العناية بالأظافر.. أفضل 6 خطوات ضمن روتينك فى فصل الشتاء

العناية بالأظافر..  أفضل 6 خطوات ضمن روتينك فى فصل الشتاء
ترطيب الأيدى أول خطوة للعناية بالأظافر / مصدر الصورة: اليوم السابع

مع دخول الشتاء البارد يهمل كثير منا العناية بالأظافر خاصة وبالبشرة بشكل عام، فالبرد بالشتاء يجعل البشرة جافة، وكذلك الأظافر لذا تنكسر بسهولة لفقدها الرطوبة.
ويجب علينا الاعتناء بها كى تكون صحية أثناء فصل الشتاء، سنتعرف سويا على بعض النصائح خلال هذه السطور.

ترطيب الأظافر بالزيوت

البشرة عموما تحتاج إلى الترطيب، ومع البرود الشديدة فى الشتاء، تحتاج ترطيبا مضاعفا، لأنها تفقد الكثير من الرطوبة، كما يظهر الجلد الميت بشكل كبير حول الأظافر.
لترطيب الأظافر يمكن استخدام زيت الجوجوبا، أو زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، أو زبدة الشيا، أو زيت الأفوكادو، لأن هذه الزيوت تعمل على ترطيب وتقوية الظفر نفسه.

قص الأظافر مبللة

ومن طرق العناية بالأظافر، تقصيرها ويفضل عدم  قص الأظافر وهى جافة، لأنه من الممكن أن يسبب لها الكسر، لذا للحفاظ عليها وتنعيمها، قم بتقليمها وهى مبللة.

نظام غذائى صحى

النظام الغذائى المتوازن الغنى بالفيتامينات يساعد على الحفاظ على بنية الأظافر، خاصة تناول الفاكهة، والخضراوات، والأسماك، والمكسرات.

غسل اليدين بصابون غير جاف

يقول خبراء العناية أن غسل اليدين بالصابون الجاف يعمل على سحب الزيوت الموجودة ببنية الأظافر مما يعمل على كسرها، لذا يفضل غسل اليدين بصابون طبى يسهل شطفه.

عدم وضع أظافر صناعية

عند وضع الأظافر الصناعية فذلك يعمل على زيادة جفاف الأظافر الطبيعية وتكسرها بسهولة، ومع البرودة الشديدة بالشتاء يزداد الجفاف ، لذا يحذر استخدام الأظافر الصناعية بالشتاء.

ارتداء القفازات

عند القيام بالأعمال المنزلية، والتعامل مع الكيماويات، يفضل ارتداء القفازات للحفاظ و العناية بالأظافر، وأيضا عند الخروج فى الشتاء البارد يفضل ارتداء القفازات لحماية الأظافر من الجفاف.

وصفة رائعة من المنزل تسهل العناية بالأظافر

ما عليك سوى مزج ملعقتين من جل الألوفيرا “الصبار” مع ملعقتين من عصير الليمون، ثم قم بتدليك الأظافر بالخليط، واتركه لمدة ربع ساعة، ثم اغسل يديك بالماء الدافئ.
كرر هذا الماسك مرتين بالأسبوع لحماية الأظافر من الجفاف، ومنع تكسرها وترطيب الجلد حولها.