الشخصية الكاريزمية.. تعرف على أهم النقاط لتصبح شخصية كاريزمية
الشخصية الكاريزمية

نقابل في حياتنا الكثير من الأشخاص الذين نجدهم يؤثرون علينا بحديثهم وحركاتهم وننجذب لاإراديًا لهم ونحب الاحتكاك بهم والسماع منهم أكثر وأكثر، وذلك لأنهم يخترقون القلب ويداعبون مشاعرنا على الفور . من نتحدث عنهم هم أشخاص ذو الشخصية الكاريزمية فاكتساب هذه الشخصية تساعدهم في اختراق العقل والقلب معًا، في الواقع الكاريزمة في الماضي كانت محصورة في عدد قليل من الناس ولكن مع التقدم الهائل الذي نمر به الآن خاصة من الناحية العلمية والبحث العملي في مجال الإنسانية الذي يقوم على دراسة سلوك الإنسان، أصبح من السهل جدًا تعلم فنون الكاريزما، حيث انتشرت الكثير من المعاهد والمنصات على مواقع التواصل الاجتماعي التي تساعد في تعلمها وإتقانها، لذا في هذا المقال سنساعدك في أن تكون شخصية ذو طلة مبهرة وذو شخصية جذابة.

مفهوم الشخصية الكاريزمية

الشخصية الكاريزمية
الشخصية الكاريزمية

يمكن تعريف الشخصية الكاريزمية بأنها حالة من الجاذبية والطاقة والحيوية موجودة في بعض الناس تساعدهم في أن يكون لهم حضور طاغي يجذب الحاضرين لهم وقت حديثهم أو سيرهم. إن كلمة كاريزما يونانية الأصل وهي تعني النعمة التي يعطيها الله للناس. ففي الماضي كانت تعني النعمة والهبة التي يمنحها الله لبعض الناس. دعونا نخبركم أن الشخصية الكاريزمية تتكون من ثلاث مكونات أولها المحتوى الذي تريد توصيله للناس وثانيها نبرة الصوت وطبقته ونوعه وهل هو عالي أم منخفض أم عادي أم مألوف وثالثها لغة الجسد والتي تعد من أهم المكونات الشخصية الكاريزمية حيث تؤثر بنسبة 55% من إجمالي نسبة التأثير.

مشهورين يتمتعون بالشخصية الكاريزمية

في الحقيقة يوجد كثير جدًا من المشهورين الذين يتمتعون بالشخصية الكاريزمية ولهم صدى وتأثير كبير على الناس وكان منهم من حكم البلاد والدول. يعتقد البعض أنه لم يتولى حكم أمريكا شخص إلا وتعلم كيف يكون ذو شخصية كاريزمية جذابة ومؤثرة، الحث بنفسك وستجد ما أتحدث عنه صحيح.

من أمثال الشخصيات الكاريزمية المشهورة مارتن لوتر والرئيس جمال عبد الناصر وليس براون وصالح سليم وأرنولد شوازنيجر وكذلك سيلفيستر ستالون وغيرهم الكثير ممن يتمتعون بكاريزما قوية وتأثير قوي.

هل مهم اكتساب الشخصية الكاريزمية؟

الشخصية الكاريزمية
الشخصية الكاريزمية

في الحقيقة أن هذه الشخصية مهم جدًا اكتسابها وتعلمها في هذا العصر خاصة مع التطور الكبير الذي تمر به البلاد، ولكنها مهمة جدًا لبعض المهن مثل معنى المدرس والمحاضرات والمدرب واليوتيوبر وفي الإذاعة والتلفزيون وغيرها فهذه المهن والوظائف التي تحتاج أن يظهر الشخص بصوته وجسده مهم جدًا تعلم الشخصية الكاريزمية لهم. قبل أن تقوم بتعلم هذه الشخصية يجب عليك أولًا سؤال نفسك لماذا تريد تعلمها وهل ستفيدك في حياتك العملية والشخصية أم لا، فإن كنت تريد تعلمها فقط لكي يقال عليك أنك ذو شخصية جيدة وذو طلة جذابة ليس إلا فلا أنصحك بتعلمها.

أهم النقاط لتكوين الشخصية الكاريزمية

يوجد بعض النقاط المهمة أو كما يسميها البعض النقاط السخرية التي من شأنها أن تساعدك في اكتساب وتكوين الشخصية الكاريزمية لديك ولمعرفتها تابع السطور القادمة. قبل الطرق لهذه للنقاط من المهم أولًا التأكد من معرفة هدفك الذي تتعلم من أجله هذه الشخصية وهل هو صادق ونبيل وتسنخدمه ليخدم ويساعد المجتمع أم هو لك وحدك ويخدم أهدافك الخبيثة.

هناك من يتعلم هذه الشخصية لكي يجذب النساء له ويأثر قلوبهم وهناك من يتعلمها للتأثير في الناس يشكل إيجابي ويلتفتوا للمادة العلمية المفيدة التي يريد توصيلها لهم. إن كنت ممن لديهم أهداف خبيثة فلا تتعلمها لأنك ستكون لامع من الخارج ومطفي من الداخل وستسقط لا محالة. لذا من المهم تحديد هدفك أولًا قبل الشروع في تعلمها ومن ثم أعقد العزم وتوكل.

تعلم قبل أن تتكلم

من المهم قبل أن تتكلم أن تكون متأكد أن لديك ما تريد قوله حقًا، لا تتظاهر بأن لديك كلام كثير وأنك بنك معرفة وتثرثر من دون فائدة فهذه الأفعال من شأنها أن تجعل الناس تنفر منك ولا تحب سماع حديثك وتتلاشاك. عليك في البداية أن تتخصص في مجال معين وتدرسه جيدًا واترك الأمر والعنان له من شأنه أنه سيمنحك قوة كبيرة في الكلام لا ترد ولن تفكر كثيرًا قبل التكلم بل ستتحدث بثقة وهذا سيعطيك الوقت للانتباه لحركاتك وإيماءاتك، أما إن كنت غير متخصص ومتمكن في مجالك فستفكر كثيرًا قبل أن تتكلم وستفقد ثقتك بنفسك.

اسمع أكثر مما تتكلم

الشخصية الكاريزمية
الشخصية الكاريزمية

إن من أفضل الطرق لتصبح أكثر جاذبية أن أسمع أكثر مما تتحدث، فالاستماع يدل على الاهتمام والاحترام للشخص المتحدث. حاول ألا تقاطع المتحدث كثيرًا في كلامه، لا تركز على ما تريد قوله بل تأكد من إظهار اهتمامك بالمتحدث وبحديثه. ركز على تواصلك البصري مع الناس من حولك ولا تصدق مدة طويلة بدون أن ترمش، تبسم إذاعة الأمر لذلك.

فكر في كلامك واختر كلماتك

من المهم عند التحدث أن ترتقي وتنقي كلماتك جيدًا ليس بكلامك فقط بل بأسلوبك أيضًا. اختر الموقف الصحيح للكلام واختر الكلام المناسب واهتم بلغة جسدك. من المهم دراسة مهارة فن الكلام ولا تكثر في استخدام ال “أنا”.

من النقاط التي تساعدك كذلك في أن تكون شخصية كاريزمية ما يلي:

محاولة تحكمك في أعصابك.

أهتم بأن تعطي أكثر مما تأخذ.

قم بتعليق الضوء على الآخرين.

لا تنتقد كثيرًا فلا يوجد شخص يحب أن ينتقده أحد.

كن صادق وواثق من نفسك وفخور ومقدر لمواهبك وقدراتك.

تعلم مهارة الإقناع والإلقاء جيدًا فهذا من شأنه أن يساعدك.

اهتم بمظهرك الشخصي جيدًا فله عامل مهم في جذب الناس لك.

كن مسترخي ولا تتحمس كثيرًا على كل شيء يقال.

كن هادئ ولا تكن مزيف.

اهتم بطرح الأسئلة على الناس وإشراك كل الموجود.

حب نفسك جيدًا وأشعر بالرضا عن نفسك وهويتك وسيلاحظ الناس هذا.

حاول أن تؤمن بنفسك فإنك إن لم أفعل ذلك فلن يؤمن الآخرين بك.

تعلم مهارة التحدث أمام الجمهور فهذا سيساعدك حقًا في حياتك.

في الختام إن اكتساب الشخصية الكاريزمية أمر مهم جدًا وسيفيدك في حياتك، لذا حاول أن تتعلمها وتمارسها في يومك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *