التدخين في غصون ثلاث أيام من لقاح  كورونا يتسبب في حدوث جلطات دموية

شهدت السيجارة الإلكترونية والشيشة الإلكترونية أيضًا  خلال السنوات القليلة الماضية انتشارا واسعا بين الشباب والنساء وباتت الشركات المصنعة تطرحها كبديل عن السيجارة  أو الشيشة التقليدية وتعد بعض الشركات المصنعة بتقديم محاليل متبخرة خالية من النيكوتين للتقليل من آثار التدخين ولكن مع كل هذا أبى التدخين ألا يترك آثاره على جسم الإنسان حتى مع هذا التطور وهي كثيرة نستعرضها من خلال السطور التالية.

ما هو الفرق بين السيجارة العادية والإلكترونية؟

تدخين السيجارة الحقيقية هو استنشاق دخان التبغ وتمريره إلى الرئتين أما السيجارة الإلكترونية فتدخينها بواسطة استنشاق بخار التبغ السائل ولذلك يدعو مناصري السيجارة الإلكترونية إلى دعم استعمال هذا النوع لأنه أقل ضررًا من السيجارة العادية.

 

أما الفرق بين الشيشة العادية والإلكترونية:

فالشيشة التقليدية تتكون من قاعدة زجاجية تشبه الإناء يتصل بها أنبوب رفيع يصل بطبق معدني صغير مصنوع من النحاس غالبًا وفي نهايته مبسم للتدخين وترتبط أكثر باللقاءات الاجتماعية وتنتشر في المدن ذات الحياة الليلية الصاخبة ولها نكهة قوية وتطلق دخانا عند تدخلينها.

هشتاج حيوهم فين ما كنتم .. دول ماتوا عشان سلامتكم.

أما الشيشة الإلكترونية لا تحتوي على تبغ أو دخان وتتكون من أنابيب مملوءة بالنيكوتين ومجموعة من المواد الكيميائية تختلف من نوع لآخر وهي لا تطلق دخان ولكن نكهتها أقل قوة من التقليدية.

أضرار الشيشة التقليدية:

تكمن أضرار الشيشة في:

تدخين مواد مجهولة المكونات فكثيرا ما تضاف لها نكهات غير معروفة مما يجعل مدخنها أكثر عرضة لامتصاص مواد سامة مع استخدام مبثم أحادي الاستخدام لكل مدخن لكن باقي أجزاء الشيشة مشتركة.

تؤثر الشيشة الإلكترونية  على الصحة الإنجابية بالسلب إذ أثبت أن تدخينها له تأثيرسيء على الخصوبة لدى الجنسين فالذين يولدون لأمهات مدخنات يكونوا أقل وزن وأكثر عرضة لأمراض الجهاز التنفسي.

أضرار الشيشة الإلكترونية:

بالرغم من عدم وجود أدلة مؤكدة على أضرار الشيشة الإلكترونية على المدى الطويل لأنها اختراع حديث إلا أن هناك بعض المخاطر الأولية التي تم رصدها من خلال العديد من التجارب في العالمف على الرغم من احتوائها على كميات أقل من النيكوتين إلا أن احتمال إدمان النيكوتين بسببها يبقى قائمًا.

تدخين مواد كيميائية تختلف طبيعتها وجودتها من نوع لآخر.

جذب الأطفال والمراهقين لعادة التدخين وذلك بسبب شكل الشيشة الإلكترونية الجذاب الذي قد يجعلهم مرشحين لأن يصبحوا مدخنين منتظمين.

حساسية الجهاز التنفسي لاحتوائها على عنصري البروبيلين والجليسرول بنسب عالية.

يشكل ارتفاع تكلفتها عموما عبئًا ماديًا مرهقًا فضلًا عن أضرارها الأخرى.

أفضل التطبيقات الصحية لمراقبة صحتك عبر الجوال

أيهما أخطر السجائر أم الشيشة؟

كشف أستاذ أمراض القلب السعودي خالد النمر أن تدخين الشيشة “النرجيلة” أسوأ بكثير من تدخين السيجارة فالتدخين بشكل عام ضار جدًا بالصحة خصوصًا أن تدخين الشيشة “المعسل” أخطر من السيجارة العادية حيث يرتفع الضغط أثناء تدخين الشيشة من 8 إلى 10 ملم زئبق وأثبتت أيضا الدراسات أن رأس معسل يساوي مائة سيجارة.

الداخلية تواصل حملاتها لمتابعة إغلاق المنشأت حفاظًا على المواطنين.

في سياق آخر صرحت الطبيبة الروسية”ليوديلا لابا” أن التدخين في غضون ثلاثة أيام من لقاح فيروس كورونا ممكن أن يتسبب في حدوث جلطات دموية تؤدي لتفاقم الآثار الجانبية المحتملة.

خطة واضحة للإقلاع عن التدخين:

وتكمن في محاولة المدخن الابتعاد عن المثيرات التي تدفعه إليه مثل تجمعات الأصدقاء في المقاهي واللقاءات الاجتماعية وأن يطلب المدخن من أصدقائه وعائلته المساعدة والدعم والمتابعة للتمكن من الإقلاع عن التدخين فالوقاية خير من العلاج فلابد أن يتجنب المدخن كافة أنواع التدخين لأن الصحة دائمًا وأبدًا هي الأهم.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.