فوائد السمن البلدي في حياتنا

السمن البلدي، يعد السمن البلدي مصدرًا لمجموعة من الفيتامينات، مثل:(فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين د، وفيتامين ك)، كما يعتبر السمن البلدي مصدرًا لمضادات الأكسدة والقليل من الدهون الصحية والتي قد تساعد الجسم على امتصاص بعض الفيتامينات والمعادن، وأيضًا يحتوي السمن البلدي على أحماض دهنية معروفة بخصائصها المضادة للالتهاب.

القيمة الغذائية للسمن البلدي

السمن البلدي هو غذاء مشبع بالسعرات الحرارية (100 مل من السمن يعطي ما يصل إلى 883 سعرة حرارية من الطاقة).

السمن دهون لا يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات أو الكربوهيدرات أو السكر أو الألياف، 100 مل من السمن يحتوي على ما يقرب من 99.8 جرام من الدهون، معظم الدهون الموجودة في السمن هي دهون مشبعة، كما أنه يحتوي على الكوليسترول.

وأيضًا السمن غني بفيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ك إذا كان مصدر السمن هو حليب الأبقار التي تتغذى على الأعشاب، ويوجد بها أيضًا على حمض الزبد.

أهم 15 فائدة من فوائد السمن البلدي للجسم

السمن مفيد جدًا للجسم ولأشياء كثيرة، لأن السمن يحتوي على دهون صحية وقد أثبتت الأبحاث أن السمن منخفض الدهون، وأيضًا يوجد به دهون صحية تجعله يزيد الكولسترول الجيد للجسم ولا يسبب السمن أمراض القلب مثل أنواع الدهون الأخرى.

كما أنه مفيد جدًا للجهاز الهضمي

يرتبط استهلاك السمن ارتباطًا وثيقًا بالأمعاء الصحية، قديماً ، كان أجدادنا يتناولون ملعقة من السمن قبل كل وجبة، تصطف الأمعاء وتقلل من فرص الإصابة بالقرحة والسرطان.

يقوي جهاز المناعة

وأيضًا السمن غني بحمض الزبد الذي يساعد الجسم في إنتاج الخلايا التائية التي تقاوم الأمراض، ويعد السمن مصدرًا يمكن الاعتماد عليه للفيتامينات الهامة القابلة للذوبان في الزيت A و E والمطلوبة لكبد صحي ، وهرمونات متوازنة ، وخصوبة.

مضاد للالتهابات ومضاد للسرطان

يشمل السمن على حمض الزبد ، وهو مكون مضاد للسرطان، مضادات الأكسدة الموجودة فيه تجعله مضادًا للالتهابات، نعمة لعدم تحمل اللاكتوز، السمن خالي من اللاكتوز، فلا يسبب الحساسية لمن يعانون من عدم تحمل منتجات الألبان أو الكازين.

يعالج الحروق

يعتبر السمن من أكثر مستحضرات التجميل الجلدية أمانًا، لإنه لطيف على البشرة ويساعد في علاج الحروق، السمن يقوي العظام، يكون السمن غني بفيتامين K الذي يساعد في امتصاص الكالسيوم، ويعمل على الوقاية من تسوس الأسنان ويمنع تصلب الشرايين.

يعالج ضعف الغدة الدرقية

مشاهدتًا لأن استخدام السمن يؤدي إلى موازنة الهرمونات ، فهو مفيد في اختلال وظائف الغدة الدرقية، يعمل السمن على زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم مما يجعله وسيلة مثالية لفقدان الوزن، يساعد استهلاك السمن إلى حرق الدهون الأخرى في الجسم وبالتالي فقدان الوزن.

السمن الحار مفيد للجسم

لا ينقسم السمن إلى الجذور الحرة عند درجة حرارة عالية، الجذور الحرة مسؤولة عن السرطان ، من بين أمراض أخرى. وهذا يجعلها وسطًا مثاليًا ودهونًا ثابتة للطهي وقلي الطعام.

يعالج مشاكل الدورة الشهرية

يعمل السمن إلى موازنة الهرمونات في الجسم، هذا يجعلها منافسًا مثاليًا إذا كنت تريد تخفيف نفسك من مشاكل الدورة الشهرية مثل الدورة الشهرية وعدم انتظام الدورة الشهرية، يزيد استهلاك السمن من الشهية لدى الأطفال والكبار على حد سواء، هذا سبب آخر لإضافته إلى طعام طفلك، ويميز السمن مذاق أي طبق يوضع إليه، يصبح طبق ألذ بعد إضافة السمن، كما أن الاستهلاك المستمر  للسمن يساعد إلى انخفاض مستويات التوتر والقلق.

السمن البلدي

الفرق بين السمن والزبدة

يحتوي السمن والزبدة على تركيب غذائي واستخدامات طبخ مماثلة، لكن هناك بضعة اختلافات بينهما؛ وهي كالتالي بالنسبة للمحتوى من السعرات الحرارية فإن السمن يرتفع بسعراته الحرارية مقارنة بالزبدة، لأن تحتوي ملعقة طعام كبيرة من السمن على حوالي 120 سعرة حرارية.

بينما يوجد بالكمية ذاتها من الزبدة على حوالي 102 سعرة حرارية، ومن الجدير بالذكر أن محتواهما من الدهون يختلف حسب الشركة المصنعة للمنتج، ولكن السمن عادة ما يكون أكثر قليلًا من الزبدة، أما بالنسبة لدرجة الاحتراق للسمن فإنه يحتوي على درجة أعلى؛ لذا يعتبر السمن خيارًا أحسن للطبخ في درجات الحرارة العالية، وأيضًا يجب الإشارة إلى أن السمن قد يكون أقل احتمالية في التسبب بظهور أعراض الحساسية مقارنة بالزبدة، لأن تزيل عملية التصفية له أثناء تصنيعه معظم محتواه من اللاكتوز والكازين، وهي المكونات التي تؤدي عادة إلى حدوث ردود فعل تحسسية، وفي حال المعاناة من الحساسية تجاه بروتين الحليب، أو عدم تحمل اللاكتوز فإنه يجب استشارة المُختص فيما إن كان مناسبًا استهلاك السمن في نظامهم الغذائي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.