موعد اختبار القدرة المعرفية 2022|1444 وخطوات التسجيل فيه
القدرة المعرفية

تم الاعتماد على اختبار القدرة المعرفية على مدار سنوات عديدة سابقة مما يساعد في التعرف على أداء المُوظفين وتقييم مستواهم وقُدراتهم على أداء المهام الوظيفية التي تقع على عاتقهم، كذلك فإن هذا النوع من الاختبارات يساعد في تحديد قدرات المتقدم بشكل عام؛ لذلك فإن موقع المحايد الإخباري سيجيب عن التساؤلات التي تدور في أذهان من يريدون التقدم للتسجيل في هذا الاختبار حيث إن مركز قياس قد أعلن عن ميعاد اختبار القدرات المعرفية داخل المملكة العربية السعودية ومن ثم سنوضح لكم كل التفاصيل التي تخص هذا الاختبار.

القدرة المعرفية

القدرة المعرفية
القدرة المعرفية

هي مجموعة القدرات والإمكانيات التي يتمتع بها الفرد مما يساعد في إدراكه وفهمه لجميع الأشياء والأحداث التي يترتب عليها إصدار الأحكام وتقييم كافة المواقف التي يتعرض لها الشخص خلال حياته، كذلك يرى بعض العلماء أن هناك بعض القدرات التي تعد بمثابة طرق ووسائل لاكتساب الفرد المعرفة اللازمة لحل المشاكل التي يتعرض لها خلال حياته، وتدربه على كيفية التحكم في البيئة المحيطة به والتكيف مع جميع الأحوال والظروف التي قد تطرأ عليه.

وعلى ذلك فإن الغرض الأساسي من هذا الاختبار هو أنها توضح مدى نجاح هذا الموظف في أداء مهام عمله بنجاح، وبغض النظر عن طبيعة هذه الوظيفة إلا أن هذا الاختبار يساعد في قياس عمليات وقدرات معرفية ذات طبيعة عامة؛ لذلك فإن هذا الاختبار يمكن استخدامه مع عدد من الأدوات والمعايير التي تعتمد عليها وزارة الخدمة المدنية لاتخاذ القرار في اختيار أفضل المتقدمين في نظام الخدمة المدنية داخل المملكة ولكن فيما عدا الوظائف التعليمية والصحية.

محتوى اختبار القدرة المعرفية

هناك عدة قدرات يتكون منها الاختبار وفقًا لعدة أمور وعلى رأسها أحد النظريات العلمية الحديثة وهي نظرية “كارول هورن كاتل” التي تستخدم لتصنيف القدرات العقلية، وينقسم الاختبار إلى أربع قدرات أساسية وهي كالتالي:

القدرة اللفظية

قدرة المتقدم على فهم معاني الكلمات وكيفية استخدامها بشكل فعال، وما إذا كان قادرًا على فهم العلاقات بينها وبين المعاني المتضمنة داخل أي جملة أو فقرة أو نص آخر مكتوب.

القدرة الكمية

تختص هذه القدرة على قدرة المتقدم على معالجة المعلومات الكمية. 

القدرة الاستدلالية

هذه القدرة خاصة بالتفكير المنطقي عن طريق تطبيق بعض قوانين الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي على المعلومات الرمزية المجردة أو مثلها المعنوية أو البيانات مما يساعد في الوصول إلى استنتاجات خاصة بها.

القدرة المكانية

تأتي هذه القدرة خصيصًا للتكيف البصري عن طريق استخدام الأشكال الهندسية والصور وقدرة المتقدم على تصور الأشكال ثنائية الأبعاد والرسومات بكونها أجسامًا ثلاثية الأبعاد.​​​

خطوات التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

القدرة المعرفية
القدرة المعرفية

وبناءً على ما سبق فإن هناك بعض الخطوات التي يجب على المتقدم اتباعها ليتمكن من التسجيل في هذا الاختبار، وتتمثل هذه الخطوات في النقاط التالية:

  • قم بالتوجه إلى “مركز قياس الإلكتروني”، ثم قم بتسجيل الدخول من خلال كتابة الرقم القومي الخاص بك، ثم قم بكتابة رمز المرور.
  • بعد ذلك قم بالنقر على اختيار “أنا لست روبوت” حيث إنه من أهم الخطوات التي تساعد الموقع في التحقق من المُستخدم.
  • من ثم قم بالضغط على خيار “تسجيل الدخول” من القائمة الخاصة بالخدمات الرئيسية، بعد ذلك قم بالضغط على أيقونة “الاختبارات المتاحة”.
  • بذلك سيقوم المتقدم بتحديد نوع الاختبار إذا كان “رقميًا” أو “ورقيًا”، ومن ثم اضغط على زر “تسجيل”.
  • الآن قم بتحديد مقر الاختبار وميعاده.
  • بعد ذلك ستكون قد رفعت طلب التسجيل في اختبار القدرة المعرفية لعام 2022، ومن ثم سيتم مراجعة البيانات.

شروط اختبار القدرة المعرفية 2022

القدرة المعرفية
القدرة المعرفية

بعد التعرف على الخطوات اللازمة للتسجيل في الاختبار، والتعرف على أقسام هذا الاختبار؛ فإن هناك بعض الشروط التي وضعتها وزارة الخدمة المدنية للتسجيل في الاختبار، وتتمثل في التالي ذكره:

  • دفع رسوم تُقدر بـ 200 ريال سعودي.
  • يحق لأي متقدم من المتقدمين أن يسجلون في الاختبار 7 مرات على مدار 3 سنوات.
  • يمكن لهيئة تقويم التعليم والتدريب أن تقوم بجمع التسجيل في فترات محددة للذين لم يسبق لهم التسجيل من قبل.
  • تتراوح المدة الزمنية الخاصة بعقد اختبار القدرة المعرفية من 3 إلى 4 ساعات.
  • يجب على المتقدم الالتزام بالزي الرسمي المحدد لإجراء الاختبارات.
  • تكون صلاحية الاختبار صالحة لمدة 5 سنوات من إعلان النتيجة الخاصة بها.
  • يُمنع دخول الآلات الحاسبة واستخدامها داخل لجان الاختبارات.
  • يُمنع منعًا باتًا استخدام المسودات في الاختبارات الورقية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.