الفرق بين موقع بلوجر وموقع وردبريس وأيهما أفضل

الفرق بين موقع بلوجر وموقع وردبريس وأيهما أفضل

إذا كنت تريد إنشاء مدونة على الإنترنت والربح منها، ولكنك في حيرة من أمرك أيهما أفضل موقع بلوجر أم موقع وردبريس.

في هذا المقال سوف أعرض لك مقارنة كاملة بين كلًا من بلوجر ووردبريس من خلال الايجابيات، والسلبيات، والميزات في كل موقع.

ما هو موقع بلوجر؟

هو عبارة عن موقع مجاني يتيح لك إنشاء مدونة دون الحاجة لمعرفة لغات البرمجة مثل لغة HTML أو أي لغة أخرى لبرمجة المواقع، الموقع مملوك وتابع لشركة Google.

ما هو موقع وردبريس؟

هو عبارة عن نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر CMS، ويتيح لك إنشاء مدونة أو متجر لبيع منتجات أو موقع خاص بشركة.

الفرق بين موقع وردبريس وبلوجر

الفرق بينهم نوضح على النحو التالي:

تكلفة الإنشاء

موقع بلوجر أسهل من حيث الإنشاء والاستخدام لأنه لا يطلب منك أي شيء في البداية، وأيضًا يعطيك دومين مجاني على جوجل، ولكن يمكنك شراء دومين خاص وربطه بالمدونة إذا أردت ذلك.

أما موقع وردبريس يطلب منك عند إنشاءه شراء استضافة ودومين، ووجود قاعدة بيانات وهذا يحتاج إلى جهد ومال.

القوالب

القوالب وهي شكل الموقع والقوالب على موقع بلوجر شكلها جيد وجميل ويكون سعرها من 5 دولار إلى 15 دولار على الأغلب.

أما القوالب الموجودة على موقع وردبريس تكون أفضل شكلًا من قوالب بلوجر، وتستطيع تعديل الشكل حسب رغبتك على عكس بلوجر التي تلتزم بشكل واحد للقالب لا يمكن تغيره.

وأيضًا القوالب في وردبريس متنوعة فيوجد قوالب خاصة بالمدونة وقوالب خاصة بمتجر إلكتروني، وتبدأ سعرها من 20 دولار إلى ما فوق، وقد تصل إلى 50 دولار أو أكثر.

قواعد السيو

أما بخصوص قواعد السيو ففي موقع بلوجر يعتمد على الخبرة الشخصية لديك في تنسيق المقال، وكتابة الكلمة المفتاحية في أماكنها المناسبة.

أما قواعد السيو في موقع وردبريس فهناك الكثير من الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، فحينما تقوم بكتابة المقال يكون هناك مؤشر يخبرك بمستوى المقال في السيو وهل هو متوافق مع السيو أم لا.

الدومين

منصة بلوجر تعطيك دومين مجاني بمجرد إنشاء مدونة عليها، ولكن يفضل أن تشتري دومين لتكون أنت المتحكم به، وليس جوجل، ويكون ثمنه من 1 دولار إلى 12 دولار أو أكثر حسب المنصة التي تقوم بشراء الدومين منها.

أما موقع وردبريس يحتاج إلى دومين مدفوع وأيضًا هناك شيء يسمى الاستضافة التي تقوم بشراءها بعروض سنوية، وهناك سنتين وثلاث سنوات أو أكثر كما هو متوفر على منصات الاستضافة.

التحديثات

موقع بلوجر تحدث التحديثات على فترات بعيدة جداً قد تتعدى لسنوات وتكون التحديثات قليلة.

أما منصة ووردبريس فإن تحديثها مستمرة بشكل دوري فقد يحدث 3 أو 4 تحديثات أو أكثر في كل عام.

الأرشفة

أما الأرشفة الموجودة في موقع وردبريس تكون أسرع من موقع بلوجر، والسبب أن إضافات السيو التي تقوم باستخدامها على موقع وردبريس هي من تساعدك على الأرشفة أما موقع بلوجر فلا يفعل ذلك.

الحماية

موقع بلوجر كما ذكرت تابع لجوجل فهذا يعطيك مستوى عالي من الحماية لموقعك بالكامل ولا يوجد به ثغرات.

أما موقع وردبريس فأنت المسئول عن حماية موقعك عليه وحتى تضمن الحماية عليك أن تشتري الاستضافة الخاصة به.

الاستضافة

في موقع بلوجر تعطيك جوجل استضافة مجانية وتكون كافية، أما في للوردبريس عليك أن تشتري الاستضافة.

الحرية في الاستخدام

يتفوق موقع وردبريس على موقع بلوجر في نقطة حرية الاستخدام، وذلك من حيث شراء الدومين، والاستضافة، واعدادات الموقع وأيضًا كتابة ما تشاء في موقعك لأن موقع وردبريس غير تابع لقوانين جوجل مثل موقع بلوجر.

وأيضًا إذا واجهتك أي مشكلة في موقع وردبريس تستطيع بسهولة إيجاد حلها، لكن في موقع بلوجر إذا واجهتك مشكلة ليس بالسهل حلها لأنها في الغالب تكون متعلقة بجوجل، وإذا خالفت أي شرط من شروط جوجل فهذا يعرض مدونتك للخطر ويمكن حذفها نهائيًا.

الدعم الفني

يوجد دعم فني في موقع بلوجر ولكنه ليس مباشر بين شخص وأخر، أما موقع وردبريس فهو يوفر الدعم الفني المباشر من شخص لشخص، ويوجد دعم فني خاص بكل شيء في الموقع.

تصدر محركات البحث

لا فرق بين موقع بلوجر وموقع وردبريس في هذه الميزة، فأنت تستطيع تصدر محركات البحث على أي منصة، لأن الوسيلة لتصدر محركات البحث  ليست نوع المنصة ولكن جودة المحتوى وتوافقه مع قواعد السيو.

الأرباح

أيهما أكثر ربحًا بلوجر أم وردبريس؟ الأرباح هنا تعتمد على عدد الزيارات والنقرات فإذا كان هناك عدد كبير من الزوار على موقع بلوجر وعدد قليل على موقع وردبريس.

موقع وردبريس
موقع وردبريس

فإن نسبة الأرباح الكبيرة تكون على موقع بلوجر، إذا نستنتج إنه لا علاقة لنوع المنصة بالأرباح.

إذا السؤال الأهم أيهما تختار لإنشاء مدونتك

إذا كنت مبتدئ وليس لديك الخبرة الكافية في كتابة المقالات المتوافقة مع قواعد السيو وتملك المال الكافي فبإمكانك أن تقوم بشراء استضافة على موقع وردبريس وإنشاء مدونتك عليه.

أما إذا لم يكن لديك المال الكافي فيمكنك استخدام موقع بلوجر ولكن تحتاج أن تكون لديك الخبرة الجيدة في كتابة وتنسيق المقالات المتوافقة مع قواعد السيو.

وأيضًا إذا بدأت في موقع بلوجر وأردت نقل مدونتك على موقع وردبريس في أي وقت، تستطيع نقل مدونتك بجميع المقالات عليها وأيضًا بالدومين الخاص بها بكل سهولة.