اسباب الحمل خارج الرحم وطرق علاجه

اسباب الحمل خارج الرحم وطرق علاجه

الحمل خارج الرحم هو حمل يحدث عندما تنغرس البويضة المخصبة في مكان لا يدعم نموها، غالبًا ما يحدث الحمل خارج الرحم في قناة فالوب (وهي قناة تربط المبيضين والرحم).

 نادرًا ما يحدث الحمل خارج الرحم في المبيض، أو في تجويف البطن، أو عنق الرحم لا يمكن للحمل أن يستمر إذا كان خارج الرحم لأن الرحم هو الوحيد القادر على الحمل.

يمكن أن تصبح حالات الحمل خارج الرحم مهددة للحياة، خاصةً إذا تمزقت قناة فالوب حيث أن هذا حمل خارج الرحم ممزق ويمكن أن يسبب نزيفًا حادًا وعدوى وأحيانًا الوفاة.

والجدير بالذكر أن الحمل خارج الرحم يعتبر حالة طبية طارئة، يجب على مقدمي الرعاية الصحية معالجة حالات الحمل خارج الرحم بسرعة.

هل يمكن للطفل من الحمل خارج الرحم النجاة؟

لا، من المهم ملاحظة أن البويضة المخصبة في الحمل خارج الرحم ليست “قابلة للحياة” وهذا يعني أنه من المستحيل أن تعيش البويضة وتنمو لتصبح طفلًا يمكنه البقاء على قيد الحياة داخل جسمك أو خارجه سيؤدي دائمًا إلى فقدان الحمل وذلك لأنه لا يكون هناك إمداد دموي للبويضة المخصبة يمكنها من النمو خارج الرحم.

ما هي أعراض الحمل خارج الرحم؟

يمكن أن تكون الأعراض المبكرة للحمل خارج الرحم مشابهة جدًا لأعراض الحمل النموذجية ومع ذلك، قد تعانين من أعراض إضافية أثناء الحمل خارج الرحم بما في ذلك ما يلي:

نزيف مهبلي.

ألم في أسفل البطن، و الحوض، وأسفل الظهر.

دوخة أو ضعف.

إذا حدث تمزق لقناة فالوب، فقد يشتد الألم والنزيف لدرجة إحداث أعراض إضافية مثل ما يلي:

إغماء.

انخفاض ضغط الدم.

الم الكتف.

ضغط المستقيم أو مشاكل الأمعاء.

عندما ينفجر الأنبوب، قد تشعر بألم مفاجئ وحاد في أسفل البطن وهذه حالة طبية طارئة يجب عليك الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك أو الذهاب إلى غرفة الطوارئ على الفور.

ما الذي يسبب الحمل خارج الرحم؟

لا يكون سبب الحمل خارج الرحم واضحًا دائمًا، في بعض الحالات تم ربط الحالات التالية بالحمل خارج الرحم:

التهاب في قناة فالوب من حالة طبية سابقة، أو عملية جراحية، أو عدوى.

العوامل الهرمونية.

تشوهات جينية.

عيوب خلقية.

الحالات الطبية التي تؤثر على حالة قناتي فالوب والأعضاء التناسلية.

من هو المعرض لخطر الحمل خارج الرحم؟

الحمل خارج الرحم

 الجدير بالذكر أن جميع النساء معرضات لبعض مخاطر الحمل خارج الرحم وتزيد عوامل الخطر مع الحالات التالية:

عمر الأم 35 سنة أو أكثر.

وجود تاريخ من جراحة الحوض، أو جراحة البطن، أو الإجهاض المتكرر.

وجود تاريخ من مرض التهاب الحوض (PID).

حدوث حمل على الرغم من ربط الأنابيب أو اللولب الرحمي.

الحمل بمساعدة أدوية أو إجراءات الخصوبة.

التدخين.

وجود تاريخ من الحمل خارج الرحم.

  • وجود تاريخ من الأمراض، مثل السيلان أو الكلاميديا.

مضاعفات الحمل خارج الرحم

أثناء الحمل خارج الرحم، تكون البويضة المخصبة في شكل هيكلي من الممكن أن ينمو لبعض الوقت خارج الرحم لكن هذا الهيكل ينفجر عادةً بين 6 و 16 أسبوعًا و يمكن أن يتسبب تمزق الحمل خارج الرحم في حدوث نزيف حاد.

 إذا لم يتوقف النزيف، فقد يبدأ جسمك في التوقف بسبب فقدان الدم (صدمة نزفية)، وتزداد احتمالات الوفاة بسببه أما إذا تم علاجه قبل أن ينفجر، فنادراً ما يؤدي إلى الموت.

إذا حدث تلف لقناة فالوب، فقد يضطر طبيبك إلى إزالة قناة فالوب أثناء الجراحة، في حالة كون قناة فالوب الأخرى سليمة فلا يزال بإمكانك الحمل أما  في حالة تلف قناة فالوب الأخرى أو عدم وجودها فقد تكون لديك مشكلات في الخصوبة و في هذه الحالة، تحدثي إلى طبيبك حول طرق أخرى للحمل، مثل التلقيح الاصطناعي (التلقيح الصناعي).

كيف يتم تشخيص الحمل خارج الرحم؟

لا يعرف معظم الناس أن حملهم خارج الرحم حتى يزوروا الطبيب لتحديد موعد قبل الولادة، أو فحص الدم، أو الموجات فوق الصوتية.

لتشخيص المشكلة يجري الطبيب عدة اختبار تشمل هذه الاختبارات:

اختبار البول.

فحص الدم: لمعرفة مقدار هرمون (HCG) قد تشير الكمية المنخفضة إلى الحمل خارج الرحم لأن مستويات هرمون (HCG) تزداد بشكل كبير عندما تُزرع البويضة الملقحة في الرحم.

فحص الموجات فوق الصوتية.

بمجرد أن يؤكد الطبيب الحمل خارج الرحم وتحديد مكان زرع البويضة المخصبة، سيناقش معك خطة العلاج حيث يعتبر الحمل خارج الرحم حالة طارئة والعلاج مهم للغاية.

 علاج الحمل خارج الرحم؟

يعالج الطبيب حالات الحمل خارج الرحم بالأدوية أو الجراحة.

ميثوتريكسات للحمل خارج الرحم.

في بعض الحالات، قد يقترح الطبيب استخدام دواء يسمى الميثوتريكسات لوقف نمو البويضة الملقحة وإنهاء الحمل، يجب ألا يضر الدواء بقناتي فالوب حيث لا يمكنك استخدام هذا الدواء إذا تمزقت قناة فالوب بالفعل.

يمنحك الطبيب الخاص بك الميثوتريكسات كحقنة واحدة، هذا الخيار أقل صعوبة من الجراحة، لكنه يتطلب مواعيد متابعة حتى يتمكن الطبيب من مراقبة مستويات هرمون الحمل لديك.

 في حالات نادرة ، يكون الحقن الثاني من الميثوتريكسات ضروريًا إذا لم تنخفض مستويات هرمون (HCG) بشكل كافٍ بجرعة واحدة، تحدث إلى الطبيب الخاص بك حول الآثار الجانبية المحتملة ومخاطر الميثوتريكسات حتى تعرف ما يمكن توقعه.

جراحة

سيرغب طبيبك في إزالة هذا النوع بالجراحة إذا تمزق قناة فالوب أو إذا كنت معرضًا لخطر التمزق وهذه جراحة طارئة وعلاج منقذ للحياة، عادةً ما يتم الإجراء بالمنظار (من خلال عدة شقوق صغيرة في بطنك) أثناء نومك تحت تأثير التخدير قد يزيل الجراح قناة فالوب بالكامل مع بقاء البويضة بداخلها أو يزيل البويضة من الأنبوب (مع الحفاظ على قناة فالوب).

هل يمكنني منع الحمل خارج الرحم؟

لا يمكنك منع هذه المشكلة ومع ذلك يمكنك محاولة تقليل المخاطر باتباع عادات نمط الحياة الجيدة يمكن أن يشمل ذلك الإقلاع عن التدخين، والوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه، والوقاية من أي عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، تحدث إلى الطبيب الخاص بك عن أي عوامل خطر قد تكون لديك قبل محاولة الحمل.

هل يمكن الحمل مرة أخرى بعد ذلك؟

يمكن لمعظم النساء اللاتي تعرضن لحمل خارج الرحم سابقًا أن ينجحن في المستقبل هناك خطر أكبر من حدوث هذه المشكلة  بعد أن يكون لديك واحد من المهم التحدث إلى الطبيب الخاص بك حول أسبابه وعوامل الخطر التي قد تكون لديك والتي قد تسبب هذه المشكلة في المستقبل.

كم من الوقت يجب الانتظار قبل التفكير في الحمل مرة أخرى؟

يجب عليك التحدث إلى الطبيب حول حالات الحمل المستقبلية بعد علاج الأمر، على الرغم من أن الحمل قد يحدث بسرعة بعد العلاج ولكن الأفضل غالبًا الانتظار حوالي ثلاثة أشهر يمنح هذا قناة فالوب وقتًا للشفاء ويقلل من خطر حدوث هذه المشكلة مرة أخرى.

هل لا يزال بإمكاني إنجاب طفل إذا تمت إزالة قناة فالوب؟

في معظم الحالات، لا يزال بإمكانك الإنجاب إذا تمت إزالة إحدى قناتي فالوب، يولد معظم الناس بقناتي فالوب ولكن قناة فالوب واحدة فقط ضرورية للحمل لذلك لا يزال بإمكان البويضات السفر عبر قناة فالوب المتبقية.

 هناك أيضًا إجراءات مساعدة للخصوبة مثل التلقيح الاصطناعي التي لا تتضمن قناتي فالوب قم بإجراء محادثة مفتوحة حول أفكارك حول حالات الحمل المستقبلية مع الطبيب الخاص بك حيث يمكنكما معًا وضع خطة ومناقشة طرق تقليل عوامل الخطر التي قد تكون لديكم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *