبتت أن فيروس كورونا من الممكن أن ينتقل الحيوانات الأليفة “القطط والكلاب”، وحدث ذلك في الصين وأماكن آخري كثيرة، وهذا مرض جديد بنعتمد فيه علي أبحاث وتجارب من دول حدث فيها المرض قبلنا.
المرض جديد هنا ويتم عليه أبحاث وتجارب معملية باستمرار، لذلك يلزم الحجر الصحي.

س/ هل الحالات التي تحولت إلى سلبية يمكن أن يعود الفيرس لها مرة أخرى؟

-الحالات التي تحولت نتيجتها من إيجابية لسلبية حتي الآن ١٤٪ في الصين عاد لهم العدوي مرة آخري، لذلك توجد احتمالية الإصابة بالعدوي مرة آخري، وتوجد دراسات أن فرص الإصابة بالعدوي ١٤ يوم بتكون كبيرة ونناشد أي مريض تحولت نتيجتة من إيجابية لسلبية أن يعزل نفسة في البيت بمفردة لمدة ١٤ يوم متواصلين.

س/ هل الناموس ينقل عدوى كورونا؟

-الناموس لاينقل الفيروس لأن المر ضعن طريق الرزاز وليس الدم.

س/ متى سيوجد مصل للفيرس ؟ ومتى سينتهي هذا الكابوس؟ وما الأغذية المقوية للمناعة؟

-حتي الآن لايوجد علاج أو مصل أثبت نجاحة علميا للقضاء علي الفيروس بنسبة ١٠٠٪، والمصل أو الدواء في علي الغيب والأبحاث في كل الدول “مصر والصين وأمريكا وإيطاليا وفرنسا وأسبانيا” قائمة علي اكتشاف ذلك، ويتم تجربته علي الحيوانات في المعامل مثل فأران المعمل قبل التجربة علي الإنسان.

-الأغذية المقوية للمناعة مثل الخضروات والفاكهة بالأخص لتقوية المناعة.

س/ هل الغرغرة بماء دافئ وملح تقضي علي الفيروس في حالة تواجدة في الحلق ؟

-الغرغرة بالماء والملح تقضي علي الفيروس حتي الآن لم يستدل في أي بحث علمي أو دراسة علي هذا الكلام ولا يوجد أساس علي بذلك.

س/ ما هي أكثر الحالات التي دخلت المستشفي وكان عليها الأعراض؟

-يوجد حالات كثيرة وفي مريض جاء علي جهاز تنفس صناعي وعندة فشل رئوي وحالته متدهورة جدا “يوجد لدينا في المستشفي ٩٠ حالة مصابة حتي الآن، ومنهم ٤ حالات تمكن المرض منهم نظرا لكبر السن أو الأمراض المزمنة أو المشاكل الصحية ولديهم فشل تنفسي وكلوي وقد توفاهم الله.

س/ هل في الوضع القادم سيكون الوضع مطمئن؟

-الوضع القادم في علم الغيب ونتمني باذن الله أن يكون مطمئن وربنا يزيل هذه الغمة والوباء والبلاء عنا جميعا وتعدي علي خير.

س/ ماهي الأدوية التي يتم أخذها للمريض داخل المستشفي؟

-دخل المستشفي نحن نتبع بروتوكول وزارة الصحة من الحجر الصحي اللازم وحسب حالة المريض ومستوي الإصابة، ولا يجب أن نفصح عن هذه الأدوية لأن ثقافة الشعب لو علم سوف ينزل يشتري بكمية كثيرة ويقوم بتخزين ويحدث تعطش في السوق.

س/ هل الكحول الايثيلى كافى لقتل الفيروس وهل الكحول الميثيلى الاحمر ايضا تتوافق فيه الشروط لقتل الفيروس؟

-أفضل شئ لقتل الفيروس هو الغسيل بالماء والصابون باستمرار، الكحول الإيثيلي كويس ولكن الماء والصابون أفضل وفي المتناول.

س/ كيفية انتشار المرض ؟

-ينتشر المرض عن طريق الرزاز أو ملامسة الأسطح التي عليها رزاز المريض.

س/ كيفية التعامل مع الجثث المصابه ؟

-التعامل مع الجثث المصابة يكون تبع بروتوكول وزارة الصحة ولايوجد قلق “الجثث يتم تغسيلها وتكفينها بالطريقة الشرعية والصلاة عليها ودفنها” وليس كما يحدث في بعض الدول الآخري لأننا دولة إسلامية، ولكن يجب الحذر دائما.

س/ كيفية انتقال العدوي للدكاتره مع انهم آخذين كافة احتياطتهم اللازمة؟

-الكل معرض للإصابة نحن بشر ونأخذ كافة الإحتياطات ولكن هذا قدر ومكتوب، والحمد لله مفيش أعداد كبيرة وربنا يستر.

س/ هل يوجد دواء لزيادة المناعة لمريض سكر وقلب وضغط وكلى؟

-الأدوية التي تزيد المناعة لمرضي السكر أو القلب أو الضغط أو الكلي الأفضل فيتامين C وفيتامين B12 ولابد من تناول الأكل الصحي.

س/ هل فيروس كورونا كميائي ام فيروس عادي؟

-فيروس كورونا عادي جدا وليس كيميائي وهو نوع من فيروسات الموجودة من قبل ولكن هو عبارة عن نسخة متحولة.

س/ كيفية التعامل مع مصاب الكورونا من الأهالي وأثناء تواجدة في المستشفي؟

-أثناء تواجدة في المستشفي تبع بروتوكول وزارة الصحة وحسب مستوي المرض عند كل مصاب وحسب الأعراض ويتم أخذ الفيتامينات والأدوية.

-في المنزل يجب أن يعزل نفسة جيدا وحتي لو كان مصاب وتم شفاءه كما قلنا يجب أن يبقي ١٤ يوم منعزل بمفردة وآخذ كافة الاحتياطات.

“لو أي شخص شك أنه مصاب بكورونا قبل أن يأتي المستشفي يجب أن يعزل نفسة عن أهل بيته.

س/ تداول ان ايفرزين اقراص يساهم ف شفاء المصابين وماده الكلوروكين ايضا كحقن او كماده ف الهيدروكين ق او البلاكينيل ق هل هذه الادوية بتستخدم ولو بتستخدم جابت نتيجه فعلا ولا لا ؟

-ايفرزين أقراص لسة هذا كله تجارب وداسات وأبحاث في المعامل المختصة ويجب تجريبة قبل آخذه والمعامل علي مستوي العالم تقوم بالأبحاث.

س/ ما دور الوحدات الصحية بالقري هذه الايام ؟

-من رأي الشخصي أن الوحدات الصحية يجب أن تتوقف في هذه الفترة لأن كمية الحالات التي تتردد عليها كثيرة جدا دون وعي مثل العيادات الخارجية للمستشفيات يجب أن يكون العدد محدود.

س/ كيف يتم التعامل مع المريض داخل المستشفي ؟

-التعامل داخل المستشفي احنا كدكاترة أو تمريض بنأخذ كافة احتياطتنا تماما جدا من الحجر الصحي والله هو الحافظ والشافي، كما أن كل مريض متواجد في غرفة مستقلة به.

س/ هل بعد وفاة المريض ينتقل المرض منه للسليم أثناء الغسل ؟

-يجب أن يكون المغسل علي علم بكل الاحتياطات اللازمة وذلك من وزارة الصحة.

س/ هل لو سيدة مصابة وحامل ووضعت المولود يطلع حامل للفيروس؟

-حاليا لايوجد أي تجارب أو اثبات لأن هذا المرض انتشر جديد هنا ولم يتعرض له سيدة حامل من قبل بخلاف حالة الغردقة ولم يصاب الجنين بفضل ربنا ولا يوجد دليل علمي أو اثبات بذلك.

س/ كيف وصل الفايروس من الصين هل عن طريق المطارات الدولية أم الهواء ؟

-وصل عن طريق الطائرات الدولية والمسافرين، في مصر الحالة الصفر التي تعد أول حالة تم اكتشافها هنا كانت عائدة من الخارج، العالم كلة قرية واحدة حتي الآن لايوجد دليل قاطع أو علمي بإنتقال الفيروس عن طريق الهواء.

س/ كم عدد العاملين في مستشفي قها ل الحجر الصحي؟

-يوجد ٨٣ فرد من أطباء وتمريض هنا

منهم ١٩ دكتور بخلاف مدير المستشفي ودكتور صيدلي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *