الدون كريستيانو رونالدو بدايته وألقابه

الدون كريستيانو رونالدو بدايته وألقابه

الدون كريستيانو رونالدو اللاعب الذي أصبح جزءًا من تاريخ الكرة بلا شك، لاعبٌ مدهش ومذهل، ليس فقط بروعة مستواه بل حتى بتسجيله الأهداف حيث أنه لاعب هجوم، ويمكنه أن يرجح كفة فريقه ويقلب النتائج”.

الدون كريستيانو رونالدو:

كريستيانو رونالدو

كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو، هذا الأسم الكامل، ولد رونالدو في جزيرة ماديرا البرتغالية، في 5 فبراير عام 1985، نشأ في سانتوس أنطونيو، وهو الإبن الصغير لوالدته لماريا دولوريس دوس سانتوس فيفييروس دا أفيرو، التي كانت تعمل في مجال الطبخ، ووالده خوسيه دينيس أفيرو، الذي أيضا كان يعمل بستاني في المدينة، ومدير معدات.
صرّحت والدة كريستيانو رونالدو أنها كانت تريد إجهاضه، بسبب الفقر الكبير الذي كانت تعاني منه العائلة، إضافة إلى إدمان والده على تعاطي الكحول، لكن الطبيب المشرف على رعايتها الصحية، رفض إجراء عملية الإجهاض. نشأ رونالدو في منزل فقير، يتقاسم الغرفة مع جميع إخوته. أُضيف اسم رونالدو إلى اسم كريستيانو وذلك تقديرًا لرئيس الولايات المتحدة سابقا رونالد ريغان، حيث أنه كان المثل الأعلى لوالده.

بداية كريستيانو رونالدو الرياضية

لعب الدون كريستيانو رونالدو عندما كان طفلًا مع نادي أندورينها للهواة، منذ بداية عام 1992 وحتى عام 1995، في المكان الذي كان يعمل به والده، وهو الرجل المختص بالمعدات،  بقي عامين مع ناسيونال ماديرا المحلي. في عام 1997.

وعندما بلغ عمره الثانية عشرة، ذهب لإختباره لمدة ثلاثة أيام مع نادي سبورتينغ لشبونة، حيث أنهم قاموا بالتوقيع معه مقابل 1.500 جنيه إسترليني، ومن بعدها إنتقل اللاعب الصغير كريستيانو رونالدو من ماديرا إلى ألكوشيتشي، الذي كان قريبا من لشبونة، من أجل الإنضمام إلى فريق شباب سبورتينغ في أكاديمية كرة القدم في النادي.

وعندما أصبح في عامه الرابع عشر، اعتقد رونالدو أن لديه قدرة كبيرة للعب بشكل إحترافي، ومن خلال مشاهدة والدته له ولقدرته وافقت على توقف رونالدو عن دراسته، لكي يركز بشكل كبير على كرة القدم، من أجل الإنضمام إلى تشكيلة نادي سبورتينغ الشباب  في أكاديمية كرة القدم بالنادي.

_عندما أصبح كريستيانو في عامه ال 16 تمت ترقيته من فريق شباب سبورتينغ إلى الفريق الأول، وذلك بسبب إعجاب المدير لاسزلو بولوني بمراوغته. وبعدها أصبح أول لاعب يلعب في كافة الفئات العمرية لنادي سبورتينغ.

لقب كريستيانو رونالدو 

لقب كريستيانو الدون ، ويعود سبب تسمية رونالدو بإسم دون لأنه قائد المنتخب البرتغالي، ولذا فإن لقب دون كما ذكرت سابقاً يسمى قائد وهو لقب تعظيم، وما هو معروف عن رونالدو أنه أحد الشخصيات الرياضية الكبيرة والشهيرة ولديه الكثير من المعجبين في كل أنحاء العالم.

مرض رونالدو:

كريستيانو رونالدو

بعد فترة أقل من سنة من إنضمام رونالدو إلى نادي سبورتينغ، تم إكتشاف مرض تسارع في دقات القلب، على أثرها خضع رونالدو لعملية جراحية في القلب حيث استُخدِم الليزر لكوي مسارات قلبية متعددة في مسار واحد، وخرج من المستشفى بعد ساعات من العملية الجراحية، حيث أنه استأنف التدريب بعد بضعة أيام

بداية كريستيانو رونالدو في الإحتراف

بداية الدون  رونالدو مع مانشستر يونايتد أصبح رونالدو أول لاعب برتغالي يوقع في صفوف نادي مانشستر يونايتد، بعقد يقدر بـ15 مليون يورو. حيث طلب في البداية رقم 28 وهو الرقم الذي كان يرتديه مع نادي سبورتينغ لشبونة، ولكن بعد الضغوطات والرهانات من الجماهير.

وبعد التأكيد من قبل المدير الفني فيرغسون وبسبب ثقته ونظرته الثاقبة في قدرات الدون منحه رقم 7 ، هذا يعني أنه مثّل رونالدو بأفضل لاعبين النادي الذين ارتدو  رقم 7، مثل جورج بست، وبراين روبسون، وإريك كانتونا، وأخرهم اللاعب ديفيد بيكهام.

أول هدف مع مانشستر يونايتد

سجل الدون أول أهدافه لنادي مانشستر يونايتد من علامة الجزاء والتي ساهمت في فوز اليونايتد على نادي بروتسموث 3–0 في يوم 1 نوفمبر 2003.

