القراءة السريعة

القراءة السريعة
opened book, lying on the bookshelf with a glasses

القراءة

نتعلم القراءة في سنوات حياتنا كأساس من الأساسيات التي تكون حياتنا قائمة عليه. فنبدأ في فهم كل ما يحدث حولنا ثم نخرج من نطاقنا لنعبر إلى دول العالم الآخرى وكأننا نذهب في رحلة ونعرف أخبارهم. القراءة هي وسيلة لنتواصل بها مع العالم.  ولا سيما أن القراءة السريعة هي أداة لتسهل عملية القراءة على الناس.

 

القراءة السريعة

يرى البعض أن عملية القراءة ما هي إلا عملية تصيب بلملل. وعلى الرغم من ذلك فإن القراءة لم تكن كإختيار أمامنا بل هي فرض علينا. ويصعب على الناس التي ترى القراءة مملة إنهاء مهامهم المتعلقة بالقراءة بل وتكون الأصعب على الإطلاق. والبعض الآخر يكون عليه قراءة اكثر من كتاب في يوميٍ واحد لدراسات معينة. ونتيجة لذلك ظهرت القراءة السريعة وهي قراءة كميات كبيرة في أقل وقت ممكن ولكنها تكون بدرجة إستيعاب أقل. ويجب على القارئ بهذا النوع من القراءة القيام بالكثير من التمارين ليتقنها.

 

كيف تتعلم هذا النوع من القراءة؟

أولًا تعلم القراءة الصامتة أي لا تتكلم بما تقرأ ولا تحرك شفتيك حتى عند القراءة.

ثانيًا لا تنظر إلى ما سبق وإن قرأته بالفعل، فمثلًا يمكنك وضع شيء كالورق على الأجزاء التي تم قراءتها حتى لا تتشتت.

ثالثًا قلل حركات عينك، فعندما تقلل حركتها ستزيد الكمية التي تقرأها.

رابعًا يمكنك أستخدم برامج تعمل على مساعدة المخ على إستيعاب القراءة السريعة بشكل أكبر.

خامسًا أعمل على قراءة العناوين والمقدمات والملخصات للفصول، وإن كنت تقرأ مقالًا اقرأ أول فقرتين ثم قم بقراءة الفقرة الأخيرة.

سادسًا يمكنك إستخدام أقلام الـMarkers حتى تظلل الجمل والكلمات الهامة.

سابعًا إن كان هناك صور أو رشوم تفقدها أولًا حتى تستطيع فهم الموضوع بسرعة وإن كنت تقرأ موضوعًا أنت بالفعل لديك خلفية عنه ستجد أنك تقرأ أسرع.

ثامنًا والأهم هو قياس سرعة قراءتك، حدد كل دقيقة تقرأ بمعدل كان كلمة وكرر ذلك كل يوم لتحديد سرعة تقدمك في معدلك. أضبط ساعة بجوارك على تحديد عشر دقائق بالظبط واحسب كم صفحة أنهيت قرائتها في تلك المدة.

تاسعًا قم بوضع أهداف لتحسين سرعة القراءة وكررها يوميًا. وهناك معدلات ثابتة للقراءة السريعة ٢٠٠-٢٥٠ك/د وتلك النسبة لسن ١٢ عامًا. ٣٠٠ك/د معدل طالب جامعي. ٤٥٠ك/د طالب جامعي كثير البحث. ٦٠٠-٧٠٠ك/د طالب جامعي يبحث عن كلمات معينة. ١٠٠٠ك/د وهي معدل المتمرسين في القراءة.

ستحتاج بعض الأشياء لتساعدك على زيادة سرعة القراءة، الكتب التي ستقرأها، سدادات للأذن إن كنت في مكان صاخب، ساعة لحساب الوقت ومعرفته بإستمرار، بطاقات، أقلام Marker، دفتر صغير لكتابة الملاحظات والتطورات. ويمكن إتقانها بدقة ونتيجة لذلك يمكنها أن تصبح مهوبتك.