الفنان ابانوب بطرس يعيد أمجاد الفراعنة بالرمال.. ما هي قصته؟

الفنان ابانوب بطرس يعيد أمجاد الفراعنة بالرمال.. ما هي قصته؟

يزخر صعيد مصر بالمواهب الشابة المتألقة ومن محافظة سوهاج التي قالوا عنها بلد المواويل يطل علينا النحات المبدع ابانوب غالي بطرس، الفنان الموهوب الذي يعيد أمجاد أجداده في فن النحت.

تخرج ابانوب بطرس، في كلية الفنون الجميلة بجامعة الاقصر، قسم النحت الميداني، وهو منمواليد مارس عام 1992م.
اهتمامه بالنحتدفعه لمحاولة فهم هذا الفن والتعرف على كل ما يرتبط به سواء من أساليب تنفيذه أو خامات استخدامه المتعددة.
ويضيف ابانوب متحدثاً”  النحت خلاني ابقى عايز اعرف خاماته و أساليبه المختلفة و ان اعمل بخامات مختلفة ايضا زى الطين الاسوانى و الحجر و الخشب و غيرها.

الصدفة جمعت بين ابانوب بطرس، وفن النحت على الرمال مما آثار فضوله إلى اكتشافه والبحث في مكامن أسراره وتطورت هذه الصدفة إلى حب كبير، ما جعله يصر على العمل بمجال دراسته وهوايته الخاصة وموهبته الفريدة التي اجتمعت كلها في حب النحت.

تأثر الفنان ابانوب بطرس، بدعم وتشجيع أسرته خاصة والديه، فقد وقفا بجواره وشجعاه على استمرار رحلته وبناء كيان مستقل به.

حكايات الفنان ابانوب بطرس

يحكي الفنان ابانوب بطرس، عن رحلته مع فن النحت على الرمال قائلاً: اتعرفت على نحت الرمال بالصدفة و بدات ان اطور نفسى فيه و اعمل تماثيل باحجام كبيره منه و التمثال عبارة عن رمل و مياه فقط دون اضافة اى مواد اخرى يعتبر الرمل من الخامات المميزة و الممتعة فى النحت لانها السهل الممتنع حيث انها خامة بسيطة و لكن من الصعب السيطرة عليها لعمل تماثيل ضخمة، ايضا خامة مميزة لانها تعبر عما داخل الفنان بصورة قوية ومختلفة”.

كان الفنان ابانوب بطرس، يشعر بالفخر كلما قرأ في عيون المارة نظرات من الاستغراب الشديدة تسوقها لحظات من التأمل، خاصة انطباعات السياح الأجانب في مصر، الذين كانوا يتعجبون مما يفعله كيف له من قدرة عجيبة على تحويل المياه والرمل إلى تماثيل حية وتوظيف الخامات لعمل تماثيل كبيرة الحجم تتخللها تفاصيل عميقة ودقيقة ليس بإمكان أي شخص عادي أن ينفذها، ويضيف، انطباعات الناس و الاجانب لما بيتفرجوا عليا و انا شغال استغرابهم الشديد ان ده رمل و مياه فقط و انبهارهم بالخامة و كيفيه توظيفها لعمل منحوتات باحجام كبيرة بهذا الشكل و عمل تفاصيل فيها و كيفية عمل تمثال قوى متماسك من رمل و مياه.

أهمية الدعم والتشجيع في حياة الفنان ابانوب بطرس

يمثل الدعم والتشجيع بالنسبة للفنان ابانوب بطرس، وثيقة للإستمرار والعمل ودافعة قوية له من أجل تحقيق المزيد من النجاح والتميز، كما أن الدعم الإعلامي له يساهم في تكوين صورة ذهنية جيدة عن الفنانين والموهوبين من داخل صعيد مصر.

تحدث الفنان ابانوب بطرس، عن مدى اهتمامه بالفن المصري القديم و لأن خامة الرمل تعبر عنه بصورة قوية فهو يستخدم هذه الخامة للترويج السياحي والأثري حول الآثار المصرية وتاريخ مصر، ويضيف، خطتي المستقبلية انى أسيب بصمة فى كل مكان ليا من شغلى و أحقق انجازات كبيرة.