الشاعر راضي الطهطاوى في حوار خاص للمحايد

بدأت الشعر منذ ثلاثون عاما.. ونجهز لعمل عن 6 أكتوبر

0 99

حوار: عبد الحليم محمد

 

لا أحد ينكر أن الشعر والشعراء من جماليات الحياة، فهناك العديد من الشعراء الذين أثرو الحياة  وجعلوها أكثر جمالاً، كما أن هناك شعراء غيرو مجريات الأمور في بعض الدول.

ولايخفي علي أحد أن مصر ولادة بالشعراء وخاصة في صعيدها، ولنا في الحوار التالى لقاء مع أحد شعراء مصر وإبن إحدى محافظات الصعيد وهو الشاعر السوهاجى راضي الطهطاوى وإلى نص الحوار:

في البداية عرفنا من هو الشاعر راضي علي الطهطاوي ؟

الشاعر راضي علي الطهطاوي مواليد 1978 من قرية عرب بخواج مركز طهطا محافظة سوهاج .

كيف بدات حياتك العملية ؟

انا حاصل على ليسانس الآداب والتربية قسم اللغة الانجليزية جامعة جنوب الوادى ، معلم أول ثانوي لغة انجليزية ، دبلومة مهنية دراسات عليا كلية التربية بسوهاج ، دبلومة خاصة دراسات عليا كلية التربوية بسوهاج ، باحث ماجستير جامعة المنيا ، عضو اتحاد كتاب مصر ، عضو مجلس ادارة نادي الأدب بطهطا ، محاضر مركزي بوزارة الثقافة ، أكتب الفصحى والعامية والشعر الغنائي والشعر الحلمنتيشى وفن الواو .

 كيف بدأت مشوارك في الشعر ؟

بدأت مشوارى فى الشعر منذ ٣٠ سنه فى المرحلة الإعدادية .

منذ متى اكتشفت انك تمتلك موهبة كتابة الشعر ؟

تجلت الموهبة بشكل مميز فى المرحلة الثانوية حيث المشاركات فى الفاعليات الثقافية والحفلات ثم النشر فى الصحف الأدبية .

هل شاركت اشعارك في أعمال فنية أو تليفزيونية ؟

لى ما يزيد عن ٢٠٠ لقاء تليفزيونى وأكثر من ١٠٠ اغنية مع التواجد الاذاعى المتنوع .

ماهي الكلمات التى تفتخر انك كتبتها ؟

أفتخر بكل كلمة كتبتها فى حب الوطن ووحدته الوطنية وجيش بلدنا وشرطة بلدنا والأم والأب والزوجة ، والشهيد ، وسيناء أكتوبر وكل المناسبات الاجتماعية .

يقال من بعض الناس أن تأليف الشعر لا يحتاج مجهود ما رايك في ذلك ؟ وماهي الشروط التي لابد أن تتوافر في الشاعر ؟

تأليف الشعر تجربة نفسية وخبرة شعورية غير تقليدية تحتاج إلى يقظة الذهن وصفاء المشاعر والاستعداد الوجدانى والمعرفة العميقة بإبعاد الموضوع من الناحية الأدبية والتاريخية .
والشاعر يجب أن يتوفر لدية أدوات الشعر أولها وقبل كل شيء الموهبةو القراءة وعلم العروض والخبرات الوجدانية وصدق المشاعر واللغة وياحبذا لو تنوع اللغات .

 راي حضرتك في كلمات المهرجانات ؟ وهل يعتبر مؤلفوا هذه الكلمات شعراء ؟

كلمات المهرجات يوجد عليها اعتراض كثير نظرا لما فيها من خروج عن النص وكلام خارج يخدش الحياء وايضا نقابة المغنين تحارب ذلك من خلال منع إذاعة وغناء هذه الكلمات …. يعتبر مؤلف هذه الكلمات شعراء إذا كانت كلمات هادفة لا تخرج عن النص توصل معني وقيمة للمستمع ولابد من الرجوع الى كلمات عمالقة الفن والزمن الجميل تري كلماتهم روعة فى الجمال

 ماهي اهم أعمالك الشعرية ؟


صدر لي ديوان ” همسات القلب ” شعر عامية 2010 ، وديوان “همسات الروح ” شعر عامية 2010 ، وديوان ” همسات انسان ” شعر عامية 2010 ، وديوان ” الضحك الصيني المستورد ” شعر عامية 2011 ، وديوان ” دموع قلم ” شعر عامية 2011 ، وديوان ” مازالت الضحكة في جيبي ” شعر عامية2011 ، و ديوان ” بحار بلا مجداف ” شعر عامية 2011 ، وديوان ” شعاع جوا حيطان الضلمة ” شعر عامية 2012 ، و ديوان ” ومازال الحلم يحبو ” شعر عامية 2012 ، و قاموس في اللغةالانجليزية ” القاموس المتناغم ” 2011 ، وديوان ” فنجان القهوة اللي بيضحك ” شعر عامية 2018 ، وديوان “بكاء قصيدة ” شعر فصحى 2018 ، وديوان “ضحكة فوق وش الضيّ ” شعر عامية 2018 ، وديوان “حبة مشاعر علي الورق ” شعر عامية 2019 ، وديوان ” أخرك شوية بكا ” شعر عامية 2019 ، و ديوان ” جلا جلا ” شعر عامية 2019 ، و ديوان ” حلم بيفرد جناحاته ” شعر عامية 2019 ، وحضور مؤتمر أدباء مصر دورة بورسعيد 2019 .

 ماهي أعمالك القادمة ؟

انتهينا من اغنية الشهيد المنسى و بصدد عمل وطنى لحرب ٦ اكتوبر .

 هل حصلت على تكريمات من اي جهة في مصر ؟

حاصل على عديد من الجوائز وشهادات التقدير من كثير من المحافل الثقافية ، أيضا لي الكثير من المداخلات واللقاءات الإذاعية والتليفزيونية ، بجانب الكثير من الأغانى على اليوتيوب ، ، ولدى شهادات تقدير تزيد عن ٢٠ تكريم لاعمالى الشعرية والمسابقات الأدبية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول