الروزماري والفوائد الناتجة عنه

الروزماري والفوائد الناتجة عنه

الروزماري أو إكليل الجبل عبارة عن عشبة معمرة تنمو بريًا في دول البحر الأبيض المتوسط، أوراقه تُنشط الدورة الدموية و خاصةً لدي الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة.

الروزماري

هو أحد الأعشاب العطرية دائمة الخضرة تنتمي إلي العائلة الشفوية “عائلة النعناع”، لها أوراق إبرية و أزهارها بيضاء، بنفسجية، زرقاء و لها الكثير من الاستخدامات عند تجهيز الطعام .

فوائده

الروزماري يمتلك فوائد كثيرة في العناية بالشعر بجميع أنواعه حيث يعمل علي ترطيب الشعر الجاف، يساعد في إطالة جميع أنواع الشعر بالإضافة إلي أنه منظف قوي للشعر الدهني.

ما هي الفوائد الناتجة عن غليه؟

عند القيام بغلي هذه العشبة يمكن الحصول على عدة فوائد منها:

•إبطاء انتشار الخلايا السرطانية و خاصة في الأنواع الآتية من السرطان مثل اللوكيميا، سرطان الثدي.

•الحفاظ علي صحة العيون.

•دعم وظائف الكبد و تحسين آلية عملها مما يساعد علي تحسين قدرة الجسم علي التخلص من السموم.

•تقوية الدفاعات الطبيعية للجهاز المناعي.

الأمراض التي يعالجها 

يعالج عدة أمراض منها:-

•يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي.

•يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي حيث يُعتقد أنه مضاد للالتهابات علي الجهاز التنفسي.

•يعالج اضطرابات الجهاز العصبي يُعتقد أنه لديه خصائص مهدئة و منشطة للنشاط العصبي.

كما يعمل شاي الروزماري علي خفض نسبة السكر في الدم، يُحافظ علي صحة الدماغ، و يعمل علي تحسين الذاكرة و المزاج، يحتوي علي مضادات الأكسدة و المركبات المضادة للالتهابات.

ما هي طريقة استخدامه؟

يتم استخدام زبدة الثوم و الروزماري حيث تعد هذه الوصفة أحدى الوصفات التي يمكن استخدامها مع قطع اللحم المشوي أو البطاطا المطبوخة؛ يتم استخدام زيت الزيتون مع الروزماري.

دوره في التخسيس

تقول إحدي الدراسات أنّ تناول خلاصة أوراقه ضمن حمية غذائية عالية الدهون قد تساهم في منع زيادة الوزن و منع زيادة كتلة الدهون.

فوائد الروزماري الصحية

يعمل الروزماري علي الحماية من الضمور البقعي، كما أنه يساعد في تعزيز جهاز المناعة و زيادة تدفق الدم داخل الجسم.

ما هي أضراره علي الشعر؟

تتلخص أضراره علي الشعر من خلال أنه قد يتم امتصاصه و وصوله لمجري الدم الذي يؤدي إلي التهاب الجلد التماسي التحسسي في حالات قليلة جدًا، يؤدي لتهيُّج العين و التهابها في حال ملامسة الزيت الخاص به العينان عند تطبيقه علي الشعر.

ما هي فوائده مع القرنفل ؟

يساعد مركب الأوجينول الموجود في القرنفل علي تعزيز نمو الشعر عند وضعه علي الجذور، يقوم الروزماري بتحفيز الدورة الدموية إلي فروة الرأس و يعزز نمو الشعر و يعمل علي حماية الشعر من التقصف و التلف.

فوائد الروزماري للأعصاب:

أشارت العديد من الدراسات إلي دور هذا النبات في تسكين الألم الناتج عن التهاب الأعصاب، و من هذه الدراسات دراسة أُجريت علي الفئران المصابة بانقباض العصب الوركي المزمن الذي يسبب لها آلام عصبية، حيث أظهرت النتائج انخفاض في علامات الالتهاب و تخفيف الألم بعد علاجها بمستخلص الروزماري و حمض الروزمريك.

 هل له تأثير علي الغدة الدرقية؟

يمتاز زيت الروزماري بخصائص قوية مضادة للالتهابات و بالتالي فإن تدليكه علي نقاط ضغط الغدة الدرقية أثناء الوخز بالإبر قد يساعد في تنظيم إفراز هرمونات الغدة الدرقية.

تأثيره على القلب

أشارت الدراسات إلي أن الاستهلاك المنتظم لهذه العشبة يمكن أن يساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب  و النوبات القلبية و السكتة الدماغية.