السياحة في القاهرة وأهم الأماكن التي يجب عليك زيارتها

السياحة في القاهرة وأهم الأماكن التي يجب عليك زيارتها

تعد القاهرة عاصمة مصر الآن، ومن أهم مدن مصر وتعتبر أكبر المدن سياحة في مصر. وأكبر مدينة عربية من حيث سكانها والسابعة عشر للعالم.

للقاهرة معالم سياحية مختلفة سواء كانت تابعة للسياحة الدينية أو الترفيهية أو بالطبع التاريخية. ولذلك في هذا المقال سنوضح أماكن السياحة في القاهرة.

المعالم التاريخية

أولًا أهرامات الجيزة:

الأهرامات هي واحدة من عجائب الدنيا السبع ونتيجة لذلك تعتبر من أهم عوامل الجذب السياحي. والتي ترتبط أيضًا بتمثال أبو الهول والذي على رأس إنسان وجسد أسد. كما يوجد بعض الأهرامات الصغيرة الآخرى وهرم سقارة. بالإضافة إلى عروض الصوت والضوء والحفلات الليلة التي تقام عند ساحة تمثال أبو الهول.

ثانيًا قلعة صلاح الدين الأيوبي 

والتي توجد فوق جبل المقطم وتحتوي القلعة على عدة أبواب: باب المقطم، الوسطاني، الحديد، القلعة، العز. وكما تحتوي على العديد من المساجد وتعتبر من أفضل وجهات السياحة في القاهرة.

ثالثًا القرية الفرعونية 

تعد من أجمل المعالم السياحية فعند دخولك تلك القرية سترى مصر وكأنك عدت الآلاف السنين للماضي. وبالداخل ستقوم برحلة نيلية وأيضًا هناك أماكن لشراء الهدايا التذكارية وتكون ذات طابع فرعوني. وكما أيضًا تعتبر من الأماكن الترفيهية للأطفال.

رابعًا برج القاهرة 

هذا البرج تم تصميمه على شكل زهرة اللوتس المقدسة عند القدماء المصريين وارتفاعه 187 متر. ولذلك تستطيع من أعلى البرج يمكنك رؤية مصر بأكملها.

خامسًا قصر عابدين 

وتم بناء القصر في عهد الخديوي إسماعيل ويوجد به العديد من الصالونات والقاعات ومسرح ومكتبة.

سادسًا قصر البارون

يوجد في مصر الجديدة ومن أهم مميزاته شروق الشمس الذي يتغلغل في الداخل.

سابعًا نهر النيل

وهو في الأصل شريان الحياة في مصر وأساس الحضارة الفرعونية وهو من أطول أنهار العالم. يمكنك قضاء وقت مدهش في الرحلات النيلية والمراكب الشراعية وهنام فقط السير على الأقدام يكون متعة مختلفة.

أشهر مساجد من أجل السياحة في القاهرة

أولًا جامع الأزهر والذي تم إنشاءه على يد جوهر الصقلي بأمر من المعز لدين الله الفاطمي. وتسميته نسبة إلى الفاطمة الزهراء أبنه النبي. وقد مزجت به الهندسة المعمارية فيه جميع الحضارات السابقة من حيث التاريخ المصري، اليوناني، الروماني، المسيحي، الفاطمي والعثماني.

ثانيًا مسجد عمرو بن العاص الذي أسس على يده وكان أول مسجد في أفريقيا.

ثالثًا مسجد أحمد بن طولون ويعتبر من نوع المساجد المعلقة حيث تم بناءه فوق بقعة صخرية.

أشهر الشوارع

أولًا شارع المعز والذي تأسس أثناء الدولة الفاطمية. وتم بناء الشارع على الطراز الاسلامي وهناك تتم الكثير من الحفلات بالأخص في رمضان. وهناك تصاميم معمارية وثقافية رائعة تحيطه.

ثانيًا خان الخليلي وهو سوق شعبي يحتوي على العديد من التحف والتماثيل من المعادن المختلفة وهناك بازارات رائعة. ولذلك إن كنت تريد شراء الهدايا التذكارية فأذهب إلى هناك. وكما يوجد هناك كافتيريا الفيشاوي.

ثالثًا ميدان التحرير حيث يوجد المتحف المصري القديم والجامعة الأمريكية.

رابعًا ميدان طلعت حرب.

الأماكن السياحية الآخرى

أشهر الحدائق: حديقة الأندلس، حديقة الأزهر Azhar Park، الحديقة الدولية، الحديقة اليابانية، حديقة الأسماك.

أما بالنسبة لأشهر الملاهي: دريم بارك Dream Park، ماجيك لاند، اكوا بارك، السندباد، كايرو لاند.

أشهر المولات: مول مصر، مول العرب، كايرو فيستيفال سيتي، مجمع سيتي ستارز، قطامية داون تاون، صن سيتي مول، سيتي سنتر الماظة.

ومن أشهر المتاحف: المتحف المصري، متحف الفن الإسلامي، المتحف القبطي.

أفضل المطاعم: كشري أبو طارق، صبحي كابر، كافية نجيب محفوظ.

فنادق القاهرة: فيرمونت نايل سيتب

كما هناك الكنيسة المعلقة ودار الأوبرا المصرية وجنينة الحيوانات وكنيسة ماري جيرجس ومسجد الحسين. ومن الأماكن السابقة ما هي الأماكن التي زرتها من قبل؟ فالكثير منا يعيش في مصر ولا يزور تلك الأماكن ونتيجة لذلك يظل جاهلًا بتراز وأثار ومعالم مصر السياحة وبالأخص القاهرة. ولذلك لا تترك نفسك للكسل والتخاذل.