الزلازل تستمر فى ضرب تركيا 

الزلازل تستمر فى ضرب تركيا 

 

 

كتبت / أميمة حافظ

 

ضربت مساء اليوم 3 زلزال متتالية وسط تركيا، بقوة 4.7 و4، و4.1 درجة على مقياس ريختر.

 

قالت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية في بيان، على موقعها الإلكتروني، أن الزلزال الأول وقع في تمام الساعة 18.51 بالتوقيت المحلي .

 

ووفق البيان أن الزلزال سجل 4.7 درجة، ومركزه قضاء “طوزلوقتشو” في ولاية قونيا (غرب)، وشعر به سكان الولاية، فضلا عن عدد من الولايات الأخرى ، وأشار البيان إلى أن عمق الزلزال بلغ 7 كيلومترات تحت سطح الأرض.

 

و عن الزلزال الثاني فقد وقع عند الساعة 18.52 بالتوقيت المحلي وبلغت قوته 4 درجات، في نفس القضاء، وعلى عمق 7 كيلومترات تحت سطح الأرض أيضًا.

 

و اما عن الزلزال الثالث فوقع بالمنطقة ذاتها وبلغت قوته 4.1 درجة، في تمام الساعة 18.53 ، وعلى عمق 4.61 كيلومتر.

 

وتعقيبا على تلك الزلازل، قال نجم الدين آق بوغا، رئيس بلدية “طوزلوقتشو”، التي ضربتها الزلازل، إنه لا توجد خسائر بشرية، وإن منزلا قد تعرض للانهيار متأثرر بالهزات الثلاث.

 

و اصدرت ولاية ” قونيا” بيان أعلنت فيه عدم وجود أي معلومات تشير لوقوع وفيات جراء تلك الزلازل، مشيرة إلى متابعة التطورات أولا بأول.

 

وفي وقت لاحق الثلاثاء، كان زلزالا بقوة 4.4 درجة ضرب قضاء “أورلو” بولاية إزمير، غربي البلاد، بعد يومين فقط من زلزالين وقعا، السبت الماضي، بقوة 4.1، و4.2 درجة وضربا بحر “إيجه” أيضا قبالة قضاء “قاره بورون” في الولاية نفسها.

 

و يذكر أن الأسبوع الماضي، تعرض قضاء “قاره بورون” لثلاث زلازل أحدها بقوة 4.7 درجة، واثنان بقوة 5.1 درجة، دون وقوع خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

 

كما وقع في نهاية أكتوبر الماضي زلزال بقوة 6.6 درجة، قبالة ساحل قضاء “سفري حصار” بولاية إزمير، أسفر عن مقتل 115 شخصا، وإصابة 1034 آخرين.

 

و جدير بالذكر أن تركيا تقع على خطوط صدع زلزالية رئيسية ، وسبق أن ضربتها زلازل مدمرة، كان أحدها بالقرب من إسطنبول في عام 1999، وأسفر عن مقتل أكثر من 17 ألف شخص.