كيفية كتابة الخطة الشاملة لتعليم البرمجة

الخطة الشاملة لتعليم البرمجة أصبحت من المهارات الأساسية فى عصرنا الحالي، وذلك لأنها أصبحت من أهم المهن التي تطلب بشدة من قبل الشركات العالمية وكذلك أيضًا في سوق العمل الحر.

فعلى سبيل المثال نجد وظيفة Data science, software engineer يتربعون على عرش القمة في قائمة الوظائف المطلوبة في مجال البرمجة.

أهمية تعلم البرمجة

١- تطوير مهارات التفكير النقدي

تعلم البرمجة يساعد فى تطوير مهارات التفكير بشكل عام وخاصة النقدي، التحليلي، الإبداعي، حيث يتعلم الأفراد كيفية تقسيم المشاكل الكبيرة إلي أجزاء صغيرة قابلة للتحليل واتخاذ القرارات الصائبة لحلها.

٢- فرص العمل والتوظيف

هذا المجال يفتح مزيدًا من فرص العمل الكبيرة وخاصة في مجال مثل تحليل البيانات، الذكاء الاصطناعي، تطوير البرمجيات، تطوير تطبيقات الجوال، ولأنه أصبح الاعتماد على التكنولوجيا كبير في مختلف الصناعات، فإن تعلم البرمجة يعطي الفرد ميزة تنافسية في سوق العمل.

٣- القدرة على تحويل الأفكار إلى واقع

تعلم البرمجة بالشكل الصحيح يجعل المبرمجين قادرين على بناء عدد من التطبيقات الحقيقية والملهمة للمجتمع وكذلك المواقع الإلكترونية التى تلبي احتياجات العملاء.

فإنشاء موقع احترافي خاص بالرحلات لا يمكن لأي شخص إنشاءه إلا عندما يكون قد تعلم إنشاء المواقع الإلكترونية والاستضافات وغيرها بطريقة صحيحة.

المكونات الأساسية لتعليم البرمجة

١- اختيار لغة البرمجة

واختيار اللغة يعتبر من أهم الخطوات في الخطة الشاملة لتعليم البرمجة التى يتم اختيارها فى بداية تعليم البرمجة وهى تعلم اساسيات لغة python, JavaScript,java وغيرها.

٢- استخدام( IDE)

المحايد الاخباري

تعني بيئة التطوير المتكاملة أو pycharm، ووظيفتها تسهيل كتابة وتشغيل الشفرة مثل visual studio, Eclipse.

3-التعلم الذاتي

تتطلب البرمجة القدرة على التعلم المستمر والبحث العميق لتعلم التقنيات والأدوات الجديدة التى تظهر باستمرار في هذا المجال إذا كنت تريد أن تصبح مبرمج محترف.

٤- الانضمام إلى مجتمعات البرمجة

تعد المشاركة فى المنتديات عبر الإنترنت التي تضم عدد كبير من الخبرات فى هذا المجال أمرًا مهم، وذلك لأنه يساعدك في الإجابة على كل الأسئلة التى تدور فى ذهنك نظرًا لوجود عدد كافي من مستويات الخبرة من المبتدئ حتى المحترف فى هذه المجتمعات

٥- تصحيح الأخطاء

هو عملية إزالة الأخطاء من برامج الكمبيوتر التى تسمح لفرق تطوير البرامج والهندسة إنتاج برامج فعالة، ومن خلال تصحيح الأخطاء يمكنهم فحص الأقسام الفردية من التعليمات البرمجية للتأكد من أن البرنامج يعمل بشكل صحيح.

٦- تعلم استخدام محرر النصوص المناسب

يحتاج المبرمج المبتدئ إلي مجموعة أدوات أساسية لتعلم كيفية كتابة الكود، ولكن للحصول على هذه الأدوات يوجد منها المدفوع والمجاني، يمكنك استخدام أداة باستخدام محرر النصوص الأساسي في نظامك وبدون تكاليف وهي محرر نصوص أو بيئة عمل VS code المقدمة من مايكروسوفت

افضل المصادر في الخطة الشاملة لتعليم البرمجة عبر الانترنت

إذا كنت ترغب في تعلم تطوير البرمجيات أو العمل كمطور أو تطوير مواقع الويب فأنت تحتاج إلي بعض مهارات وكورسات البرمجة، حيث أن هناك الآلاف من الموارد على الإنترنت لمساعدتك على ذلك ولكن معرفة أي منها هو الأفضل قد يكون أمرًا صعب.

خاصة إذا كنت جديدًا في مجال البرمجة، لذلك إذا كنت مستعد  للبدء فى تعلم البرمجة إليك بعض الأماكن الرائعة للبدء وهي:

١- code Academy.

2- khan Academy.

3- موقع كورسيرا.

٤- Udemy.

5- code.org.

6- Freecoode camp.

7- Edx.

8- مشروع اودين.

٩- Udacity.

10- code wars.

كيفية بناء مشاريع عملية

لكي تنشأ سيرة ذاتية قوية تحتاج إلى أن تظهر للشركات أنك تتمتع بمهارات قوية في البرمجة وقدرتك على تطبيقها، ولهذا تعد المشاريع طريقة رائعة لفعل هذا.

تتطلب المشاريع سمات يبحث عنها أصحاب العمل فى الموظفين الجدد مثل التفاني الشخصى، إدارة الوقت، قدرات استكشاف الأخطاء وإصلاحها، الخبرة الحياتية وغيرهما.

إليك بعض الخطوات للبدء فى التخطيط لمشروع البرمجة الخاص بك

أولًا: حدد مشروعك

فى الخطوة الأولى ستقوم بتحديد المشروع الذى تريد معالجته، حاول اختيار مشروع يتداخل مع العديد من المهارات التى تعلمتها مثل، إذا كنت تريد أن تصبح أكثر تنسيقًا فقد تختار إنشاء تطبيق جدولة يعرض ملخصًا لاسبوعك ومهامك اليومية.

ثانيًا: تحقق من وجود مشاريع مماثلة

ينشر العديد من المبرمجين الخطة الشاملة لتعليم البرمجة من خلال مشاريعهم عبر الإنترنت للحصول على تعليقات الآخرين، ونشر قائمة تحتوي على روابط لكل مشروع تجده لتتعرف على المشكلات التي واجهتهم وكيف تغلبوا عليها.

نصائح لتطوير مسار شخصي ناجح في مجال البرمجة

أخيرًا لكى تصبح مبرمج محترف عليك تعلم لغات برمجة مختلفة لتوسيع مجالات العمل بالنسبة لك مثل لغة python,java، وهذه هي النصائح:

بناء مشاريع عملية

ابني مشاريع عملية قابلة للتطبيق، بحيث تتمكن من تطبيق المفاهيم التي تعلمتها، هذا سيساعدك على بناء بورتفليو قوي خاص بك.

تعلم مبادئ التقييم والهندسة والبرمجية

فهم مبادئ الهندسة البرمجية يمكن ان يساعدك على كتابة رمز أفضل وأكثر كفاءة لإنشاء مشاريع قوية.

ابقى محدثا

من الجدير بالذكر ان مجال البرمجة يتغير بسرعة، لذلك يجب أن تبقى على إطلاع دائم بأحدث التقنيات والأدوات والمكتبات والاطارات العاملة فى مجال تطوير البرمجيات.

كون شبكة مع المقربين

حاول بناء شبكة موثوقة من المطورين والمحترفين فى مجالك، يمكن ان تساعدك هذه الشبكة على الحصول على فرص عمل مميزة وتوجيهك نحو الموارد والتعلم المستمر.

الخطة الشاملة لتعليم البرمجة-أهم مجالات البرمجة
الخطة الشاملة لتعليم البرمجة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *