الصراع الروسي الأوكراني إلى أين؟

كتب: محمد محمود أبو ذكري

منذ بدء الصراع الروسي الأوكراني في 24 فبراير الماضي ودخلت الحرب الروسية الأوكرانية شهرها الثاني، وتم تشريد الملايين من الأوكرانيين، وفرضت العقوبات الدولية على الروس، وقتل آلاف الجنود من الطرفين في المعارك الدائرة بينهم وفشل جميع جلسات المفاوضات برعاية الأتراك، إلى أين يتجه أمر الطرفين المتنازعين المتحاربين؟

الصراع الروسي الأوكراني واستهداف مطارات أوكرانية بصواريخ دقيقة

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيانها اليومي المتعلق بنتائج العملية العسكرية، استهداف مطارات عسكرية أوكرانية (بولتافا، ودنيبرو بيتروفسك) بصواريخ عالية الدقة موضحة أنه تم تدمير مرافق تخزين البنزين والوقود في مصفاة (كريمنشوك) وإسقاط مروحيتين من طراز (Mi-24) وتدمير 24 طائرة بدون طيار (مسيرة) و67 منشأة عسكرية أوكرانية.

انضمامنا إلى الناتو سيجعلها أكثر قوة

وصرح اليوم السبت، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قائلا: إنه إذا انضممنا إلى الناتو وأصبحت أوكرانيا عضوا كاملا في حلف شمال الأطلسي الناتو ستجعل المنظمة أقوى بكثير، إلا أن الناتو لا يريد قبولنا وهذا أمر خاطئ نحن لا نريد أن نكون أقوى على حساب الناتو، ولسنا دولة ضعيفة، وقد ذكر ايضا أن الولايات المتحدة تدرس اقتراح كييف بشأن مشاركتها في اتفاقية أمنية من شأنها أن توفر دعمًا طويل الأجل لأوكرانيا.

4.1 مليون شخص تم خروجهم

كما صرحت منظمة الأمم المتحدة، عن خروج أكثر من 4,1 مليون شخص من أوكرانيا بسبب الحرب الدائرة هناك وأنها تسعى إلى وقف النزيف للأزمة الأوكرانية الروسية، حيث أعلن الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو جوتيريش) أن نائبه (مارتن جريفيث) سيزور العاصمة الروسية موسكو يوم الأحد( 3 أبريل) الجاري، ثم سيتوجه إلى العاصمة الاوكرانية كييف، لبحث سبل وقف المواجهة بينهما لمناقشة الوضع الإنساني، ومن جهة أخرى، بحثت رئيسة البرلمان الأوروبي ( روبرتا متسولا) صباح اليوم مع رئيس الوزراء البولندي (ماتيوز مورافسكي) طرق دعم الإتحاد الأوروبي للاجئين الأوكرانيين.

قصف مبنى حكومي

35 شخصا لقي مصرعه نتيجة قصف مبنى حكومي بمدينة ميكولايف الأوكرانية، تلك هي الحصيلة كما أعلنها حاكم المدينة، من ارتفاع أعداد القتلى بهذا القصف من الجانب الروسي وعلي صعيد اخراعلن المدعي العام الأوكراني أنه حتى صباح اليوم السبت لقى( 158 طفلا ) أوكرانيا مصرعهم، وأضاف بيان المدعى العام أن إجمالى الإصابات فى الأطفال بلغت (254 ) مصابا وإلحاق أضرار بأكثر من ( 869) مؤسسة تعليمية (83) منها دمرت بالكامل.

أوروبا عندما تفيق ستعود للحوار

صرح الكرملين بقوله عندما يستفيق الأوروبيون من التخدير الأمريكي وعدم الإنقياد وراء أكاذيبهم وخداعهم وتضليل الرأي العام العالمي سيعودون للحوار مع دولة روسيا.

احتياطات النقد الأجنبي والذهب

تحدث مكتب مستشار الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إن احتياطات الدولة من النقد الأجنبي والذهب بلغ 9 2 مليار دولار، كما صرح البنك الوطني الأوكراني من خلال موقعه، إن الإحتياطيات النقدية الدولية الأوكرانية وفقا للبيانات الأولية تراجعت بنسبة عالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.