كل ما تريدين معرفته عن الحقنة التفجيرية

كل ما تريدين معرفته عن الحقنة التفجيرية

الحقنة التفجيرية هي حقنة هرمونية تستخدم في حالات تأخر الإنجاب وتحتوي بصورة أساسية على هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية والذي يعرف أيضا بهرمون الحمل.

يقوم هرمون الحمل بنفس الوظيفة التي يقوم بها الهرمون المنشط للجسم الأصفر المسئول عن نضج البويضة وخروجها من المبيض.

ما هو هرمون الحمل؟

يعد هرمون الحمل أحد أهم الهرمونات التي تظهر في الجسم في مراحل الحمل الأولى ويستمر خلال الحمل. يقوم هرمون الحمل بالتأكد من أن الجسم ينتج هرمون البروجيستيرون وهو المسئول عن استمرار الحمل في الثلاثة شهور الأولى.

دواعي استعمال الحقنة التفجيرية

تستخدم الحقنة التفجيرية لتنشيط التبويض لذلك تكون مفيدة في حالات عدم حدوث التبويض وحالات ضعف التبويض.

يتم استخدام الحقنة التفجيرية مرة واحدة لكل شهر ويتم حقنها تحت الجلد أو عن طريق الحقن العضلي.

تستخدم الحقنة التفجيرية مع بعض الأدوية الأخرى ويتم حساب توقيتها بعناية.

كيف يتم حساب توقيت الحقنة التفجيرية؟

يصف الطبيب الحقنة التفجيرية إذا كان حجم البويضة يتراوح بين 15-20 ملليمتر ويحدث التبويض في الفترة بين 36-40 ساعة بعد أخذ الحقنة.

من الممكن أن يطلب الطبيب العديد من التعليمات التي يجب اتباعها.

اقرأ أيضا: الأمراض المنقولة جنسيا

الإجراءات المطلوبة قبل أخذ الحقنة التفجيرية

يجب إجراء بعض الفحوصات قبل أخذ الحقنة التفجيرية حيث يقوم الطبيب بقياس مستوى الهرمونات في الدم وعمل فحص بالموجات فوق الصوتية لمعرفة حجم البويضة وحالتها وفحص حالة المبيضين وسلامة الأعضاء التناسلية. في حالة وصول البويضة إلى الحجم المناسب يتم وصف الحقنة التفجيرية.

يقوم الرجل أيضا بإجراء بعض الفحوصات مثل فحص عدد الحيوانات المنوية وتركيزها وشكلها وحركتها.

التلقيح الصناعي “التلقيح داخل الرحم”

يعد التلقيح الصناعي أحد الإجراءات التي تساعد في مشكلة تأخر الإنجاب حيث يتم من خلالها حقن الحيوانات المنوية مباشرة إلى الرحم لتخصيب البويضة وتستغرق هذه العملية أقل من دقيقتين وتكون غير مصاحبة لأي أعراض جانبية مؤلمة.

تستخدم الحقنة التفجيرية في هذه العملية حيث يتم إعطاء السيدة الحقنة التفجيرية وبعدها حقن الحيوانات المنوية عبر عنق الرحم مباشرة إلى داخل الرحم.

الحقنة التفجيرية

كيف يحدث الإخصاب؟

يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش أكثر من خمسة أيام داخل الأعضاء التناسلية للأنثي لذلك عند حدوث التبويض وخروج البويضة من أحد المبيضين تقوم الحيوانات المنوية الموجودة مسبقا بإتمام عملية الإخصاب.

متى يمكن عمل اختبار الحمل بعد اخذ الحقنة ؟

يمكن للحقنة التفجيرية أن تعطي نتيجة إيجابية كاذبة إذا تم عمل اختبار الحمل في وقت مبكر وذلك لأن الحقنة تحتوي على هرمون الحمل لذلك فإن الوقت المناسب لعمل اختبار الحمل هو بعد أسبوعين من أخذ الحقنة.

الأعراض الجانبية للحقنة  

أكدت التجارب السريرية أن الحقنة التفجيرية آمنة وفعالة ولا تسبب أي أذي للأم أو الطفل ولكن قد تظهر على السيدة بعض العلامات مثل الألم في المعدة ومنطقة الحوض وتورم مكان الحقن.

هناك بعض الأعراض الحادة الغير شائعة التي من الممكن أن تظهر مع بعض السيدات مثل تورم المبيضين وتكون السوائل حولهما وصعوبة في التنفس وتكون الجلطات.

قد تتسبب الحقنة أيضا في زيادة فرصة حدوث الحمل بتوأم كما يمكن أن تكون سببا في حدوث تكيسات المبيضين وفرط نشاط المبيضين.

متى يجب عدم اخذ الحقنة؟

هناك بعض السيدات لا يصف لهن الطبيب الحقن التفجيرية مثل حالات الإصابة بفشل المبايض المبكر أو ما يسمى بقصور المبيض الأساسي وفي هذه الحالة يحدث انقطاع للدورة الشهرية قبل سن الأربعين وأيضا في حالات نقص احتياطي المبيض وفي هذه الحالة تعاني المرأة من نقص مخزون المبيض من البويضات وأيضا في حالة الوصول لسن اليأس.

أسباب فشل الحقنة 

هناك العديد من الأسباب المحتملة التي تتسبب في فشل الحقنة التفجيرية مثل وجود مشاكل في التبويض وبطانة الرحم المهاجرة وانسداد قنوات فالوب و تكيسات المبيضين والأورام الليفية وارتفاع هرمون البرولاكتين ومشاكل الغدة الدرقية وتشوهات في الحيوانات المنوية.

في حالة فشل الحقنة يجب زيارة الطبيب لعمل الفحوصات وتحديد المشكلة والعمل على حلها وتشمل هذه الفحوصات فحص مستوى الهرمونات في الدم وفحص السائل المنوي للتأكد من جودة الحيوانات المنوية والفحص بالموجات فوق الصوتية.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *