مسئول برلماني: توقع حسم صفقة رأس الحكمة

عن صفقة رأس الحكمة، صرح المهندس طارق شكري، المطور العقاري، و وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، لبرنامج الحكاية على فضائية mbc بأن الدولة على وشك إنهاء التفاصيل الفنية والقانونية، ومن ثَم توقيع الصفقة.

تبلغ قيمة الصفقة 22 مليار دولار، ومن المحتمل أن يتشارك مستثمرون مصريون مع المستثمر الإماراتي في المشروع المعد لتنمية المنطقة، لتكون منطقة رواج سياحي على مدار السنة، وليس فصل الصيف فقط.

يستهدف المشروع ــ حسب المهندس شكري ــ  إنشاء تجمعات عمرانية تستوعب 300.000 نسمة، بالإضافة إلى أنشطة صناعية وتجارية لخدمة المشروع، وتوقع شكري أن يتم توقيع الصفقة في خلال أسبوع ــ 10 أيام.

https://www.facebook.com/watch/?ref=embed_video&v=742299061254077

وقد ساهمت التسريبات التي إنتشرت عن إقتراب حسم صفقة رأس الحكمة، بالإضافة إلى قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 2% إضافة إلى أنباء إتمام إتفاق الحكومة مع صندوق النقد الدولي، في إنخفاض سعر الدولار في السوق السوداء.

وصف وتاريخ منطقة رأس الحكمة

رأس الحكمة هي قرية تتبع مدينة مرسى مطروح، وإلى الشرق منها بمسافة 70 كيلومتر، وتمتد شواطئها من منطقة الضبعة شرقًا، حتى مدينة ومرسى مطروح غربًا.

وتشتهر المنطقة بقصر الملك فاروق، الذي تحول بعد سنة 1952 إلى إستراحة رئاسيةK وتقع أراضي منطقة رأس الحكمة، تحت ولاية هيئة التنمية السياحية بوزارة السياحة.

وكان قد صدر قرار جمهوري سنة 1975 بإخلاء القرية من سكانها، تمهيدًا لإقامة مشروع سياحي ضخم على مساحة 55 ألف فدان، ولكن القرارلم يُنفذ.

المحايد الاخباري

تبعد منطقة رأس الحكمة عن القاهرة مسافة 140 كيلومتر، ويربطها بالقاهرة طريق فوكا (طريق الساحل الجديد) ويستغرق مدة ساعتين تقريبًا.

خطة الحكومة لتطوير منطقة رأس الحكمة

كانت الحكومة المصرية قد أعدت مشروعًا ضخمًا لإستغلال المنطقة، وتحويلها إلى منطقة جاذبة للسياحة، في خلال 5 سنوات، في إطار خطة التنمية العمرانية لمصر 2052 وذلك بمشاركة شركات وصناديق إستثمارية كبرى.

وتعتبر الحكومة المصرية تطوير الساحل الشمالي الغربي لمصر من أهم أولوياتها، وتأمل في أن يستوعب التطوير نسبة من الزيادة السكانية المضطردة في مصر.

https://www.facebook.com/watch/?v=633900144069553

ويستهدف المشروع  تطوير النجيلة وجرجوب، بالإضافة إلى مدينة مرسى مطروح ومدينة السلوم، بالإضافة.. لمنطقة رأس الحكمة، في إطار مشروع متكامل، يلبي كل المتطلبات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *