اسرار ومعلومات لا تعرفها عن الحضارة الفرعونية

الحضارة الفرعونية المصرية هي من أقدم واعرق الحضارات في العالم. فهي حضارة مصر التي أنشأها القدماء المصريين على ضفاف نهر النيل. والتي تعرف الآن في العالم بأكمله ويقر بعظمتها الجميع. تعرف الآن على بداية حضارتنا وأهم ملوكها.

 

تاريخ بداية الحضارة الفرعونية المصرية القديمة

مرت مصر بعدة مراحل، وحيث كانت أول مرحلة هي مرحلة العصر الفرعوني. واتبعها العصر اليوناني ثم الروماني وبعد ذلك القبطي ثم الإسلامي ثم الأسرة العلوية والآن الجمهورية. وفي هذه المقالة سنوضح بإختصار فترة عصر الفراعنة التي حكمت عرش الدولة بصرامة.

حضارة مصر الفرعونية العريقة هي حضارة قديمة تركزت في الجزء الشمال الشرقي لأفريقيا. وحيث ظهرت على ضفاف نهر النيل وبدأت منذ عصر ما قبل التاريخ. ويوافق ذلك مع توحيد مينا قطرين مصر العلوي والسفلي.

بدأ التاريخ لمصر أولًا كانت بداية عصر الأسر، وكما كتب كبار الكتاب المصريين القدماء كان هناك 30 أسرة حاكمة منذ حوالي عام 3200 ق.م. ثم نأتي بـ”الفترة الانتقالية الأولى” والتي بعد انهيار الحكومة المركزية في مصر والتي كان في نهاية عصر المملكة القديمة. ثم الدولة الوسطى والتي أعاد الفراعنة فيهارخاءو واستقرار البلاد. والتي بدأت من الأسرة الحادية عشر تحديدًا الملك منتوحوتب الثاني. لتأتي بعد هذا الفترة الانتقالية الثانية والهكسوس والذي قضى عليهم أحمس الأول والذي أسس الفترة التالية وهي الدولة الحديثة. كانت هذه الفترة فترة ازدهار لم تأتي من قبل تم تأمين الحدود وتقوية العلاقات. ثم الفترة الانتقالية الثالثة بعد موت رمسيس الحادي عشر. ثم العصر المتأخر الذي يليه أسرة البطالمة حيث غزا الإسكندر الأكبر مصر 332 ق.م. وهذا هو التاريخ المؤرخ للحضارة التي تأسست في شمال شرق أفريقيا.

اللغات التي كانت مسيطرة في حضارة القدماء المصريون

اللغات التي كانت مسيطرة في حضارة القدماء المصريون

لم تكن اللغة العربية هي اللغة المسيطرة بل حينها كانت لغة العرب في شبه الجزيرة العربية في السعودية.

بل كانت اللغة المصرية تصنف كلغة شمال أفرو اسيوية مرتبطة بالبريرية واللغات السامية. وصاحبة أطول تاريخ. الكتابة الهيروغليفية تتألف من 800 رمز وتطورت هذه الرموز مع مرور الوقت. وهي كانت لإستخدامها في الكتابة الرسمية والنصب التذكارية والنصوص الدينية. ولكن في الحياة اليومية استخدم الكتاب الكتابة الهيراطيقية فكانت أسرع وأسهل. وظهرت الكتابة الديموطيقية. وكانت أسلوب سائد وفي القرن الأول الميلادي استخدم الأبجدية الإغريقية.

أهم الآثار التي تركوها خلفهم

مرت عليمصرا معظم الحضارات المختلفة حيث نجد الفرعوني المصري أصل الحضارة، الروماني، الأمريكي، التركي، وحتى الحضارة اليونانية. كل هذا يشمل تنوع كبير ومختلف في الآثار والحضارة. كما أن بالحضارة المصرية القديمة والقدماء المصريين العلم، الفن والعلوم المختلفة مثل الكيمياء والفوزياء والرياضيات والأدب. وأكثر ما أشتهر بهالفراعنة هو علم تحنيط مومياء ا لفراعنة. ويظهر ذلك جليًا في الآثار التاريخية، المعمارية والأدبية التي تركوها كدليل لنا. ومُلات مصر كنوز مختلفة من المتاحف مثل المتحف المصري في القاهرة وأيضًا المعابدة. وكما المومياوات وأقرب دليل على ذلك حدث نقل موكب المومياوات الذي شاهده العالم بأكمله. الأهرامات التي تعد من عجائب الدنيا.

 

الآثار التي تركها لنا الملوك مثل الملك توت عنخ آمون حيث ظهرت أخبار مقبرته التي وجدت حديثًا في العالم. وكل ما تريد معرفته عن هذا الملك هنا. ولكل ملك لمصر مقبرة تحمل مومياء خاصة به. وهكذا تحولت الحضارة المصرية من مجرد حضارة قامت علي الزراعة وتغذت على موسم الحصاد إلى أعظم الحضارات تلك والتي يعرف قيمتها الجميع. وكما انها تعتبر أهم، أكثر الحضارات غموضًا والتي ما زالت تثير فضول العلماء ليكشفوا أسرار القدماء. كما إنها نشأت في موقع ذات أهمية كبيرة. والحضارة كانت تعد ذو كلمة وذو صوتًا يرى بالنسبة للعالم كله وحتى أن ذلك مستمرًا حتى اليوم.

ومازلنا ننتظر آثار جديدة فرعونية أعظم، تظهر كما الآثار الموجودة في الأقصر وأسوان والاسكندرية والقاهرة والجيزة وكل محافظات مصر.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.