أنهى الدون رونالدو أول موسم له مع اليونايتد بتسجيله لهدف الفوز في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، في مرمى نادي ميلوال.
بقي الدون رونالدو يواصل تحقيق الألقاب الجماعية والفردية والتألق في مانشستر يونايتد حتى عام 2009.

كريستيانو رونالدو مع ريال مدريد

في 26 من يونيو عام 2009 ، تم تأكيد خبر انتقال الأسطورة رونالدو إلى ريال مدريد مقابل 131.6 مليون دولار أمريكي.
وبعد إجراء الفحوصات للأسطورة تم توقيع عقد مدته ست سنوات. ليبدأ مع ريال مدريد إنطلاقة جديد ورحلة ممتعة في تحقيق الألقاب الجماعية والفردية.

كريستيانو رونالدو مع يوفنتوس

في عام 2018 في 10 يوليو أعلن النادي الإيطالي يوفنتوس إنضمام اللاعب الكبير كريستيانو رونالدو إلى صفوف فريقهم، قادما من نادي ريال مدريد الإسباني، وذلك مقابل 105 مليون يورو.

كانت مدة العقد أربع سنوات أي حتى الثلاثين من يونيو عام 2022، حيث أن راتبه 30 مليون يورو. تم تقديم كريستيانو رسميًا  في غضون أسبوع من ذلك، على العلم أنه كان هذا الإنتقالي هو أعلى إنتقال على الإطلاق وخاصة للاعب يبلغ من عمره الثلاثين عاما.

حيث أنه كان أعلى وأكبر مبلغ مادي دفعه نادي يوفينتوس على الإطلاق.
حقق رونالدو لقبين متتاليين في الدوري الإيطالي.

عودة رونالدو إلى مانشستر يونايتد

في 27 أغسطس من عام 2021، أعلن نادي مانشستر يونايتد عن عودة لاعبه السابق كريستيانو رونالدو، بعد أن توصلوا إلى اتفاق مع يوفنتوس بشأن انتقاله، ويخضع هذا الاتفاق للشروط الشخصية، بالإضافة إلى التأشيرة الطبية.

تم تحديد تكلفة الانتقال المبدئية على أنها 12.85 مليون جنيه إسترليني، مع عقد مدته عامين بالإضافة إلى تحديد سنة اختيارية، وتم تأكيد العقد في 31 أغسطس.

وأيضا سيرتدي رونالدو القميص رقم 7 بعد أن وافق إديسون كافاني على تغيير رقمه إلى رقم 21.

إنتقال كريستيانو رونالدو إلى النصر السعودي

أعلن نادي النصر تعاقده مع النجم كريستيانو رونالدو، أفضل لاعب في العالم، حتى العام 2025، بصفقة تقدّر بأكثر من 200 مليون يورو.

وحيث تعد هذه الصفقة بالنسبة لنادي النصر هي أكبر صفقة في تاريخه، هذا اللاعب هو مثال كبير لجميع الرياضيين على المستوى العربي والعالمي، وبوجود الدون كريستيانو رونالدو في نادي النصر السعودي، سيمضي جاهدا لتحقيق المزيد من الإنتصارات للنادي خاصة ولرياضة السعودية عامة.

إنجازات كريستيانو رونالدو

كريستيانو رونالدو

في سبورتينغ لشبونة

كأس السوبر البرتغالي (1)

في إنجلترا مع مانشستر يونايتد

_كأس العالم للأندية (1)
_دوري أبطال أوروبا (1)
_الدوري الإنجليزي الممتاز (3)
_كأس الاتحاد الإنجليزي (1)
_كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة (2)
_درع الاتحاد الإنجليزي (2)

في إسبانيا مع ريال مدريد

_الدوري الإسباني (2)
_كأس ملك إسبانيا (2)
_كأس السوبر الإسباني (2)
_دوري أبطال أوروبا (4)
_كأس السوبر الأوروبي (3)
_كأس العالم للأندية (3)

في إيطاليا مع يوفنتوس

_الدوري الإيطالي (2)
_كأس إيطاليا (1)
_كأس السوبر الإيطالي (2)

مع منتخب البرتغال

_بطولة أمم أوروبا (1)
_دوري الأمم الأوروبية (1)

البطولات الفردية

_الكرة الذهبية (5 مرات)

_الحذاء الذهبي لقارة أوروبا (4 مرات)

_جائزة الأفضل من فيفا (مرتان)

_أفضل لاعب في العالم من فيفا (مرة واحدة)

_أفضل لاعب في أوروبا (3 مرات)

_هداف الليجا (3 مرات)

_هداف دوري أبطال أوروبا (7 مرات)

_جائزة أفضل لاعب في الليجا (مرة واحدة)

_لاعب الموسم في الدوري الإنجليزي (مرتان)

_لاعب الموسم في الدوري الإيطالي (مرة واحدة)

_هداف الدوري الإنجليزي (مرة واحدة)

_هداف الدوري الإيطالي (مرة واحدة)

_أفضل مهاجم في أوروبا (3 مرات)

_جائزة هدف الموسم من يويفا (مرة واحدة)

_جائزة بوشكاش من فيفا (مرة واحدة)

_هداف المراحل النهائية في دوري الأمم الأوروبية (مرة واحدة)

_هداف بطولة كأس الأمم الأوروبية (مرة واحدة)

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *