آراء ومقالاتخبر رئيسي متحرك

“الفوبيا”.. أعراضها وأنواعها وطرق علاجها

كتب: مختار القاضي

الفوبيا هي كلمه معناها الخوف الشديد والفوبيا لها أنواع كثيره ولايوجد إنسان ليس لديه نوع او أكثر منها .

الحقيقه إنه لايوجد إنسان لايخاف فكل البشر يخافون ولكن هناك خوف مرضي وهو الفوبيا أو الخوف الشديد وهناك الخوف الصحي الذي لايرتقي الي المرض .

والفوبيا عده أنواع منها فوبيا المرض وهو خوف الإنسان من الإصابه بالأمراض حيث لايسأل عن المرضي ويتعمد الإبتعاد عنهم وعدم التعامل معهم حتي لايصاب بالأمراض .

هناك أيضا فوبيا الكائنات كأن يخاف الإنسان خوفا شديدا من الثعابين أو العقارب أو الأبراص والصراصير حيث يشعر بالرعب عندما يراها ولايتمكن من مواجهتها . من أنواع الفوبيا أو الخوف الشديد أيضا فوبيا الأماكن العاليه والأماكن الضيقه التي لايقوي الشخص عليها فيشعر وكأنه سيسقط حتما إذا تواجد في مكان مرتفع فتذداد سرعه ضربات قلبه ويتصبب عرقا ويصاب بالقشعريره أو يشعر بالإختناق إذا تواجد في مكان ضيق .

هناك أيضا الخوف علي الأولاد والأهل والأصدقاء ورغم أن هناك بعض البشر يحاولون إخفاء مخاوفهم من شيئ ما إلا أن الخوف يظل بداخلهم . مريض الفوبيا قد ينهار أو يتعرض للإغماء أو حتي يموت عندما يواجه الشيئ الذي يخشاه والذي قد لايعني لغيره شيئا علي الإطلاق . هناك فوبيا الخوف من القياده أو السيطره فبمجرد أن يجد هذا الشخص أحدا يريد السيطره عليه أو يقوده يفقد أعصابه فورا ويثور ثوره عارمه . يوجد أيضا فوبيا الدماء والتي لايقوي فيها الإنسان علي رؤيه الدماء إلي درجه إصابته بالغيبوبه عند رؤيته لاحدا ينزف رغم إنه يعلم إن الدم هو سائل الحياه وإن الإنسان لا يمكن أن يعيش بدونه أبدا وهو الخوف الأشهر عالميا وقد تكون فوبيا الدماء مكتسبه أو تكون موروثه . هناك أناس لديها فوبيا من كل ماهو مجهول مثل فوبيا الظلام وفوبيا البحر التي يخشي بعض البشر منها ويشعرون بالرعب والهلع الشديد عندما يتعرضون لها فالناس أعداء مايجهلون وكل مايجهله الإنسان يخشاه .

قد يحاول المريض مقاومه الفوبيا عندما يحاول مثلا مريض فوبيا الأماكن المرتفعه إنقاذ حبيبته قبل الوقوع من مكان مرتفع ولكن التخلص من الفوبيا ليس بهذه السهوله . هناك أيضا فوبيا المنخفضات فيخشي مريضها من الحفر خوفا شديدا ويرتعد منها ظنا منه إنه سيموت بمجرد الوقوع فيها وهناك أيضا فوبيا غريبه وهي الخوف من العفاريت والخوف الشديد من الموت والخوف من الطبيعه والخوف من الچيلي والخوف الشديد من الرقم ١٣ وكذلك الخوف من اللون الأصفر .

الغريب أيضا أن هناك فويا النوم والتي يخاف فيها الشخص من النوم ظنا منه إنه سيموت بمجرد أن ينام فيدمن السهر وينام وقتا قصيرا جدا . كذلك يوجد فوبيا الطيران التي يخشي مصابيها ركوب الطائرات حيث يظنون إن الطائره ستقع وإنهم سيلقون حتفهم بعد سقوط الطائره . علاج الفوبيا يحتاج إلي وقت طويل ويتلخص في معرفه أسبابها ثم البدىئ في علاجها عن طريق جلسات مع الطبيب المعالج أو عن طريق التنويم المغناطيسي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى