اسباب السواد حول الاظافر وطرق التخلص منه
السواد حول الاظافر

اسباب السواد حول الاظافر _قد يكون السواد حول الأظافر قبيحًا ومعرفة السبب الحقيقي لحدوثه يساعد على فهم السبب وطريقة العلاج .

فقد تبدو الأيدي الجميلة حلم الكثيرين إذ يبذل الغالبية العظمى جهدًا كبيرًا في المحافظة على الأظافر والجلد الذي حولها وقد تلعب العوامل البيئية مثل البرودة الشديدة أو التعرض للشمس المحرقة دورًا كبيرًا في تغيير جلد الأظافر مسببة السواد حول الأظافر.

اسباب السواد حول الأظافر

غالبا ما يحدث السواد حول الأظافر نتيجة الجفاف ونقص فيتامين ب وقد تؤدي العادات غير الصحية مثل قضم الأظافر ومص الإبهام إلى إثارة المشكلة وهذه هي العوامل التي تؤدي لحدوث السواد حول الأظافر.

فيؤثر الطقس بشكل كبير على البشرة للجسم ولأن اليدين هي الأكثر تعرضا في الجسم فغالبًا ما تتحمل الأظافر التغييرات المناخية وهي عوامل تجعل البشرة داكنة حول الأظافر ففي فصل الصيف تتعرض البشرة للأشعة التي تتسبب في زيادة إنتاج الميلانين الذي يغمق لون البشرة حول الأظافر أما في فصل الشتاء تزيل الرياح الباردة والطقس الجاف رطوبة البشرة مما يؤدي لاسمرارها.

المنتجات الكيميائية التي يستخدمها البعض في أعمال المنزل المتنوعة من منظفات ودهانات يمكنها أن تؤثر على البشرة سلبًا بتغيير لونها إلى اللون الغامق حيث تسبب الحساسية والسواد حول الأظافر كما تؤدي القفازات المطاطية إلى سواد الجلد حول الأظافر.

شرب كميات قليلة من الماء وغسل اليدين بشكل مفرط يؤدي إلى الجفاف لذا يجب الحرص على شرب الماء بكميات كبيرة وترطيب الجسم لتفادي حدوث ذلك.

كذلك عدم اتباع نظام غذائي صحي أو اتباع عادات الأكل غير سليمة والتغذية الغير الكافية والإفراط في تناول الوجبات السريعة يضر بالصحة ويؤدي إلى العديد من الحالات الصحية بما في ذلك السواد حول الأظافر.

في بعض الأحيان يمكن أن تؤدي الكدمات أو الجروح بالقرب من الأظافر إلى اسمرار لون البشرة حول الأظافر وقد تنتشر التهابات فطرية وتغمق الجلد حول الأظافر.

طرق العلاج السواد حول الاظافر

هناك بعض العلاجات المنزلية الفعالة التي يمكن أن تساعد على تفتيح البشرة حول الأظافر مثل

البندورة وهي غنية بفيتامينات ج وه وهما من الفيتامينات الضرورية للنضارة والتفتيح بالقيام بوضع شريحة من الطماطم حول الأظافر وفركها ويمكن وضع السكر على الطماطم للمساعدة في التخلص من الجلد الميت حول الأظافر.

إذ كنت تعاني من السواد حول الأظافر لابد من استخدام جل الصبار بكثرة للتخلص من السواد فيحتوي جل الصبار على خصائص مضادة للالتهاب مما يجعله عاملًا مهدئًا لمن لديهم جلد غير متساو حول الأظافر.

هناك مقشر الليمون والسكر حيث يتم قطع الليمون إلى نصفين ووضع بعض السكر على نصف الليمونة وتدليك البشرة حول الأظافر لمدة من 10 إلى 20 دقيقة فالسكر مرطب للبشرة والليمون لتفتيحها.

يمكن عمل مقشر باستخدام كريم الحليب والشوفان وعصير الليمون والعسل واستخدامه على الجزء الداكن من الجلد فيعمل الحليب كمرطب ومغذي ممتازين

نصائح للحفاظ على صحة الاظافر

وتلك هي أهم النصائح للحفاظ على أظافر صحية وسليمة

يمكن نقع اليدين في ماء دافئ لتنعيم الجلد ثم تجفيفها بالمنشفة بشكل جيد وبعدها يتم إزالة الجلد ودفعه للخلف وإزالة أي أوساخ متراكمة.

الحرص على وضع زيوت وكريمات الترطيب خصيصا للبشرة لترطيب المناطق الجافة حول الأظافر وعادة ما تعمل المرطبات الخالية من العطور والكحول على ترطيب البشرة بشكل أفضل.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *