السعودية لتمويل المساكن.. وتطورات الشركة

السعودية لتمويل المساكن هذه الشركة تبدأ اليوم الأحد الموافق 27 من شهر مارس لعام 2022 اكتتاب الأفراد وذلك في 3 ملايين سهم من أسهم الشركة والنسبة التي تمثل الأسهم المطروحة هي 10% وذلك بسعر 20 ريال، وتم تحديد هذا من قبل عملية البناء في سجل الأوامر.

وافقت هيئة السوق المالية في شهر ديسمبر الماضي لعام 2021 على طلب الشركة وهو طرح 30 % من أسهم شركتها للاكتتاب العام ويعادل هذا 30 مليون سهمًا، والشركة حددت أيام معينة للاكتتاب وهم ثلاثة أيام وتنتهي يوم الثلاثاء الموافق 29 مارس لعام 2022، أما عن الاكتتاب المخصص للمؤسسات فقد انتهى الأسبوع الماضي، وقد تم التغطية على هذا الأمر بطرح 50 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة.

اكتتاب السعودية لتمويل المساكن يعد هذا الاكتتاب هو سابع اكتتاب يشهده السوق الرئيسي في هذا العام وذلك بعد اكتتاب شركة (أنابيب الشرق المتكاملة للصناعة) وكان في يوم 24 من شهر يناير عام 2022، واكتتاب شركة (دار المعدات الطبية والعلمية) وذلك في يوم اليوم 31 من شهر يناير لعام 2022، وشركة (علم) في 3 فبراير عام 2022، وشركة الدواء في 27 فبراير عام 2022، وشركة أماك في اليوم التاسع من شهر مارس لعام 2022، وشركة النهدي الطبية في اليوم الثالث عشر من شهر مارس عام 2022.

أهم المعلومات عن شركة السعودية لتمويل المساكن

هذه الشركة سعودية مساهمة مقفلة، وقد تأسست هذه الشركة في عام 2007 وتقع في مدينة الرباط، وهي مرخصة من البنك المركزي السعودي لممارسة نشاط التمويل العقاري في المملكة العربية السعودية.

أما عن نشاط الشركة الرئيسي فهو مزاولة الأعمال في نشاط التمويل العقاري للأفراد وذلك حسب نظام الشركات ونظام مراقبة شركات التمويل ولائحته التنفيذية، ومن الأغراض التي تقوم الشركة بتنفيذها هي:

شراء المنازل والأراضي السكنية في المملكة السعودية، تمويل العقارات التي يتم تطويرها، تمويل المشاريع التجارية والصناعية التي يتم إنشاؤها، وعلى سبيل الضمانات يتم تفريغ الأصول للمالك ولغير المالك، ويحق له البيع والشراء في العقارات ولكن لأغراض التمويل فقط، وهي التي قد أنشئت من أجلها الشركة .

عقارات الشركة

تحتوي الشركة على عقارات مثبتة بأكثر من 7000 صك ويتم تسجيل صكوك الملكية كضمان للقروض المقدمة، أما العدد فهو يختلف من حين لآخر بناء على العملاء الجدد، وبما أن الشركة تعتبر شركة مختلطة ولكن لا يمكنها امتلاك عقارات داخل مكة المكرمة والمدينة المنورة، وبسبب ذلك وقعت الشركة اتفاقية مع شركة مملكة التقسيط للتجارة KIC .

المساهمون في الشركة

هناك شركات مساهمة لشركة السعودية لتمويل المساكن ومنها (البنك العربي الوطني، شركة دار الأركان للتطوير العقاري، شركة مملكة التقسيط للتجارة، يوسف بن عبد الله الشلاش، هذلول بن صالح الهذلول، طارق بن محمد الجار الله، مؤسسة التمويل الدولية، عبداللطيف بن عبدالله الشلاش، شركة إنماء المدائن، شركة دعائم الخليج، الجمهور).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.