السيسى يشارك فى قمة أفريقية مصغرة حول سد النهضة

0 0

أمانى فهمى

صرح السفير بسام راضى المتحدث بإسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس عبد الفتاح السيسى شارك اليوم فى قمة أفريقية مصغرة بشأن سد النهضة الإثيوبى بدعوة من رئيس جنوب أفريقيا “سيريل رامافوزا” رئيس الدورة الحالية للإتحاد الأفريقى .

وأضاف راضى أن الرئيس السيسى أكد خلال القمة أن مصر لديها رغبة صادقة فى التوصل لإتفاق شامل ونهائى يحقق مصالح الأطراف الثلاثة ويضمن لإثيوبيا التنمية التى تسعى إليها وتوفر لها ما تحتاجه من الطاقة الكهربائية ولكن مع عدم المساس بحقوق ومصالح دولتى المصب مصر والسودان الذى يمثل نهر النيل لهم مسألة وجودية وليس مجرد قضية تنمية .

وأوضح السيسى خلال كلمته أنه لابد من التوصل إلى إتفاق بشأن المسائل العالقة وفى مقدمتها قواعد ملىء وتشغيل السد بما يضمن الحقوق التاريخية فى مياه النيل لمصر والسودان ، وفى ذات الوقت يؤمن لإثيوبيا إحتياجاتها لملىء السد وتوليد الطاقة اللازمة بعد إبرام الإتفاق .

وأشار السيسى أن مصر لديها الإستعداد الكامل للعودة فورا” لمائدة المفاوضات ، ولكن ذلك يتطلب التعهد من جميع الأطراف بعدم إتخاذ أية إجراءات إنفرادية دون إتفاق عادل يضمن مصالح الجميع .

وفى ختام القمة إتفق الحاضرون على تشكيل لجنة من الخبراء القانونيين والفنيين من الدول الثلاث بخلاف الدول الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الإتحاد الأفريقى ، والممثلون عن الجهات الدولية المراقبة للمفاوضات من أجل إعداد إتفاق قانونى شامل يكون ملزما” لجميع الأطراف وبالتحديد فيما يتعلق بقواعد ملىء وتشغيل السد ، وسيتم إرسال مذكرة بهذا الأمر إلى مجلس الأمن بإعتباره جهة إختصاص أصيلة لتكون على رأس جدول مناقشاته فى الجلسة التى ستعقد بهذا الشأن يوم الإثنين القادم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول