اليوم .. الفراعنة يبدأون الإستعداد لمواجهتي الجابون وانجولا

تقرير : أحمد هاشم

يستعد منتخب الفراعنة بقيادة المدرب حسام البدري للحلم المونديالي العربي مونديال 2022 والذي تستضيفه قطر وهو بذلك يعتبر المونديال الأول من نوعه في الوطن العربي.

و يعتبر هذا حافز للمنتخب الوطني للعبور لأقصى مدى وتحقيق آمال الجماهير ولكن قبل الوصول يجب تخطي المواجهات المؤهلة لهذا المونديال ولذلك يستعد منتخب الفراعنة في المجموعة السادسة التي تضم منتخبات ليبيا الشقيقة وأنجولا والجابون.

وستكون البداية مع مواجهتي أنجولا والجابون وكان موعد التصفيات في شهر يوليو، قبل قرار الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بتأجيل تصفيات كأس العالم لقارة أفريقيا، وأتى القرار بأن تقام المباريات خلال سبتمبر وأكتوبر ونوڤمبر 2021،ومارس 2022، على أن تقام الجولتان الأولى والثانية في شهر سبتمبر، والثالثة والرابعة في أكتوبر، والخامسة والسادسة في نوڤمبر، أما الدور النهائي، ففي هذه الحالة يقام في فترة التوقف الدولي المنتظر في مارس 2022.

إستقر الكابتن حسام البدري على قيد 28 لاعبًا لمعسكر المنتخب الذي ينطلق يوم 28 أغسطس الجاري وتكون البداية مع أنجولا ومن ثم الجابون في التصفيات ويأتي قرار بقيد 28 لاعب للمباريتين وذلك تحسبًا لوقوع أي إصابات بين اللاعبين قبل خوض المباريتين في ظل حالة الإجهاض التي تسيطر على اللاعبين بسبب فرص حسم الدوري هذا العام.

و قد اتفق البدري مع معاونيه على ضم عددًا من لاعبي المنتخب الاولمبي لقائمه الفراعنه لنقص ولحاجه المنتخب لخدمات هؤلاء اللاعبين لسد الثغرات لأهميتهم الظاهرة في مراكزهم وتألقهم مع المنتخب الأولمبي وهم أكرم توفيق وأحمد فتوح و احمد ياسر ريان ورمضان صبحي و طاهر محمد طاهر.

و سيشارك في التصفيات الإفريقية المؤهلة للمونديال قطر 2022، 40 منتخب مقسمون على 10 مجموعات يتأهل منهم خمس منتخبات فقط للمشاركة في المونديال حيث يتأهل 10 منتخبات الى الدوري النهائي اي بطل كل مجموعة ومن ثم يلعبوا ويصعد 5 بعد مباراة ذهابًا وايابًا لكل منتخب ومصر وقعت مع أنجولا والجابون وليبيا.

وسينضم اللاعبون المحترفين الى المعسكر يوم 30 أغسطس الجاري لخوض مباراتي أنجولا والجابون في التصفيات، وهذا بعد قرار البدري بتجمع اللاعبون المحليين يوم 28 أغسطس، في معسكر الفراعنة قبل إنضمام المحترفين بالخارج يوم 30 من نفس الشهر، وهو موعد بداية الأجندة الدولية، ويبدا مشوار المنتخب بمواجهتي أنجولا بالقاهرة، والجابون بالجابون.

وجدير بالذكر أن المنتخب نجح بالتاهل لبطولة كأس الامم الإفريقية، التي ستقام العام القادم في الكاميرون.

تاريخ مواجهات مصر مع أنجولا والجابون:-

أولاً مواجهات مصر وأنجولا:

لم يتمكن المنتخب الأنجولي تذوق طعم الفوز على منتخب المصري في أي مناسبة، ولعب منتخب مصر خمس مباريات المنتخب الأنجولي لم يتذوق طعم الهزيمة.

وأول مباراة جمعت بين مصر وأنجولا كانت في التصفيات المؤهلة لكأس العالم عام 1994 و نجح المنتخب المصري في التفوق على ملعبه بهدف نظيف، والتعادل في أنجولا سلبيًا في المباراة الثانية.

وتجددت المواجهة في كأس الأمم الإفريقية عام 1996 بجنوب أفريقيا، وفاز المنتخب المصري بنتيحة (2-1) وفي لقاء ودي أُقيم في يناير 2008، حسم التعادل (3-3) نتيجة المباراة التي شهدت تسجيل عماد متعب هاتريك.
وكانت آخر مباراة بينهما إنتهت بفوز الفراعنة (2-1) في ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية 2008 في غانا، والتي توّج خلالها المنتخب المصري بلقب البطولة.

وتأتي مواجهات مصر والجابون بتفوق تام للفراعنة، حيث تقابلا منتخبي مصر والجابون في ثلاث مناسبات، المباراة الرسمية الوحيدة كانت في كأس الأمم الإفريقية عام 1994،و تمكنت مصر من الفوز (4-0) أما عن المواجهتين الأخريتين فكانت بصفة ودية، حيث كان اللقاء الثاني عام 2002 وفازت مصر (4-0)، وفي المواجهة الثالثة أمام الجابون كانت ودية في عام 2004 فازت مصر بنتيجة (2-0) حينها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *