الدكتور أحمد خليل راضى أخصائى التغذية العلاجية : هناك علاقة وثيقة بين الوجبات السريعة وإنتشار الأمراض الخطيرة

عدد الزوار : 34

حوار/ أمانى محمد فهمى

مع التزايد الكبير فى إنتشار ظاهرة ال “Fast Food” أو الوجبات السريعة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون المشبعة ، إنتشرت العديد من الأمراض الناتجة عن الإفراط فى تناول هذه الأطعمة ، لذا ينصح الأطباء بالتقليل من تناولها والإبتعاد كذلك عن الأطعمة الغنية بالنشويات والسعرات الحرارية العالية والتى تعتبر سببا” مباشرا” فى الإصابة بأمراض السمنة وهشاشة العظام وغيرها ، ولكى نتعرف أكثر عن هذا الموضوع كان هذا الحوار مع الدكتور أحمد خليل راضى أخصائى التغذية العلاجية والتجميل بجامعة القاهرة :

– هل هناك علاقة بين الأغذية الغير صحية وبين إنتشار الكثير من الأمراض خلال السنوات الأخيرة ؟

من المؤكد أن هناك علاقة وثيقة بين إنتشار أمراض القلب والشرايين ، إرتفاع ضغط الدم وبين التغذية الغير صحية ولذلك أنصح بإتباع نظام غذائى صحى عن طريق تقليل السعرات الحرارية وكميات الملح بالطعام والدهون المشبعة .

– ما هى الأطعمة التى تتسبب فى إنتشار هذه الأمراض ؟

هناك العديد من الأطعمة التى تحتوى على نسب عالية من الدهون المشبعة والسكريات والنشويات التى تتسبب فى الإصابة بهذه الأمراض ومن أهمها الزبدة ، زيت النخيل ، القشدة ، منتجات الألبان كاملة الدسم ، الأرز والمكرونة كما أن الوجبات السريعة من أهم مسببات هذه الأمراض ولذا ننصح بالإبتعاد عنها تماما” أو على الأقل تناولها على فترات متباعدة .

– ماهى الأمراض الناتجة عن سوء التغذية ؟

هناك العديد من الفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الجسم وكالحديد والزنك ، الكالسيوم ، البوتاسيوم ، الفوسفور وكلوريد الصوديوم ، ويتسبب نقصها فى العديد من المشاكل الصحية منها زيادة نسبة الكوليسترول فى الدم ، آلام الغضروف ، الحموضة ، السكتة الدماغية وصعوبة البلوغ عند الأطفال حيث نقوم فى هذه الحالة بإجراء التحاليل اللازمة للمريض لمعرفة أسباب هذه الأعراض وما إذا كانت ناتجة عن نقص هذه العناصر اللازمة لصحة الجسم أم لا .

– أيهما تفضل البروتين النباتى أم الحيوانى ؟

بالطبع البروتين النباتى يعتبر أفضل من الناحية الصحية حيث أنه لا يسبب المشاكل التى يسببها البروتين الحيوانى ، ولكن لمن يفضلون البروتين الحيوانى الأصح أن يتم تناوله مسلوق أو مشوى والإبتعاد تماما” عن القلى والتحمير .

– ما هى أعراض نقص الفيتامينات ؟

هناك الكثير من الأعراض أبرزها تساقط الشعر ، ظهور الحبوب ، مشاكل البشرة ، آلام العظام والمفاصل حيث أن نقص الهيموجلوبين يعتبر من أهم العوامل التى تتسبب فى هذه الأعراض ، وفى هذه الحالة يتم إتباع نظام غذائى معين وإجراء الفحوصات اللازمة حتى يتم تحديد العلاج اللازم لهذه الحالات .

– ما هو النظام الغذائى الذى تنصح به الشخص الذى يرغب فى إنقاص وزنه ؟

أولا”/ الإبتعاد عن الملح لأنه يعمل على إحتباس الماء بالجسم وإستبداله بأنواع التوابل الأخرى كالشطة والكمون والبهارات وفى حالة إستعماله يكون بكميات بسيطة جدا” .

ثانيا”/ الإبتعاد بقدر الإمكان عن المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل الشاى والقهوة بالأخص بعد الوجبات لأنها تعمل على منع إستفادة الجسم من المعادن والفيتامينات و لأن المخ يكون بحاجة إلى الراحة وهذه المشروبات تحتوى على المنبهات ويمكن الإستعاضة عنها بالمشروبات المهدئة الأخرى كالينسون ، النعناع والشمر بالإضافة إلى العصائر الطبيعية الطازجة المصنوعة بالمنزل وليست المعلبة .

ثالثا”/ تناول الطعام بمواعيد ثابتة يوميا” بحيث تكون وجبة العشاء لا تتعدى الثامنة مساء” ، وفى حالة الشعور بالجوع يمكن تناول سناكس صحية كالفيشار والمكسرات أو الفاكهة بإستثناء البلح ، التين ، العنب والمانجو مع كوب من الزبادى .

 

– على العكس مما سبق ما هى الأطعمة الصحية التى تنصح بتناولها كبدائل مفيدة لجسم الإنسان ؟

بالطبع الخضراوات والفواكه الطازجة وخصوصا” الورقية منها كالسبانخ ، القرنبيط ، البروكلى ، الجرجير ، الجزر وكذلك الألياف كالشوفان والبطاطا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock