الشاي الأخضر وفوائده للجسم والبشرة وأضراره
الشاي الأخضر

الشاي الأخضر أو الشاي الياباني هو نوع من أنواع الشاي الذي لا يتم تخميره على عكس الشاي الأحمر فهو نوع الشاي الذي يعد قليل الأكسدة عند تصنيعه.

فمن يشرب هذا المشروب يكون  أقل عرضة لأمراض القلب والسرطان والدول الرئيسية المنتجة له هي الصين واليابان وفيتنام.

فوائد الشاي الأخضر

للشاي الأخضر العديد من الفوائد تكمن في احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين ب وحمض الفوليك والمنجنيز والعديد من العناصر الأخرى ومن أهم فوائده .

حماية الجلد من التجاعيد بفضل مضادات الأكسدة مما يساعد على حماية الجلد من مساؤئ التعرض لآشعة الشمس.

يساهم في خفض الوزن ويساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم كما يساعد على الحد من ارتفاع ضغط الدم فيساهم في تحسين مرونة الأوعية الدموية ويجعلها تضخ الدم بشكل أفضل و يساهم في خفض الكوليسترول والحد من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

يساهم أيضًا في تحسين الذاكرة وهذا بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة والتي تعمل على ارتخاء العضلات والشعور بالهدوء كما يعمل على تعزيز نظام المناعة والحد من نزلات البرد.

كما أن من فوائد الشاي الأخضر أنه يخفض من فرص الإصابة بمرض السرطان بسبب مواد الأكسدة التي يحتويها.

ومن فوائده أيضًا كباقي السوائل الدافئة أنه يساعد في إزالة حصوات الكلى حيث يساعد الماء الذي ينتج منه على إنتاج البول مما يسهل خروج المعادن السامة من الجسم كما أنه يساعد على الحماية من هشاشة العظام فهو غني بالمواد التي تحسن من كثافة العظام وتقلل خطر الإصابة بكسور هشاشة العظام.

فوائد الشاي الأخضر قبل النوم

يحتوي الشاي الأخضر على مركب من المركبات هو المسؤول الأساسي على تحسين النوم حيث يساعد على استرخاء الدماء وتحفيز الخلايا العصبية وتقليل هرمونات التوتر.

يعد آمنًا للبالغين الأصحاء عند استخدامه بكميات لا تتعدى ثمان أكواب في اليوم كما يعتبر آمن للسيدات الحوامل والذين يقومون بالرضاعة إلا أنه يعرضها للإجهاض إذ تناولته بكميات أكثر من اللازم.

كيفية تحضيره

للحصول على فوائد هذا النوع من أنواع الشاي  لابد من معرفة كيفية تحضيره بالطريقة الأمثل من خلال غلي كوب من الماء ووضع ورقات الشاي الأخضر فيه لمدة دقائق ثم يتم تصفيته وشربه ومن المعروف أنه من الصعب الحصول على أوراق الشاي الطازجة ولكن يمكن استعمال الجاف منه.

خلطات لماسك الشاي مع مواد طبيعية وطرق التحضير

من السهل صنع ماسكات  ناتجة عن هذا النوع من الشاي  للوجه في المنزل بخطوات بسيطة من خلال تحضير المكونات التالية.

ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر,ملعقة كبيرة صودا الخبز، ملعقة كبيرة عسل، ماء اختياري، وعاء خلط، ملعقة قياس و منشفة.

بمجرد الحصول على جميع العناصر التي لابد توافرها للماسك، لابد من اتباع الخطوات التالية

نقع أوراق الشاي الأخضر في ماء مغلي، وتركها لمدة ساعة تقريباً حتى تبرد.

وضع الأوراق في وعاء الخلط وإضافة صودا الخبز والعسل لعمل عجينة، إذا كان المزيج كثيفاً جداً يجب إضافة  بضع قطرات من الماء

لمساعدة القناع على اختراق المسام، لابد من تنظيف الوجه قبل وضعه

بمجرد أن يتم تنظيف الوجه بشكل جيد، يجب وضع  القناع بالتساوي على الوجه ويتم بعدها التدليك بلطف لإزالة خلايا الجلد الميتة والأوساخ من مسامك.

لابد من ترك القناع على البشرة لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم شطفه بالماء الدافئ.

للحصول على أفضل النتائج، يمكنك وضع القناع مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

يمكن أيضاً استخدام أشكال أخرى من القناع على سبيل المثال، يمكن استخدام ملعقة كبيرة من حبيبات السكر بدلاً من صودا الخبز، ملعقة صغيرة من عصير الليمون بدلا من العسل وملعقة صغيرة من مسحوق الشاي الأخضر بدلا من أوراق الشاي.

أضرار الشاي الأخضر

بالرغم من أن هناك العديد من الفوائد التي تعود على الانسان من تناول هذا المشروب  إلا أنه قد يؤدي لبعض الأضرار التي قد تلحق بجسم الإنسان ومن تلك الأضرار أنه يؤدي لمشكلات في الجهاز الهضمي مثل التقيؤ وحرقة المعدة بعد تناوله.

مشكلات في النوم مثل الأرق ووجع الرأس نتيجة لما يحتوي عليه من كافيين كما أنه ينفاعل مع بعض الأدوية التي تعالج الحالات العصبية والمهدئات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.